قبل 13 عامًا.. بطولة الأمم الأفريقية في لقطات خالدة


١٢ يناير ٢٠١٩ - ٠٤:٤٦ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - مها عطاف

بعد مرور 13 عامًا، أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، يوم الثلاثاء الماضي، عن منح مصر رسميًا، حق استضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية لعام 2019، للمرة الخامسة في تاريخها، وذلك بعد 1959 و1974 و1986 و2006، ومن المنتظر أن تقام البطولة خلال فصل الصيف في الفترة من 15 يونيو وحتى 13 يوليو، بمشاركة 24 منتخبًا، وبالطبع يأمل المصريون في تكرار الإنجاز الذي تحقق من قبل ثلاث مرات، عندما تُوج المنتخب المصري بكأس الأمم الأفريقية وسط جماهيره أعوام 1959، 1986 و2006، عندما تحتضن أراضيه نسخة 2019.

في عام 2006 نتذكر جميعًا أرضية إستاد القاهرة الخضراء، وحوله التراك الأزرق الفاتح، وقد تتذكر أيضًا هدف الفوز على السنغال، والذي أحرزه عمرو زكي بعد أن حل بديلًا لميدو، ودموع حسام حسن، بعد تسجيله آخر أهدافه الأفريقية وعمره 40 عامًا، ولعلك أيضًا تتذكر احتفالات مصر وكأنها عروس القارة السمراء في الفترة من 20 يناير وحتى 10 فبراير، حيث عايشنا العديد من المشاهد التي لا زالت عالقة في الذاكرة وإلى اليوم، من احتفالات ولقطات في الملعب لا تنسى، في هذا التقرير نستعيد معكم ذكريات كأس الأمم الأفريقية لعام 2006:

صدام حسن شحاتة وميدو

من أبرز المشاهد في بطولة الأمم الأفريقية عام 2006، صدام حسن شحاتة مدرب منتخب مصر وقتها مع أحمد حسام ميدو مهاجم المنتخب في مباراة السنغال في الدور قبل النهائي، والذي جاء بسبب استبدال ميدو ودخول عمرو زكي بدلًا منه.



الحضري وضربات الجزاء

كان مشهد تألق عصام الحضري وأداؤه لتصدي ركلتي الترجيح، في نهائي البطولة، مبهرًا أمام نظيره الإيفواري، ليفوز الفراعنة باللقب الخامس، بعد عشرين عامًا.



المشاركة الأخيرة لحسام حسن


اختتم حسام حسن مهاجم المنتخب الوطني سابقًا، مشواره الدولي، بهدف تاريخي في شباك منتخب الكونغو الديموقراطية بربع نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006، ليكلل جهوده مع المنتخبات الوطنية بشتى أعمارها، حيث كانت أول مشاركة له في عام 1986 بينما الختام في نهائى بطولة كأس أمم أفريقيا 2006.



أحمد حسن ولقب أحسن لاعب

الأداء الذي قدمه أحمد حسن في كأس الأمم الأفريقية 2006، جعله يتوج بلقب أفضل لاعب في البطولة، متفوقا على نجوم كدروجبا وصامويل وإيتو وغيرهم بعد أن سجل 4 أهداف خلالها كهداف للمنتخب المصري.

 




 محمد عبد الوهاب واللعبة الأخيرة

شارك محمد عبدالوهاب، لاعب النادي الأهلي، لآخر لحظة في بطولة كأس الأمم 2006، حتى إنه أحرز واحدة من ركلات الترجيح الأخيرة أمام منتخب كوت ديفوار في النهائي، وكانت تلك البطولة الأخيرة له مع المنتخب المصري.




افتتاح البطولة و"كلنا إنسان"

على الرغم من تقديم عدد كبير من الأغاني في كأس الأمم الأفريقية، إلا أن الأغنية الرسمية كانت من نصيب الفنانة "سميرة سعيد" بعنوان "كلنا إنسان" كلمات مدحت العدل وألحان عمرو مصطفى.



وأيضًا علق عدد من الأغاني التي تمت إنتاجها بمناسبة تنظيم مصر للبطولة بعد 20 عامًا منذ بطولة 1986، في الذاكرة، منها أغنية "بطولتنا" للفنان هشام عباس، و"شجع مصر" لهاني عبدالودود، و"والله وعملوها الرجالة" لحمادة هلال، و"انت مصري" لنانسي عجرم.





الكلمات الدلالية بطولة كأس الأمم الأفريقية

اضف تعليق