8 شائعات في مصر خلال أسبوع.. تعرف على رد الحكومة


١٤ سبتمبر ٢٠١٨ - ٠٦:٣٧ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة - رد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزارء المصري على الشائعات التي ترددت في مصر خلال الأسبوع الماضي، والتي كان أبرزها ما تعلق بـ"تصفية شركة الحديد، وخصخصة هيئة السكك الحديدية وحذف مواطنين من البطاقات التموينية، وانتشار فيروس مجهول في محافظة المنوفية".

"تصفية شركة الحديد"

نفت وزارة قطاع الأعمال العام ما تردد من أنباء تفيد بتوجه الحكومة إلى تصفية شركة الحديد والصلب المصرية التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، بسبب ارتفاع خسائرها، مؤكدة أن الشركة تعمل بشكل طبيعي وكالمعتاد، وأن ما يتم حالياً هو العمل على تطوير الشركة لرفع كفاءتها ومعدل إنتاجيتها وفق دراسات جدوى متخصصة، في إطار حرص الدولة على تطوير وإعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام.

وأوضحت الوزارة، أن المرحلة الأولى من خطة التطوير تستهدف توفير القدرات الكافية للشركة من أجل العمل باستدامة، وتصل بإنتاجية الفرن إلى 420 ألف طن سنويًا، مشيرةً إلى أن هناك فرنين في الشركة بإمكانهما العمل بالطاقة الاستيعابية القصوى.

"بطاقات التموين"

وبشأن ما تردد عن حذف مواطنين من البطاقات التموينية، بسبب ارتفاع الدخل، تواصل المركز مع وزارة التموين، والتي نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، مشيرةً إلى أن كل ما يتم الآن هو حذف الأفراد المتوفين والمسافرين والأسماء المكررة على أكثر من بطاقة تموينية، نظرًا لعدم الفصل الاجتماعي.

وتابعت الوزارة: "قد تم مدّ فترة تحديث بيانات بطاقات التموين، والوزارة تسعى لضبط ما لديها من بيانات، ويجب على المواطنين القيام بتحديث بياناتهم على الموقع الرسمي لوزارة التموين حتى 8 نوفمبر، ولن يكون متاح بعد هذا التاريخ تعديل البيانات، ويحق للوزارة عندئذ اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المواطن صاحب البيانات الخاطئة، ومن بينها حذفه، ومن لديه صعوبة في تصحيح بياناته عبر الإنترنت عليه التوجه إلى مكتب التموين لإتمام الإجراءات.

"تذاكر المترو"

وعن ما تردد من شائعات فور إعلان وزارة النقل عن إلغاء خصم النصف تذكرة عن الصحفيين والشرطيين والعسكريين في مترو الأنفاق، نفت الوزارة إلغاء خصم تذاكر ذوى الاحتياجات الخاصة بمترو الأنفاق.

وشددت الوزارة، أن سعر تذكرة المترو لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ثابتة كما هي ولم تتغير، وهي بقيمة 50 قرشاً للتذكرة على كل الخطوط، وأنه لا مساس مطلقاً بالدعم المقدم على تذكرة المترو لفئة ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأوضحت وزارة النقل أن ما تردد من أنباء عن زيادة أسعار اشتراكات الطلاب بمترو الأنفاق، تزامناً مع بدء العام الدراسى الجديد غير صحيح، مشيرة إلى عدم وجود أية زيادات في أسعار اشتراكات طلاب الجامعات والمعاهد والمدارس بمترو الأنفاق.

"خصخصة السكك الحديدية"

وكشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن اتجاه الحكومة لخصخصة مرفق السكك الحديدية، أكدت وزارة النقل المصرية أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، وأن دور القطاع الخاص يتلخص فقط في كونه سيدخل شريكاً في عملية تطوير هذا المرفق دون نقل ملكيته أو تبعيته للقطاع الخاص.

" فيروس الجلد العقدي"

ونفت وزارة الزراعة ما تردد من أنباء، حول تفشي فيروس الجلد العقدي بين المواشي في قرى مركز جهينة بمحافظة سوهاج، مؤكدة عدم ظهور أية أعراض أو حالات ماشية مصابة بمرض الجلد العقدي، وأنه بمجرد تداول تلك الأنباء، قامت الوزارة على الفور بتشكيل وإرسال فريق بيطري إلى قرى مركز جهينة بمحافظة سوهاج، للوقوف على حقيقة الشكاوى الواردة، وقد تبين أن حالة المواشي بالمحافظة مستقرة وجيدة تماماً، ولا يوجد أية مشاكل صحية بها، أو أية أعراض لانتشار مرض الجلد العقدي.

وتابعت: "الوزارة تشن حملات مستمرة ومكثفة لتحصين الماشية بمختلف محافظات الجمهورية، حفاظاً على الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية، وزيادة إنتاج اللحوم والألبان، إضافة إلى تشكيل لجان لمتابعة انتشار أي فيروس بين المواشي في المحافظات المختلفة".

"فيروس مجهول"

ونفت وزارة الزراعة، ما تردد من أنباء، بشأن تفشي فيروس مجهول يهدد مزارع الدواجن بالمنوفية، مؤكدة عدم انتشار فيروس يهدد الدواجن، سواء بمحافظة المنوفية أو غيرها، موضحةً أنه فور تداول تلك الأنباء قامت الوزارة بإرسال فرق تقصي بيطرية في جميع إدارات، ومراكز المحافظة، للوقوف على حقيقة الأمر.

وأكدت الوزارة عدم وجود أية حالات مرضية بين الدواجن، مشددةعلى أنه لم ترد أي شكاوى أو بلاغات إلى مديرية الطب البيطري تخص الدواجن، سواء كانت  مزارع أو تربية منزلية.

"معاش التضامن"

وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه ما تردد من أنباء تفيد بوقف صرف معاش التضامن الاجتماعي بالفيزا، غير صحيح، مشيرا إلى أن وزارة التضامن أكدت أنه لم يتم وقف صرف معاشات التضامن عن طريق الفيزا، وأن عملية الصرف مستمرة، وتسير كما هي، وأن ما حدث هذا الشهر هو عطل فني مؤقت بـ"سيستم" الصرف، وأنه جاري حالياً تدارك الأمر على وجه السرعة لتبدأ عملية الصرف خلال يوم أو يومين على الأكثر.



اضف تعليق