نشرة تويتر.. الغوطة الشرقية تستغيث .. ورفع العقوبات عن نجل صالح


٢١ فبراير ٢٠١٨ - ٠٦:٠١ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - أشرف شعبان

#الغوطة_الشرقية

دشن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" أكثر من هاشتاج #الغوطة_الشرقية، و#الغوطة_الشرقية_تباد و#الغوطة_الشرقية_تستغيث، و#أنقذوا_الغوطة" بعد تدهور الأوضاع الأمنية جراء القصف الأخير على المدينة.


النشطاء نشروا العديد من الصور ومقاطع الفيديو التي تجسد معاناة المدنيين طيلة 5 سنوات من الحصار، مؤكدين أن نحو 400 ألف مدني ما زالوا يعانون من آثار الحصار والقصف، على مرأى ومسمع العالم كله، ويفتقدون لأبسط حقوق الإنسان بالحصول على حقه في الحياة والغذاء والدواء والتعليم.


من المعروف أن  الغوطة الشرقية تعتبر إحدى مناطق "خفض التوتر" التي تم الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانة في 2017، بضمانة كل من تركيا وروسيا وإيران، وهي آخر معقل للمعارضة قرب العاصمة، وتحاصرها قوات النظام منذ 2012، وفي مسعى لإحكام الحصار، كثفت تواجدها بدعم روسي عملياتها العسكرية في الشهور الأخيرة، ويقول مسعفون إن القصف طال مستشفيات ومراكز للدفاع المدني.


#الرجالة_ مبيعرفوش_ يكدبوا

على غرار فيلم "الستات ميعرفوش يكدبوا" دشن نشطاء مواقع الاواصل الاجتماعي هاشتاجا تحت عنوان "الرجالة مبيعرفوش يكدبوا" وتصدر قائمة الأكثر تداولًا بين رواد الموقع، واحتل المركز الأول في الترند المصرى، خلال ساعات قليلة منذ تدشينه.


الهاشتاج الساخر، تحول لحرب كلامية بين الرجال والنساء، واتهامات ما بين الجنسين، وبالطبع لم يخلو الهاشتاج الذى اجتاح تويتر، من السخرية، والنكات التي يتميز بها الشعب المصرى.


وسخرت المغردة جارة القمر، من الهاشتاج ومن فكرته، فقالت : "دول الماده الخام اللي اتعمل منها شيء اسمه الكدب"


وتابعت لانا محمد :" مش بيعرفو يعملو حاجة في حياتهم غير الكدب"، ومزح أحد المغردين: "بتكلم زوجها بتقوله انت فين يا حبيبي قالها عند أمي ياحبيبتي قالتله طب خلص يلا يا روح أمك عشان أمك عندنا، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة اللهم أجعلها ليله بردا وسلاما عليه".


#كلنا_السفير_احمد_علي

تصدر هاشتاج باللغة الإنجليزية  #All_Of_Us_Ahmed_Ali الترند العالمي لليوم الثاني على التوالي، وذلك للمطالب برفع العقوبات عن "أحمد" نجل الرئيس اليمني الراحل "علي عبدلله صالح"


وتعد هذه المطالب هي الأولى من نوعها وذلك عقب قتل الحوثيين للرئيس السابق "صالح" مما جعل شعبية الحوثيين تتراجع مقابل شعبية "صالح".

 ويرى أبناء الشمال في " أحمد علي " المخلص لهم من المليشيات الحوثية.


ويطالب النشطاء برفع العقوبات التي فرضت من قبل الإتحاد الأوروبي في 8 يونيو الماضي، حيث فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على عبد الملك الحوثي وأحمد علي عبد الله صالح، ونصت العقوبات على منعهم من السفر و"تجميد الأصول المالية"، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم 2216 .



اضف تعليق