بالصور والفيديو.. افتتاح معرض "عناصر" للفنانة التشكيلية سمر منصور


٢٩ يناير ٢٠١٩ - ٠٩:٠٢ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت – سهام عيد

القاهرة – افتتح، الأحد، معرض الفنانة التشكيلية الشابة "سمر منصور" بجاليري قرطبة، ويستمر حتى ٦ فبراير ٢٠١٩.

تدور فكرة المعرض عن عناصر الطبيعة الأربعة "الأرض، والرياح، والماء، والنار"، وفكرة الوجود.

وفتح المعرض سلسلة من الأسئلة والمناقشات بين الحضور حول وجودهم ووجود كل شيء حولهم، والتي تختلف من الناحية الفلسفية والعلمية.

أوضحت منصور -فناة تشكيلية وصاحبة المعرض، في تصريحات خاصة لـ"رؤية"- أنها تحاول أن تبعث رسالة من خلال عملها الفني بأن كل شيء في الحياة مكون من العناصر الأربعة "الرياح، والأرض، والنار، والماء".

وأضافت: "هتلاقي بعض اللوحات فيها عناصر لبني آدمين "عناصر حية"، وبعض اللوحات عناصر "غير حية"، ودي فكرة المعرض إن كل حاجة مكونة من العناصر الأربعة".


من جانبه، أشاد شريف الشوباشي -كاتب صحفي- بفكرة المعرض، وأنه جديد تمامًا في نوعه، حيث كان أول عمل فني فردي لسمر، كما أنه جديد في الشكل لأنها استخدمت به تكنيكًا مختلفًا، وأخيرًا التيمات الأساسية الخاصة به غير منتشرة في الفن التشكيلي حاليًا.

وتابع الشوباشي: "كانت موجودة في الفن التشكيلي زمان، لكن النهاردة مش موجودة أوي اللي هي بدء الخليقة، والصراع بين الإنسان والطبيعة، وعلاقة الإنسان بالخالق والكون".

وتوقع الشوباشي لسمر مستقبلًا فنيًّا رائعًا، متمنيًا أن لا تكتفي بهذة الأشكال الجديدة وأن تعود إلى الفن التقليدي وهو الرسم باللوحات الزيتية، وتعبر به عن كل هذه الأفكار والآراء.

كما أعرب عمرو الشوباشي -أحد الحضور- عن إعجابه بموهبة سمر الفنية، وأنها اجتهدت في العمل على مدار عام ونصف حتى يخرج بطريقة دقيقة.


من جانبه، قال أمجد -فنان تشكيلي- "إن المعرض ممتاز من حيث التصميم، والتركيب، والفكرة رائعة، والتقنية تعتبر صعبة، الشغل بالكولاج وورق ملون بس في نفس الوقت بطريقة الزجاج المعشق، فكرة صعبة ولايقة جدا على فكرة المعرض من حيث التكوين التشكيلي وعلاقتها بالفراغ والمشغول، وفي نفس الوقت التقنية ممتازة، ومحتاجة جدا مجهود، ووقت، وتفكير قبل كل حاجة".

وتابع أمجد: "وفكرة المعرض إن عدد من العناصر وفي نفس الوقت العناصر دي متحققة كعناصر صغيرة عشان كل لوحة لوحدها، وكل لوحة عنصر في المعرض ككل، فأعتقد إن المعرض ناجح جدًا، وكل جوانب العرض نجحت".


يشار إلى أن هذا العمل هو أول تجربه فنية "فردية" للفنانة سمر منصور، إذ كانت لها العديد من المشاركات الجماعية منها معرض كلية الفنون الجميلة عامي 2003- 2004، ومعرض ساقية الصاوي 2005، وترميم أعمال الزجاج المعشق بكنيسة مارجرجس بمجمع الأديان 2013.












الكلمات الدلالية لوحات فنية سمر منصور فن تشكيلي

اضف تعليق