طائر "تويتر" ينوح استنكارًا لحادث نيوزيلندا الإرهابي


١٥ مارس ٢٠١٩ - ٠٩:٠٨ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب 

صرخة بلهجات الأرض، ولغات العالم، تصدح عبر موقع التدوين المصغر "تويتر" لتحتل صدارة الهاشتاجات المتداولة حول العالم، تعبير عن غضب اجتماعي عالمي من هجمات إرهابية طالت مسلمين في أحد مساجد نيوزيلندا وقت صلاة الجمعة اليوم.

قرابة 50 قتيلا وعشرات المصابين، راحوا ضحية هجوم إرهابي غادر على مسلمين وقت الصلاة في مسجدي "دينز أفينيو" و "لينود، بمدينة "كرايست تشيرش" النيوزيلاندية، نفذه مجموعة من المسلحين، على رأسهم متطرف أسترالي في الـ28 من عمره يؤمن بأفكار عنصرية متطرفة، وصوّر بنفسه فيديو بث مباشر وهو يطلق النار على المصلين في المسجد.

وأدانت رئيسة حكومة نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، الحادث واعتبرته "واحدا من أحلك الأيام" في تاريخ بلادها.

وأعلنت هيئة الصحة تفعيل خطة الطوارئ في المدينة وتشمل توفير أماكن للعلاج في المستشفيات، فيما قالت مصادر صحية: إن 48 مصابًا بأعيرة نارية بينهم أطفال يخضعون للعلاج في المستشفيات.

ورفعت نيوزيلاند حالة التهديد القومي إلى القصوى للمرة الأولى في تاريخها.

ودشن نشطاء "تويتر" الكثير من الهاشتاجات حول الحادث، باللغة العربية والإنجليزية ولغات أخرى، ومن أبرز عناوين الهاشتاجات الأكثر تفاعلا:"Christchurch، NewZealand، NewZealandMosqueShooting، ChristchurchMosqueAttack، يوم الجمعة، حادث نيوزيلاندا الإرهابي".




ومن أبرز المشاركات في الهاشتاج:


























وتداول النشطاء صورة لزعماء العالم في المسيرة المأساوية الشهيرة لإدانة حادثة "شارلي إبدو" في فرنسا، وتسائلوا :"هل من الممكن أن نرى أخرى مثلها"؟





اضف تعليق