ثمن نهائي الـ "تشامبيونزليج".. فرص التأهل وكابوس الوداع!


٠٨ نوفمبر ٢٠١٨ - ١٠:٣٠ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت - أميرة رضا

أشعلت مباريات الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا أجواء المنافسة ووضعت مستقبل الفرق في البطولة على صفيح ساخن، فمع ختام لقاءات الجولة، مساء أمس الأربعاء، اتضحت معالم الفرق التي ستتأهل لدور الـ16 بشكل كبير.

وكانت مباريات الجولة الرابعة قد شهدت تسجيل 51 هدفًا، خلال 16 مباراة، بمعدل تهديفي وصل إلى 3.2 هدف في المباراة الواحدة.

أول المتأهلين


استطاع نادي برشلونة الإسباني أن يتأهل إلى دور الـ 16 من البطولة، مساء أمس، بعد التعادل الذي خيم على المباراة التي جمعته مع مضيفه إنتر الإيطالي في إطار منافسات الجولة الرابعة بهدف لكل منها، ليصبح البرسا أول نادي يحجز مقعده رسميًا للأدوار الإقصائية.

وبنتيجة المباراة رفع برشلونة -حامل اللقب 5 مرات- رصيده إلى 10 نقاط من أربع مباريات في المجموعة الثانية، بفارق 3 نقاط عن إنتر، فيما رفع توتنهام الإنجليزي رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثالث بفوزه المتأخر على ضيفه أيندهوفن الهولندي 2-1.

قائمة الانتظار


وبالانتقال إلى الفرق التي أصبح مصيرها متعلق ببعض النقاط القريبة للتأهل، فنجد أن يوفنتوس الإيطالي الذي يقع في المجموعة الثامنة، وبالرغم من الخسارة أمام مانشستر يونايتد، في مباراة الأمس، قد حافظ على الصدارة برصيد 9 نقاط، ويحتاج فقط للتعادل على ملعبه أمام فالنسيا الجولة المقبلة لضمان التأهل للدور المقبل.

وكان الانتصار الثمين الذي أحيا بيه رجال البرتغالي جوزيه مورينيو آماله في المجموعة، قد رفع رصيد اليونايتد إلى 7 نقاط في المركز الثاني، وبفارق نقطتين أمام فالنسيا الذي حقق انتصاره الأول على حساب يانغ بويز السويسري (3-1).

وفي المجموعة السابعة، سيتأهل روما الإيطالي في حال تعادله مع ريال مدريد الإسباني في روما الجولة المقبلة، فيما يحتاج "الملكي" لنقطتين أمام روما وسيسكا موسكو لضمان التأهل، الذي لا يبدو بعيدًا أيضا.


أما في المجموعة السادسة، فقد عدل مانشستر سيتي من وضعه، بعد البداية المتعثرة، وهو الآن على بعد نقطة وحيدة للتأهل الذي يبدو في متناول اليد، وذلك بعدما حقق انتصاره الثالث على التوالي بفوزه الكاسح 6 / صفر على ضيفه شاختار دونتسيك الأوكراني، أمس، في الوقت الذي خيم التعادل على مباراة ليون الفرنسي مع ضيفه هوفنهايم الألماني بهدفين لكل منهما.

وفي المجموعة الخامسة، سيحتاج بايرن ميونيخ الألماني هو الآخر إلى نقطة وحيدة في مواجهتيه الأخيرتين، وهي مهمة لا تبدو صعبة للفريق "المخضرم" أوروبيًا.

ومن جانبه يمشي فريق بورتو البرتغالي بخطى ثابتة نحو التأهل، من خلال مجموعته الرابعة، وسيحتاج لنقطة واحدة فقط من لقاءيه الأخيرين أمام شالكه الألماني وغلطة سراي التركي.

ومن المجموعات التي تعلق مصير فرقها في التأهل، تأتي المجموعة الأولى، حيث سيتأهل بوروسيا دورتموند الألماني في حال تعادله مع كلوب بروج الجولة القادمة، فيما يحتاج أتلتيكو مدريد لنقطتين في المباراتين القادمتين لضمان التأهل.

كابوس الخروج


أصبحت بعض الهزائم التي شهدتها منافسات الجولة الرابعة للبطولة، كابوسًا لبعض الفرق، ووضعتها في موقف معقد بالنسبة للتأهل لدور الـ 16، وتصدر ليفربول الإنجليزي -ضمن مجموعته الثالثة- تلك القائمة، وذلك بعد الهزيمة الصادمة على يد النجم الأحمر الصربي بهدفين دون رد، والتي جعلت مهمة كتيبة الألماني يورجن كلوب في العبور أكثر تعقيدًا.

وعلى الرغم من تصدره المجموعة بالشراكة مع نابولي الإيطالي، وبفارق نقطة عن باريس سان جيرمان الفرنسي، إلا أن جدول ليفربول الصعب قد يدفعه للمركز الثالث، بعيدًا عن المقعدين المؤهلين للأدوار الإقصائية في البطولة.

أما المجموعة الثانية، فستشهد مواجهة "مصيرية" بين توتنهام (4 نقاط) وإنتر ميلانو (7 نقاط) الجولة القادمة في صراع مثير على المقعد الثاني.

مغادرة البطولة


من المعروف أن لكل بطولة ضحاياها، التي تودع مبكرًا تلك المنافسات التي تشتعل من دور إلى آخر، وفي سباق التشامبيونزليج هذا الموسم، ودعت 6 فرق مجموعاتها باكرًا، وكان على رأسها موناكو الفرنسي - الذي تأهل لنصف نهائي البطولة قبل موسمين- مجموعته مغادرًا البطولة.

كما ودع أيندهوفن الهولندي البطولة، ومثله أيك أثينا اليوناني ولوكوموتيف موسكو الروسي ويانغ بويز السويسري.

ترتيب هدافي البطولة


أسدل الستار على منافسات الجولة الرابعة من البطولة، مساء أمس الأربعاء، وتقاسم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد برشلونة الإسباني، صدارة قائمة هدافي البطولة، مع البوسني إيدن دجيكو مهاجم روما الإيطالي.

ويملك ميسي ودجيكو 5 أهداف في رصيد كلا منهما خلال الجولات الأربع من دوري الأبطال، علمًا بأن قائد الفريق الكتالوني، كان قد سجل أهدافه الخمس في أول مباراتين بعدما غاب عن مواجهتي إنتر ميلان الإيطالي للإصابة.

وجاء باولو ديبالا نجم يوفنتوس الإيطالي خلف ميسي ودجيكو برصيد 4 أهداف متساويًا مع كلا من هاري كين مهاجم توتنهام هوتسبير، وروبرت ليفاندوفسكي نجم بايرن ميونخ".

وجاء الترتيب كالتالي:

1- دجيكو - روما الإيطالي برصيد (5 أهداف)

2- ميسي - برشلونة الإسباني برصيد (5 أهداف)

3- ديبالا - يوفنتوس الإيطالي برصيد (4 أهداف)

4- ليفاندوفيسكي - بايرن ميونيخ الألماني برصيد (4 أهداف)

5- كين - توتنهام هوتسبير الإنجليزي برصيد (4 أهداف)



الكلمات الدلالية دوري أبطال أوروبا

اضف تعليق