تصميمات متداولة لبطولة "أمم أفريقيا" تثير الجدل على مواقع التواصل


١٦ يناير ٢٠١٩ - ٠٩:٢٤ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت – سهام عيد

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" تصميمات دعائية مختلفة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 المقرر أن تستضيفها مصر يونيو المقبل.

وقدم عدد من الشباب نماذج لتصميمات دعائية للبطولة التي حصلت مصر على حق استضافتها بعدما تم سحبها من الكاميرون، حيث تضمنت صورًا للأهرامات، وأبرز الأماكن التاريخية في مصر، وكذلك غابات وأفيال، في إشارة إلى الأدغال الأفريقية، وغيرها من الأفكار.

وبالرغم من حرص الشباب المصممين على إبراز الأماكن التاريخية والترويج للسياحة في مصر من خلال شعار البطولة، إلا أن تلك التصميمات أثارت الكثير من الجدل، ورأى البعض أنها تكرس صورة نمطية خاطئة عن الأفارقة، وتحمل إيحاءات عنصرية من بعض الأفارقة عن بقية القارة.


من بين التعليقات التي انتقدتها "أفريقيا مش سفاري بس"، "أفريقيا مش كهف مظلم"، "المواطن الأفريقي لم يأت إلى مصر بسروال".

ويقول رشدي: "يعني احنا بنضايق لما الأجانب تصور العرب راكبين جمال وعايشين في صحرا ونيجي احنا نصور الأفريقيين بأنهم عايشين في غابات وعايشين عريانين ولا فيلم طرزان".

فيما دافعت "آنا" قائلة: "الأفارقة سمر ودي حقيقة مش إهانة قارة حارة وبيكونوا دايما عاريين الصدر مش غلابة ومش لاقيين لبس، والحيوانات دي مش إهانة دي أهم ثروات قارة أفريقيا، ومصدر شهرتها وعمل غالبية الناس فيها، والهرم اللي هو رمز مصر اللي في اتجاه الشمال أي أن أفريقيا كلها تتجه صوب الهرم، وضحت؟".



بينما قدم البعض الآخر اقتراحات لتعديل التصميمات، فقال أحدهما: "حلوة الفكرة بس لو يخلي الأرضية اللي تحت الكاس نهر النيل من تحت لفوق، ويصب على الهرم هتبقى أقوى".

وتعليقا على التصميم الذي ظهرت به أفريقيا ككهف مظلم، قال محمود: "جميلة بالنسبة لينا كمصريين لكن إيه رأي الأفارقة لما تشبه القارة كلها بالكهف المظلم وتعالوا مصر بس هي اللي فيها النور".

وأضاف عاصم" "احنا ليه عندنا بننظر للغير باحتقار ومعتقدين إن الأفارقة لسة عايشين على حرفة الصيد والجمع والتقاط في الغابات ومش واخدين بالنا أو عاملين مش واخدين بالنا إن دولة زي روندا سبقانا في التعليم والصحة بمراحل رغم الحرب الأهلية اللي مرت بيها في التسعينات".



جدير بالذكر أن مصر تستضيف بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 بعد سحبها من الكاميرون لعدم جاهزيتها للتنظيم.













الكلمات الدلالية تصميمات مصر أمم أفريقيا 2019

اضف تعليق