جائزة بن راشد للأبداع الرياضي.. صلاح يحيي الأمجاد و"آل الشيخ" يتصدر القائمة


٢٦ نوفمبر ٢٠١٨ - ١٢:٠٥ م بتوقيت جرينيتش

كتبت - أميرة رضا

إسهامًا منها في خلق روح الإبداع الإنساني في المجال الرياضي، تقوم جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأبداع الرياضي، عام تلو الآخر بتكريم الأفراد والفرق والمؤسسات ذوي الإبداعات الرياضية المتميزة.

وضمن فعاليات الدورة العاشرة من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأبداع الرياضي، كان مجلس أمناء الجائزة، قد أعلن خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم الإثنين، عن قائمة الفائزين بكافة فئات الجائزة، والتي كان أبرزها فوز نجم المنتخب المصري محمد صلاح، بجائزة الرياضي العربي المتميز، كما حصد تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، ورئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، على جائزة الشخصية العربية الرياضية المتميزة، إضافة إلى الرباع المصري محمد إيهاب، والذي نال الجائزة من فئة اللاعب العربي المتميز.

صلاح يحيي الأمجاد من أرض الإمارات


بلقب الرياضي العربي المتميز لعام 2018، زين اسم الفرعون المصري محمد صلاح، لاعب المنتخب الوطني، ونجم ليفربول الإنجليزي، قائمة الفائزين في الدورة العاشرة من الجائزة، ليواصل تألقه بحصد الجوائز الفردية.

ووفقًا لما جاء بالموقع الرسمي للجائزة، فإنه من المقرر أن يتم تكريمه خلال الحفل السنوي المقرر تنظيمه يوم 9 يناير المقبل.

وجاء اختيار صلاح ضمن الفائزين بالجائزة، بسبب وجوده ضمن أفضل 3 لاعبين على مستوى العالم، وكونه أفضل محترف عربي في أوروبا، وأول لاعب عربي يحصل على لقب هداف الدوري الإنجليزي، وأكثر لاعب تسجيلًا للأهداف في البريميرليج مع نادي ليفربول في موسم واحد برصيد 44 هدفًا.

وواصل محمد صلاح كتابة التاريخ، بحصد العديد من الجوائز الفردية، حيث تم ترشيح اللاعب في القائمة النهائية لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، المرشحة لجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2018، وهي الجائزة التي فاز بها صلاح العام الماضي، حيث تضم القائمة كلا من محمد صلاح، بجوار المغربي مهدي بنعطية، نجم يوفنتوس الإيطالي، والسنغالي كاليدو كوليبالي لاعب نابولي الإيطالي، وساديو ماني زميل صلاح في ليفربول والغاني توماس بارتي لاعب أتليتكو مدريد الإسباني.

إضافة إلى ذلك فاز الفرعون الدولي بجائزة هداف الدوري الإنجليزي، وأفضل لاعب في البريمييرليج، وقاد المنتخب المصري لنهائيات كأس العالم بروسيا 2018، بعد غياب 28 عامًا، حيث لعب دورًا كبيرًا في تأهل الفراعنة بإحراز 5 أهداف وصناعة هدفين، بما فيها ضربة الجزاء ضد منتخب الكونغو في الوقت الضائع والتي ضمنت للفراعنة التأهل لنهائيات المونديال.

وزاد صلاح التاريخ تاريخًا عندما فاز بجائزة أحسن لاعب أفريقي والكرة الذهبية من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، كما تم ترشيحه في القائمة النهائية لأحسن لاعب في العالم بجانب الثنائي لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد، والبرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الإيطالي، وهي الجائزة التي توج بها مودريتش، بينما فاز صلاح بجائزة بوشكاش من الفيفا، لأفضل هدف في العالم عام 2018، عن هدفه في مرمى إيفرتون بالدوري الإنجليزي.

تركي آل الشيخ.. الشخصية الرياضية العربية


تقديرًا لمساهمته في تطوير منظومة الرياضة السعودية، ودوره البارز في الشراكات والرعاية التي قدمها في استقطاب وتنظيم الأحداث الرياضية العالمية والدولية، ولإسهاماته العربية المتميزة في العديد من المجالات الأخرى، حصل تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، ورئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، على جائزة محمد بن راشد، فئة الشخصية العربية الرياضية المتميزة لعام 2018.

