بـ"الألعاب النارية" و"لفائف الربيع".. الصينيون يستقبلون السنة الجديدة


٠٦ فبراير ٢٠١٩ - ١١:٢٩ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت - أسماء حمدي

عمت الاحتفالات أرجاء الصين برأس السنة القمرية الجديدة، وهو العيد الأبرز والأهم في التقويم الصيني، والذي بدأ الاحتفال به منذ قرون طويلة واكتسب أهمية على خلفية أساطير وتقاليد عدة، ويختلف الاحتفال من عام إلى عام وعادة ما تستمر 15 يومًا.

حسب التقويم الصيني، فنحن نعيش بسنة 4717  ووفقًا للأبراج الفلكية الصينية، فإن عام 2019  هو عام "الخنزير"، ويعتقد أن عام "الخنزير" هو رمز للتفاؤل والثروة.





ارتبطت تسمية الأبراج الصينية بأسطورة قديمة، وهي أن بوذا قبل أن يفارق حياته طلب من الحيوانات أن تأتي لتوديعه، فلم يلبِ نداءه إلا 12 حيوانا، هي: الفأر، الثور، النمر، الأرنب، التنين، الأفعى، الحصان، الخروف، القرد، الديك، الكلب، الخنزير،  فقام بوذا بتكريمهم بأن منح لكل منهم سنة تسمى باسمه.




وتستمر الاحتفالات، من ليلة رأس السنة حتى مهرجان المصابيح في اليوم الخامس عشر من الشهر الأول من السنة، ومن أبرز العادات والتقاليد خلال الاحتفالات، العروض الترفيهية التقليدية، كرقصات التنين والأسد الشهيرة، والألعاب النارية، وزيارات المعابد.




يلعب الطعام دورًا مهمًا في الاحتفال بالسنة الصينية الجديدة، حيث يتم تناول العديد من الأطباق الشهيرة والتي لها عدة دلالات، مثل لفائف الزلابية، حيث يعتقد أنها ترمز للحظ والآمال، وفيما يلي سبعة أطعمة يتم تناولها خلال الاحتفال بالسنة الجديدة:




لفائف الربيع

يتم تناول لفائف الربيع، والمعروفة باسم "Chun Juan" باللغة الصينية، كرمز للثروة والازدهار.




الزلابية

الزلابية الصينية، والمعروفة باسم "Jiaozi"، وتمثل الثروة عندما تؤكل خلال السنة الصينية الجديدة، بسبب تشابه لونها مع سبائك الذهب.




النودلز

عادة ما تكون المعكرونة التي يتم تناولها خلال السنة الصينية الجديدة أطول من المعتاد، وذلك لتمثيل طول العمر والسعادة، وتعرف باسم "تشانغ شو ميان"، أو "المعكرونة طويلة العمر".





السمك على البخار

عنصر آخر قد تجده على مائدة العشاء خلال احتفال السنة الصينية الجديدة هو سمكة كبيرة على البخار، لترمز إلى الازدهار.




كعكة الأرز

"نيان جاو" هي كعكة مصنوعة من الأرز والتي يتم تناولها خلال الاحتفال بالسنة الجديدة للتوفيق، ويعتقد أنها ستؤدي إلى سنة أكثر ازدهارًا.




كرات الأرز

كرات الأرز ، أو "Tang Yuan"، هي عبارة عن حلوى صينية يتم إعدادها عن طريق خلط دقيق الأرز مع الماء لتشكيل كريات صغيرة، وتقديمها في شراب حلو، وتؤكل تقليديا خلال مهرجان المصابيح، آي بعد أسبوعين من بدء الاحتفالات، وترمز إلى العمل الجماعي.




الفاكهة

البرتقال هو واحد من أكثر الفواكه رمزية في السنة الصينية الجديدة، مما يدل على الثروة والامتلاء بسبب استدارة الثمرة ولونها، بالإضافة إلى تناول وفرة من اليوسفي، ويمكن أيضا تقديم هذه الفواكه لأحباء كهدايا طوال فترة الأعياد.



















الكلمات الدلالية السنة الصينية الصين

اضف تعليق