في افتتاح "القاهرة السينمائي".. الريد كاربيت وأشياء أخرى


٢١ نوفمبر ٢٠١٨ - ٠٩:١٦ ص بتوقيت جرينيتش

هدى إسماعيل

بشعار الأحلام الكبيرة، انطلقت بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية فعاليات الدورة الـ"40" لمهرجان القاهرة السينمائي التي ارتدت ثوب العالمية في كل مفرداتها، وذلك بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة "إيناس عبد الدايم" والمنتج والسيناريست "محمد حفظي" رئيس المهرجان، وعدد من الوزراء، ولفيف من نجوم السينما وصناعها في مصر والعالم.

بدأ حفل الافتتاح بفيلم قصير بصوت الفنان "سمير صبري" عن تاريخ السينما، وبعدها تحدث عن علاقته بالمهرجان والتي بدأت منذ أربعين عاما، حيث كان هو من قدّم حفل افتتاح الدورة الأولى للمهرجان الذي أسسه الكاتب الكبير "كمال الملاخ"، وتحدث أيضًا عن الرعاة الأوائل لأول دورة وهم الفنانون عبدالحليم حافظ ووردة ونجوى فواد، حيث تبرع حليم ووردة بأجر حفل خاص لهم للمهرجان، وتمكنت نجوى فؤاد من إقناع مجموعة من الفنادق لاستضافة فعاليات الدورة الأولى، وبعدها تمكّن الكاتب الكبير "سعد الدين وهبة" من إدراج المهرجان وإلحاق صفة الدولية بة.

سر الرقم 40




قام  الفنان "ماجد الكدواني" بتقديم فقرات حفل الافتتاح، والتي بدأها بتقرير عن سر رقم 40 عند المصريين وبعدها قدم فقرة موسيقية خاصة عزف فيها الفنان شريف منير على آلة الدرامز.

وعن السينما تقول الفنانة "شيرين رضا": "السينما هي المكان الوحيد الذي لا يخشى الجمهور فيه الظلمة, السينما تحرك المشاعر وتلهمهم, السينما هي المكان الوحيد الذي نستطيع أن نعبر فيه بأفكارنا، دون الشعور بالخوف أو القلق".

الفيلم المصري 

يشارك الفيلم المصري والعربي الوحيد ليل خارجي للمخرج أحمد عبدالله السيد في المسابقة الرسمية مع 13 فيلما آخر.

تتمركز أحداث الفيلم حول ثلاثة أشخاص وهم مو وتوتو ومصطفى والذين يلتقون في ظروف غير متوقعة وتتقاطع حيواتهم معًا، ومن هنا يدخلون في مغامرة لم تكن بالحسبان ويصيرون شاهدين على جانب خفي وغير معلوم من المدينة.

على الرغم من الحضور الكبير للفنانين في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، غاب عن الحضور عدد كبير من الفنانين أيضا من أبرزهم الزعيم عادل إمام وأحمد السقا، وياسمين عبدالعزيز، وهند صبري، وأحمد حلمي، ومنى زكي، وغادة عبدالرازق، وياسمين صبري، وكريم عبدالعزيز
.
أفلام مسابقة السينما العربية

. الجاهلية للمخرج هشام العسري المغرب؛ فرنسا
. عمرة والعرس الثاني محمود صبّاغ؛ المملكة السعودية
. غداء العيد لوسيان بورجيلي؛ لبنان
. غود مورنينغ بهيج حجيج؛ لبنان، فرنسا
. فتوى محمود بن محمود؛ تونس، بلجيكا
. الكيلو 64 أمير الشناوي؛ مصر
. العزيزة "محسن البصري"؛ المغرب
. ورد مسموم أحمد فوزي صالح؛ مصر، الإمارات، فرنسا

أحسن فيلم عربي

أضاف مهرجان القاهرة قسمًا جديدًا في هذه الدورة، وهو جائزة أحسن فيلم عربي في المهرجان بشكل عام، ولجنة التحكيم يتقدمها الناقد الألماني كلاوس إيدر السكرتير، ومعه المخرجة المصرية أيتن أمين، والمنتج التونسي نديم شيخ روحه.

المكرمين




كان أول المكرمين هو المخرج الروسي "بافين لونجين"، والذي تم ترشيحه لـ30 جائزة دولية حصل على 12 منها أهمها جائزة كان عام 1990 حيث يحتفي المهرجان هذا العام بالسينما الروسية.

أما المخرج "بيتر جريناواي"، والذي وصفت أعماله الفنية بأنها أقرب إلى اللوحات المتناسقة فهو صاحب الـ60 فيلما خلال 40 عاما.






كرم المهرجان الفنان حسن حسني ومنحه جائزة فاتن حمامة عن مجمل أعماله الأمر الذي جعل الفنان "حسن حسني" يعبر باكيا أثناء تكريمه: "أنا سعيد جدًّا جدًّا أنهم لحقوا يكرموني وأنا لسه عايش"، ووجه الشكر لكل القائمين على المهرجان.

وقال المخرج داوود عبدالسيد، خلال تقديمه للفنان حسن حسني لتكريمه، إن الفنان الكبير يُعد أحد القادرين على إقناعك بأي دور.

يذكر أن آخر أعمال الفنان حسن حسني مسلسل "رحيم" الذي شارك به خلال السباق الرمضاني الماضي مع الفنان ياسر جلال، وجسد من خلاله شخصية والده، وقدم على مدى مشواره الفني الحافل نحو مائتي فيلم.
























































اضف تعليق