"ما تتجوزش مصرية" ثورة شباب الإنترنت على تكاليف الزواج.. والبنات ترد


٢٨ يناير ٢٠١٩ - ٠٣:٠١ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – عاطف عبد اللطيف

حرب كلامية شرسة تشهدها أروقة وصفحات مواقع التواصل خاصة "فيس بوك" وتلاسن بين الجنسين بعدما أطلق عدد من رواد "فيسبوك" في مصر حملة بعنوان "خليها تعنس" و"ما تورطش نفسك" تطالب بعدم الزواج أو الارتباط بسبب التكاليف الباهظة نظرًا لارتفاع المهور وتكاليف الزواج والمغالاة من جانب بعض الأسر في متطلبات الأفراح وتأثيث عش الزوجية خاصة من جانب أولياء أمور الفتيات في سن الزواج.

الفتيات لم يصمتن أمام الحملة الضارية ورددن بحملات مضادة بعنوان "عيش في حضن أمك" و"خليه يخلل" و"ربنا نجدها نوسة" على موقع التواصل "تويتر" والمأخوذة من مشهد كوميدي لفيلم "اللمبي" تطالب بعدم الزواج أيضًا.

"ما تتجوزش مصرية وخليها تعنس" اسم لواحدة من صفحات فيسبوكية كثيرة انتشرت في الآونة الأخيرة تحث متابعيها على عدم الزواج ورفض التكاليف الباهظة والاشتراطات التي يراها بعض المدونون ظالمة للشباب في سن الزواج.

وقال بعض رواد فيسبوك تعليقًا على الحملة إن الهدف هو تغيير بعض التقاليد والمفاهيم المتعلقة بالزواج في مجتمعاتنا العربية، وأضافوا أن الشباب المقبل على الزواج أحيانًا يضطر للرضوخ لأشياء غير ضرورية واشتراطات وإلزامه بها حتى يتم الموافقة عليه زوجًا، قائلين: "نحن ضد أن تكون البنت سلعة في بيت أبيها".

وتابع المدونون إن الحملة ترفض القوانين ومحاكم الأسرة والإعلام الذي يقف في صف السيدات وينحاز لهن والمطلقات اللاتي يحرمن الآباء من أبنائهم ويرون أن الزواج أصبح "سبوبة" للنساء وتجارة بالأطفال من جانب الأمهات، وأكدوا رفضهم لقانون الرؤية الذي لا يسمح إلا بـ3 ساعات للأب أسبوعيًا ليرى أولاده.

الحرب الكلامية شهدت مشاركة المشاهير من الفنانين، وعلقت الفنانة الشابة آيتن عامر على حملة "خليها تعنس"، بطريقة كوميدية، عبر صفحته الشخصية بموقع "إنستجرام".

ونشرت "اَيتن" صورة لها من أحد أعاملها، وعلقت قائلة: "خليها تعني إيه.. إحنا بنصلي استخارة عشان نرفضكوا يلاااا".



الكلمات الدلالية حملة "خليها تعنس"

اضف تعليق