آخرهم في ديسمبر "القمر البارد" .. أسماء أقمار 2018 حسب الشهور


٢٤ ديسمبر ٢٠١٨ - ١١:٢٢ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب 


"القمر البارد" .. آخر أقمار هذا العام، وهو قمر شهر ديسمبر، ويسمى القمر "البارد" لأن قدومه يكون إيذانا ببداية الشتاء، ويكتمل هذا العام يوم 22 ديسمبر 

يحدث هذا المشهد عندما تأتي الأرض مباشرة بين الشمس والقمر، ويحدث كل 29 يوم ونصف، ويملك القمر الكامل من كل شهر اسما خاصا، وفقا للتقويم القمري لقبائل الأمريكيين الأصليين.



وبعد حدوث الانقلاب الشتوي، وظهور "القمر البارد" تزيد كمية ساعات الليل على حساب النهار، وكان الانقلاب الشتوي هذا العام مميزا بتزامنه مع زخات الشهب والقمر الكامل.

ويسمى أيضا قمر الليل الطويل، وقمر البلوط.


يناير.. القمر "الذئب"

يحدث في يناير من كل عام، ويُعرف أيضا بالقمر القديم، وقد ظهر في الثاني من شهر يناير، وكثيرا ما يُسمع عواء الذئاب من الجوع في أمريكا في هذا الوقت من العام، ومن هنا اكتسب القمر الكامل اسمه.




أطلَق الهنود الحمر والأوربيون في العصور الوسطى على البدر في شهر يناير هذا الاسم، نظرًا لعِواء الذئاب الجائعة في منتصف فصل الشتاء، كما أطلق عليه أيضًا القمر القديم.


فبراير "قمر الثلج"

سمي قمر شهر فبراير بهذا الاسم، نظرًا لشدة الطقس فى هذه الأيام والذى كان يميل إلى البرودة وهطول الثلوج فى أمريكا الشمالية، ومن أسمائه أيضًا القمر الجائع، والقمر العاصف.


مارس .. قمر "الدودة"

أطلق الهنود الحمر على آخر بدر في فصل الشتاء هذا الاسم، نتيجة عثورهم على مسارات الدود في الأرض التي بدأ يذوب عنها ثلج الشتاء، ولهذا القمر العديد من الأسماء، مثل: القمر الطاهر، قمر الموت، وقمر القِشرة.


أبريل "القمر الوردي"

تم إطلاق هذا الاسم على قمر شهر إبريل من قبل الهنود الحمر بأمريكا الشمالية، وذلك بعدما أينعت إحدى الزهور البرية الوردية وتفتحت، وفى ثقافاتٍ أخرى، يطلق على هذا القمر اسم قمر البيض، وقمر السمك، وقمر العشب النابت.


يونيو "قمر الفراولة" 

كان الموطن الأصلي لهذه التسمية أمريكا الشمالية، حيث أطلق عليه هذا الاسم، نظرًا لبدء موسم حصاد ثمرة الفراولة، أما في أوروبا فيُطلقون عليه القمر الوردى، كما تطلق عليه بعض الثقافات الأخرى اسم القمر الساخن لبدء حرارة فصل الصيف.


يوليو قمر "ذكر الغزال"

أعطى الهنود الحمر لهذا القمر ذلك الاسم لما يحدث فى ذلك الشهر كل عام من تغيير ذكر الغزال البري لقرونه القديمة ونمو أخرى جديدة، وسُمى أيضًا قمر القش، لبدء حصاد القش أو التبن خلال شهر يوليو.



أغسطس.. قمر "سمك الحفش"

أطلقت قبائل الصيد بأمريكا الشمالية على بدر شهر أغسطس هذا الاسم، لتوافر هذا النوع من الأسماك "سمك الحفش" بكميات كبيرة خلال هذا الشهر، أو القمر الأحمر، لاكتسابه ذلك اللون المائل للحُمرة في أغلب أيام الصيف الضبابية.


سبتمبر.. قمر الحصاد

أكثر أسماء القمر شهرةً، وهو يشير إلى ذلك الوقت من العام، الذى يتساوى فيه الليل بالنهار في فصل الخريف ويبدأ فيه جمع المحصول.


أكتوبر.. القمر الصياد

يعد شهر أكتوبر المفضل لاصطياد الغزال الصيفي السمين، والثعالب التي تكون عاجزة عن الاختباء داخل الحقول المفتوحة، ولذلك سمي باسم "قمر الصياد". 


نوفمبر.. قمر القندس

هناك روايتان لتسمية هذا القمر تعود نتيجة لنصبِ الهنود الحمر الفخاخ لحيوان القندس في هذا الشهر، بينما يقول البعض الآخر إنه جاء نتيجة لزيادة نشاط حيوان القندس أثناء بنائه خزانات المياه الشتوية.


الكلمات الدلالية القمر البارد

اضف تعليق