هل يتخلص كاظم من "السامرائي" ويصبح "ساهرًا"؟


٠٨ فبراير ٢٠١٩ - ١٠:٠٨ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب 

"كاظم جبار إبراهيم السامرائي".. الاسم الحقيقي للمطرب والملحن والشاعر العراقي الشهير "كاظم الساهر" ويبدو أن شهرة كاظم باسم "الساهر" سببت له العديد من المشاكل في الأوراق الرسمية وتصاريح السفر، فتقدم بطلب رسمي إلى وزارة الداخلية العراقية لتغيير لقب عائلته من "السامرائي" إلى الساهر رسميًا.

وتداول النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة من وثيقة الطلب التي قدمها الفنان:


وبحسب نص الطلب الذي تقدم به كاظم الساهر: "إني المواطن كاظم جبار إبراهيم‏ السامرائي، المعرف ‏بهوية الأحوال المدنية‏ الصادرة ‏عن دائرة أحوال المنصور ‏بسجل 303 صحيفة 108م ‏رقم الهوية (00497059)، أروم تغيير لقبي من "السامرائي" ‏إلى "الساهر"؛ ‏‏كون اللقب الأخير يمثل اسم الشهرة "كاظم الساهر" ‏ولكي لا يحصل اختلاف في ‏الأوراق ‏الشخصية الأخرى، لذا يرجى تفضلكم ‏اتخاذ الإجراءات ‏القانونية الخاصة بهذا الموضوع".

وفي السياق ذاته كشف مدير الجنسية العامة في بغداد، اللواء هيثم فاضل الغرباوي، أمس الخميس، عن وصول طلب تغيير لقب الفنان كاظم الساهر إلى المديرية، مبينا أن ذلك جاء بعد موافقة وزارة الداخلية على الطلب.

وأشار الغرباوي إلى أن "وزارة الداخلية وافقت على طلب تقدم به محامي الفنان كاظم الساهر لتغيير لقبة من السامرائي إلى الساهر"، وفقا لـ "السومرية نيوز".

وأضاف الغرباوي أن "طلب تغيير اللقب وصل إلى مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة"، مشيرا إلى أنه "تم الإيعاز بإكمال الإجراءات الاعتيادية كحال باقي المعاملات الخاصة بذلك".



وقال  الخبير القانوني، طارق حرب، إن إجراء تبديل اسم كاظم الساهر قد يتطلب أسبابا مقنعة تدعو لذلك.

ووافقت وزارة الداخلية في وقت سابق، في تصريح لأحد ضباطها لوكالة الأناضول، على تغيير لقب كاظم جبار إبراهيم السامرائي (الشهير بالساهر) إلى "الساهر" بدلا من "السامرائي"، لتجنب أي اختلاف في الأوراق الشخصية الأخرى.

إلا أن الخبير القانوني، طارق حرب، أعلن في بيان صحفي (نشر في السومرية نيوز)، أن المادة 22 من قانون البطاقة الوطنية رقم 3 لعام 2016، يعرّف اللقب بأنه "اسم الشهرة الذي يعتمده رب الأسرة المسجّل في السجل المدني وقاعدة المعلومات المدنية في المادة الأولى من هذا القانون".


كما اشترط القانون لإجراء تبديل اللقب "أن تكون هناك أسباب مقنعة تدعو إلى ذلك، على أن تتولى مديرية الجنسية والمعلومات المدنية نشر الطلب في إحدى الصحف المحلية لمرة واحدة، وينظر في الطلب بعد مضيّ 15 يوما من تاريخ النشر".

وتساءل الخبير القانوني ما إذا كان لدى كاظم السامرائي "سبب مقنع يدفع إلى تبديل اللقب"، وما إذا كان "المجلس المحلي في سامراء أو قائمقام سامراء أو وجوه سامراء سيعترضون طالما أن اعتزال لقب سامرائي يتعلق بهم".

وتابع حرب أن "الموافقة على تبديل اللقب صلاحية متروكة لتقدير المدير العام لمديرية الجنسية والأحوال المدنية وللمحكمة الصلاحية في الموافقة على التبديل من عدمه".


الكلمات الدلالية كاظم الساهر كاظم السامرائي

اضف تعليق

التقارير و المقالات ذات صله