وكتب آل الشيخ عبر حسابه على موقع التدوينات الصغيرة "تويتر" بعد فوزه بالجائزة: "أشكر بكثير من التقدير سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات الشقيقة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على منحي جائزة الشخصية العربية الرياضية تشرفت بهذا الاختيار فشكراً لسموه وللقائمين على الجائزة ".

محمد إيهاب.. أفضل رياضي عربي


من جانبه فاز الرباع المصري محمد إيهاب، لاعب المنتخب الوطني لرفع الأثقال، بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم، كأفضل رياضي عربي خلال عام 2018، بعدما حصد مؤخرًا على ثلاثة ميداليات ذهبية خلال مشاركته في منافسات وزن 81 كجم، ببطولة العالم لرفع الأثقال، كما سبق له الحصول على ميدالية برونزية خلال مشاركته في منافسات دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

الرباع محمد إيهاب، تصدر التصنيف العالمي في وزن 77 كم لعام 2017، وهو أول عربي يفوز بـ3 ميداليات ذهبية من تاريخ مشاركات العرب في بطولات العالم لرفع الأثقال.

جوائز أخرى


لم تقتصر جوائز الدورة العاشرة، على تلك الألقاب فقط، بل أعلن مجلس أمناء الجائزة عن قائمة الفائزين الكاملة من الأفراد والمؤسسات، ومن أبرزها، ناديه عبدالحميد عبدالحفيظ، التي حصدت لقب المدرب العربي المتميز، وذلك لإسهاماتها كمدربه في تدريب منتخب مصر للملاكمة وحصولها على 45 ميدالية في مختلف البطولات العربية والدولية.

ونال منتخب مصر للعبة الإسكواش، جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي، ضمن فئة الفريق العربي المتميز، وذلك بعد تتويجهم ببطولة العالم للرجال "فرنسا 2017".

وفاز محمد أحمد البلوشي، بجائزة الرياضي المحلي، بعدما حصد كأس العالم لفئة الدراجات النارية 2018.

وتقاسم جائزة الإداري المحلي، ناصر عبد الرازق المرزوقي، رئيس اتحاد الإمارات للكاراتيه، وأسامة الشعفار، لرئاسته الاتحادين الإماراتي والآسيوي للدراجات الهوائية للفترة 2017-2021.

ونال جائزة الفريق المحلي، طاقم التحكيم الاماراتي بكأس العالم 2018، والذي ضم محمد عبد الله حسن حكماً للساحة، والمساعدين محمد يوسف الحمادي وحسن محمد المهري، بعدما بات أول طاقم تحكيم إماراتي كامل، يشارك لأول مرة في تاريخ الدولة في نهائيات كأس العالم.

وذهبت جائزة المؤسسة المحلية، القيادة العامة لشرطة دبي، لمبادرتها الرائدة في مجال تمكين الشباب التي ترتبط مع رؤية دبي 2021، ومؤشرات التنافسية العالمية في المجال الأمني.

ونال جائزة الإداري العربي، السعودي مبارك سويلم السويلم، لجهوده في تطوير وتوحيد الإشراف على الألعاب الجوية في آسيا، من خلال رئاسته للاتحاد الآسيوي للرياضات الجوية.

وذهبت جائزة المؤسسة العالمية، بالنسبة للاتحاد الدولي الصيفي، الاتحاد الدولي للمصارعة، لمنهجية الاتحاد الفريدة والشاملة لتنظيم برامج التدريب على المصارعة.

فيما نال جائزة المؤسسة العالمية، بالنسبة للجنة البارالمبية الوطنية، اللجنة البارالمبية اليابانية، لمبادرتها في نشر الحركة البارالمبية من خلال إدراج برنامج تعليمي في المناهج الدراسية الرسمية لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، يسهم في إعطاء القيم البارالمبية.

وتأهل لنيل جائزة رياضي ناشئ محلي، حقق نجاحات متميزة في المجال الرياضي، 6 رياضيين ورياضيات ناشئين، سيتم التصويت عليهم عبر قناة دبي الرياضية والتطبيق الذكي للجائزة، وهم بلقيس عبد الكريم وفاطمة سالم خصيف وأحمد فيصل النقبي ولمياء طارق وعمران أحمد الحوسني وعبد الله خليل المنصوري.

أما جائزة رياضي حقق إنجاز في ظروف وتحديات صعبة (فئة أصحاب الهمم)، منحت مناصفة بين المغربي عبد النور الفديني والإماراتي أحمد مبارك المطيوعي.


اضف تعليق