عام سياحي مميز في الأردن.. وتدفق غير مسبوق للأجانب


٠٦ ديسمبر ٢٠١٨ - ١٢:٣٥ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - علاء الدين فايق

عمّان - ارتفعت أعداد السيّاح القادمين إلى الأردن، منذ بداية العام الحالي في أداء وصفته الحكومة الأردنية بـ"المميز" في وقت زاد فيه تدفق السياح الإسرائيليين إلى المملكة بأرقام أعلى من معدلاتها السابقة.

وقدمت وزارة السياحة في الأردن، عرضًا للمؤشرات الإحصائية المتعلقة بهذا القطاع، وتحدثت عن تحسن ملحوظ على كافة مستوياته. 

ووفق مؤشرات الوزارة، سجلت معظم الجنسيات ارتفاعاً في معدل نمو سيّاح المبيت بنسبة 8% زيادة عن العام الماضي.

وبلغت نسبة ارتفاع سياح المجموعات السياحية 26%، فيما تصدرت الدول الأوروبية حسب مجموعة الجنسية أعداد سياح المبيت بنسبة ارتفاع بلغت 28.1% تلتها الدول الأمريكية بنسبة 19.3% ودول آسيا والباسيفيك بنسبة 19.1%، ودول الخليج العربي بنسبة ارتفاع بلغت 10.0%.

وبلغ عدد سياح المبيت الإجمالي (298.333) سائح مقارنة بـ (272.654) سائح للفترة ذاتها من عام 2017، فيما بلغت نسبة الإرتفاع في سيّاح المجموعات 40.1% عن الفترة ذاتها من عام 2017.

ويوجد في الأردن العديد من المواقع الأثرية، العشرات منها مصنفة بالعالمية، في مقدمتها مدينة البتراء، احدى عجائب الدنيا السبع الجديدة، ومنطقة البحر الميت "أخفض بقعة على وجه الأرض"، إضافة لموقع المغطس "موقع عماد السيد المسيح" الذي يتوافد عليه الحجاج المسيحيين من كافة أنحاء العالم.

وبحسب النشرة الإحصائية الصادرة عن وزارة السياحة، شهدت جميع المواقع الرئيسية ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد الزوار من جميع الجنسيات العربية والاجنبية والمقيمين.

ووفق بيانات النشرة التي اطلعت "رؤية" على أرقامها " بلغت نسبة الإرتفاع في زوّار البترا 33.5% وفي جرش 29.7% وفي وادي رم 35.4%، وفي كنيسة مادبا الخارطة 42%، فيما بلغت في جبل نيبو 151.2% وفي موقع المغطس 39% ".

وفي عام 2017، قدرت قيمة الدخل المحقق للأردن من السياحة بـ 3.6 مليار دولار، بنمو 15% عن العام 2016.

وتخطط الحكومة الأردنية، لمضاعفة إيرادات السياحة بواقع 6 مليارات دولار بحلول عام 2022.

السياحة الإسرائيلية تزدهر في الأردن

عاودت أرقام السياح الإسرائيليين في الأردن، النمو منذ بداية العام الجاري، بعدما شهدت انخفاضًا حادًا في 2017، بسبب توتر العلاقات السياسية بين عمّان وتل أبيب.

وتنشط المجموعات السياحية الإسرائيلية في القدوم إلى المملكة، معززة بحماية أمنية أردنية وإعفاءات ميسرة على صعيد التذاكر والرسوم.

ونشرت مجموعة إسرائيلية تسمي نفسها "4/4" صورًا لجولة سياحية لها في الأردن استمرت لأيام وجابت بها أنحاء واسعة من المناطق الأردنية، ووصلت حتى حدود العراق والسعودية.

وفور دخول المركبات الإسرائيلية إلى الأردن يتم تغيير لوحاتها بلوحات تحمل الأرقام الأردنية، كاحتراز أمني ويرافق كل مجموعة عنصر أمن واحد على الأقل لضمان عدم تعرضها لأي اعتداء محتمل.

وتسعى تل أبيب، لدعم الأردن من بوابة القطاع السياحي بعد توصيات مراكز بحوث هامة فيها بضرورة التحرك العاجل من أجل مساعدة الأردن لتجاوز الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وسبق ودعا السفير الإسرائيلي الأسبق في عمان عوديد عيران، صناع القرار في تل أبيب من أجل تقديم المساعدات اللازمة للأردن بمجالات الصناعة والتجارة والمياه والزراعة والطاقة، وحث السياح الإسرائيليين لزيارتها.



الكلمات الدلالية الأردن

اضف تعليق