"درع العرب".. مناورات غير مسبوقة لمواجهة التحديات الإقليمية


٣١ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠٥:٤٠ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمود سعيد

تستضيف جمهورية مصر العربية فعاليات التدريب المشترك "درع العرب 1"، الذي يعد أكبر مناورة عسكرية بالمنطقة العربية.

الهدف من تمرين "درع العرب" التأكيد على جاهزية القوات العربية لمواجهة كافة التحديات في المنطقة والحفاظ على الامن الإقليمي، وإيجاد الأسلوب الأمثل للتعاون بين العرب في تأمين دوائر الأمن القومي العربي.

والحديث عن قوة عربية عسكرية مشتركة في المستقبل لن يتم إلا بمثل هذا التنسيق العسكري بين البلدان العربية.

وقد نفذت السعودية ومصر من قبل العديد من التدريبات المشتركة، من أبرزها التدريب البحري المشترك “مرجان”، والتدريب الجوي المشترك “فيصل”، كما شاركت قوات البلدين في تدريبات “رعد الشمال” و”درع الخليج” و”تحية النسر” و”النجم الساطع".
الدول المشاركة

وقد بدأ، اليوم الأربعاء، توافد القوات المشاركة في التدريب "درع العرب - 1" إلى مصر، فيما قال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية تامر الرفاعي، في بيان عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" إن التدريب ينفذ لأول مرة في مصر بمشاركة 8 دول عربية بقوات ومراقبين.

وأوضح الرفاعي أن التدريب سيقام خلال الفترة من 3 – 16 /11 /2018، في قاعدة محمد نجيب العسكرية ومناطق التدريبات الجوية والبحرية المشتركة بنطاق البحر المتوسط، وذلك فى إطار دعم علاقات التعاون العسكرى المشترك بين مصر والدول العربية الشقيقة لبناء القدرات القتالية للقوات المسلحة وتحقيق الأهداف المشتركة.

وأشار الرفاعي إلى أن القوات العربية المشاركة بدأت التوافد إلى العديد من القواعد الجوية والمنافذ البحرية المصرية، وتشارك في التدريب عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية وقوات الدفاع الجوي، والقوات الخاصة لكل من مصر والسعودية والإمارات والكويت والبحرين والأردن، كما تشارك كل من "المغرب، لبنان" بصفة مراقب.

ولفت إلى أن التدريب يأتي في إطار خطة التدريبات المشتركة التي تنفذها القوات المسلحة المصرية مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة، لتنمية العلاقات العسكرية ومواجهة التحديات المشتركة، ودعم جهود الأمن والاستقرار في المنطقة.

السعودية

فيما أوضح الملحق العسكري في سفارة المملكة بالقاهرة العميد الركن عبدالله بن يوسف الجاسر، أن تمرين "درع العرب 1" يهدف إلى تنمية وتعزيز علاقات التعاون العسكري بين القوات المسلحة للدول العربية الشقيقة المشارِكة في التمرين، من خلال تنفيذ تدريب مشترك يسهم في تطوير وتوحيد المفاهيم العسكرية بين الدول العربية، في ظل التحديات الحالية بالمنطقة، إضافة إلى تبادل الخبرات المكتسبة في مجال العمليات العسكرية لمكافحة الإرهاب.

من جهته، بيّن قائد القوات السعودية المشاركة في التمرين العميد الركن عبدالله بن حسين السبيعي، أن تمرين "درع العرب 1" تمرين ميداني مختلط متعدد الجنسيات، يشارك فيه عددٌ من الدول العربية الشقيقة؛ من ضمنها المملكة العربية السعودية ممثلةً في القوات المسلحة بقواتها البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي، مفيداً أن التمرين يشتمل على عدة أهداف أهمها توحيد المفاهيم في مجال العمل العربي المشترك.


وأوضح قائد القوات السعودية المشاركة في التمرين، العميد الركن عبدالله السبيعي، أن التمرين يأتي ضمن خطط وزارة الدفاع السنوية لتأهيل وتدريب منسوبي القوات المسلحة للرفع من جاهزيتهم القتالية.

وشدد على أن "درع العرب 1"، يسهم في "دعم أواصر التعاون والتنسيق بين الدول الشقيقة من خلال توحيد المفاهيم لتطبيق مفهوم العمل المشترك".
 














الكلمات الدلالية درع العرب 1

اضف تعليق