مصر تفوز باستضافة الأمم الأفريقية 2019.. وسهرات ليالي المحروسة تعود من جديد


٠٨ يناير ٢٠١٩ - ١٢:٠٧ م بتوقيت جرينيتش

كتبت - أميرة رضا

بذكريات بطولات الأمم الأفريقية التي سبقت وأن استضافتها مصر، يتأهب كل الشعب المصري من جديد لاسترجاع نكهة سهرات ليالي المحروسة بمشاهدها العالقة في الأذهان، خاصة بعد أن حُسم الصراع الحائر على استضافة نسخة كأس 2019 لصالح مصر، بواقع 16 صواتًا مقابل صوت واحد لنظيرتها جنوب أفريقيا، فيما امتنع اتحاد واحد عن التصويت.

أرض الفراعنة.. الـ "كاف" يحسم الصراع

البطولة الأغلى على قلوب المصريين بأكملهم، عادت من جديد لأرض الفراعنة، بعد أن أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، اليوم الثلاثاء، إسناد تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، إلى مصر، بعد أسابيع من قرار سحبها من دولة الكاميرون.

وكان المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي "كاف"، قد عقد جلسة مطولة صباح اليوم، في العاصمة السنغالية داكار، بحضور جميع الأعضاء، تم الاتفاق خلالها على إسناد التنظيم إلى مصر، بعد حصدها 16 صوتًا، مقابل صوت وحيد لصالح ملف جنوب أفريقيا.

ومن جانبه كان الوفد المصري قد حضر بقيادة هاني أبوريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، منذ أيام، إلى السنغال، من أجل إقناع أعضاء المكتب التنفيذي بالملف المصري.

للمرة الخامسة.. مصر تحتضن البطولة القارية

بعد غياب 13 عامًا كاملة، تستضيف مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الخامسة في تاريخها في إنجاز لم تحققه أي دولة أفريقية أخري، وذلك بعد نسخ 1959 و1974 و1986 و2006.

وتشهد نسخة 2019 لأول مرة مشاركة 24 منتخبًا في البطولة بعد قرار الكاف بزيادة عدد المنتخبات، على أن تقام في الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو المقبل.

وكانت الكاميرون قد فازت بشرف تنظيم نسخة هذه البطولة في 2014 بالقاهرة، لكن كاف عاد وسحب الاستضافة منها في 30 نوفمبر 2018 لعدم جاهزية ملاعبها، وتأخر إنجاز البنية التحتية، بالإضافة إلى مخاوف من الوضع الأمني.

5 مدن مصرية لاستضافة مباريات البطولة

فور الإعلان عن فوز مصر باستضافة نسخة الكأس الحالية، حدد الاتحاد المصري لكرة القدم، 5 مدن لاستضافة مباريات البطولة، وهم القاهرة والإسكندرية والسويس والإسماعيلية وبور سعيد.

كما قرر الاتحاد المصري إقامة مجموعتين في القاهرة، على 3 ملاعب هي استاد القاهرة والسلام والدفاع الجوي، بينما تقام مباريات المجموعة الثالثة في الإسكندرية باستادي الإسكندرية والمكس.

وفي الإسماعيلية وبورسعيد تقام مباريات الثلاث مجموعات الأخرى، كما يدرس اتحاد الكرة إضافة مدينة أخرى بالتنسيق مع وزارة الرياضة والاتحاد الأفريقي.

جزر القمر المستفيد الأكبر من احتضان مصر للبطولة

بعد سحب تنظيم البطولة من الكاميرون، وإسناد المهمة لأرض الفراعنة، أصبحت جزر القمر، هي أبرز المستفيدين، حيث عادت إلى المنافسة على التأهل مرة أخرى بعدما أصبحت الأسود غير المروضة منافسًا مرة أخرى قبل الجولة الأخيرة من التصفيات.

لوائح البطولة تنص على تأهل أول وثاني كل مجموعة عدا المجموعة التي تضم الدولة المنظمة، والتي يتأهل منها منتخب واحد فقط، وفي تلك الحالة يتأهل عن المجموعة العاشرة منتخب واحد فقط وهو تونس المتصدر، بينما يتأهل الفراعنة كمنظم للبطولة.

وبذلك يعود الصراع إلى المجموعة الثانية مرة أخرى بعد عودة الكاميرون لسباق التصفيات، حيث تنافس على المقعد الثاني إلى البطولة بعدما تصدر منتخب المغرب المجموعة ويتبقى مقعد آخر يتنافس عليه الأسود غير المروضة وجزر القمر.

ويحتل منتخب المغرب صدارة المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط ضمن التأهل، ثم الكاميرون برصيد 8 نقاط، وجزر القمر بـ5 نقاط وأخيرًا مالاوى بـ4 نقاط.

وستكون مباراة الكاميرون ضد جزر القمر على ملعب الأول فى 22 مارس المقبل حاسمة في خطف البطاقة الثانية عن المجموعة وسبق أن تعادل الفريقين 1/1 بمباراة الذهاب.

وتأهل إلى أمم أفريقيا حتى الآن 14 منتخبًا من أصل 24 وهم مصر ومدغشقر وتونس والسنغال والمغرب ونيجيريا وأوغندا ومالي وغينيا والجزائر وموريتانيا وكوت ديفوار وكينيا وغانا.

الدوري المصري في مأزق

إن احتضان مصر لكأس الأمم الأفريقية، قد يضع بطولة الدوري المصري في مأزق، بعد أن أصبحت فعاليات البطولة مهددة لاحتمالية إغلاق الملاعب من أجل التطوير ورفع الكفاءة.

من جانبه قد يواجه عامر حسين رئيس لجنة المسابقات باتحاد كرة القدم المصري، أزمة عنيفة بسبب تلك الصعوبات التي تهدد بعدم استكمال بطولة الدوري الممتاز في الموسم الحالي.

وربما يكون الحل الأمثل الذي ينتوي رئيس الاتحاد المصري القيام به، هو ضغط مباريات الدوري بشكل كثيف خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام، من أجل الانتهاء من أكبر عدد ممكن من المباريات في تلك الفترة، قبل أشهر أبريل ومايو ويونيو التي تشهد التجهيزات النهائية لاستضافة البطولة.

وبجانب ذلك وضع اختيارات بديلة للملاعب التي تستضيف مباريات الدورى حاليًا، حتى لا يضطر للتوقف في حالة إغلاق أحد الملاعب الحالية للتطوير والصيانة.

من جانبه رحب رئيس نادى الزمالك -المتصدر قائمة البطولة- بإلغاء بطولة الدوري الممتاز هذا الموسم، بعد فوز مصر باستضافة كأس الأمم الأفريقية.

وأكد رئيس القلعة البيضاء، أن الزمالك سيعلي المصلحة العامة، وهي مصلحة مصر، موضحًا أن مصر أهم بكثير من الزمالك والأهلي وجميع الأندية.


اضف تعليق