من إثيوبيا لـنيوزيلندا.. ضحايا عرب في كارثتين عالميتين


١٦ مارس ٢٠١٩ - ٠٧:١٥ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت - سهام عيد

في أسبوع واحد، شهد العالم كارثتين حصدت مئات الضحايا، وأصيب الجميع بصدمة إنسانية، إحداهما كانت الطائرة الإثيوبية  "بوينج 737 ماكس 8" التي تحطمت عقب إقلاعها بـ6 دقائق من جنوب شرق أديس أبابا، ولم ينج أي من ركابها أو أفراد طاقمها وكان عددهم 189 شخصًا، والأخرى كانت هجوم إرهابي على مسجدين في نيوزيلندا، بعدما فتح أحد المتطرفين النار على المصلين مخلفًا أكثر من 50 قتيلًا وعشرات المصابين في أحلك أيامها التاريخية.



شهدت الفاجعتان وجود مصريين وعرب بين الضحايا والمصابين، حيث كانت الطائرة الإثيوبية المنكوبة تحمل على متنها 6 أشخاص مصريين، على رأسهم الدكتور أشرف محمد عبدالحليم التركي، رئيس قسم تصنيف الحشرات بمعهد بحوث وقاية النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، والباحثة بمركز بحوث الصحراء دعاء عاطف عبدالسلام، والمهندس عبدالحميد فراج مجلي، باحث مساعد بمركز بحوث الصحراء، والمترجمتان سوزان محمد أبوالفرج، وعصمت عبدالستار طه عرنسه، وناصر فتحي العزب دوبان.

وبخلاف المصريين الستة، كان على متن الطائرة الإثيوبية المنكوبة ستة أشخاص يحملون جنسيات عربية، مغربيان، ومواطن من كل من السودان والصومال والسعودية واليمن.


ومن إثيوبيا إلى شرق نيوزيلندا، لم تخل قائمة الضحايا من المصريين والعرب، حيث أكدت السلطات النيوزيلندية استشهاد أربعة مصريين في الهجوم الإرهابي على مسجدين في البلاد.

وتواصلت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، مع طارق الوسيمي سفير مصر بنيوزلندا، صباح اليوم السبت، والذي أكد أن الشرطة النيوزيلندية عقدت اجتماعا مع أسر شهداء ومصابي حادث المسجدين اليوم، في الرابعة عصرا بتوقيت نيوزيلندا، السادسة صباحا بتوقيت القاهرة في Hagley College بجوار مستشفى كرايستشيرش.

وأشار السفير إلى أن "البعثة المصرية هناك واصلت على مدار الساعة التواصل مع الجهات النيوزيلندية المختصة، للتحقق من بلاغات الأشخاص المفقودين بالحادث، وموافاتنا بصورة رسمية عن بيانات الشهداء والمصابين".

وأكد السفير أن السفارة المصرية تواصلت مع أهالي الضحايا، وتمثلت الأسماء المؤكدة حتى الآن من الشهداء في الآتي: "الشهيد منير سليمان (٦٨ سنة)، الشهيد أحمد جمال الدين عبد الغني (٦٨ سنة)، الشهيد أشرف المرسي، الشهيد أشرف المصري".


من جانب آخر، أظهرت المعلومات الأولية، أمس الجمعة، سقوط عدد من الضحايا العرب في الهجوم الإرهابي، حيث أوضح السفير الفلسطيني لدى أستراليا ونيوزيلندا، عزت عبد الهادي بأن "الجالية الفلسطينية أبلغته باستشهاد مواطن فلسطيني على الأقل، وإصابة عدد آخر في الهجومين".

وبدورها، أعلنت وزارة الخارجية الأردنية أن أردنيين قتلا في الهجوم وأصيب خمسة آخرين، وفق ما أورد مراسلنا في عمّان.

كما أعلنت السفارة السعودية في نيوزيلندا استشهاد مواطن سعودي متأثرًا بإصابته إثر الاعتداء الإرهابي الدامي.

وقال بيان للسفارة على تويتر، "تنعي سفارة المملكة العربية السعودية في ويلنجتون المواطن محسن محمد الحربي الذي وافته المنية فجر هذا اليوم السبت بالتوقيت المحلي متأثرًا باصابته إثر الاعتداء الإرهابي في مدينة كرايس تشيرش".
 






اضف تعليق