حادث هولندا.. تفاصيل إطلاق النار في "أوتريخت" وعلاقة تركيا بالهجوم


١٨ مارس ٢٠١٩ - ٠٦:١٢ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمود طلعت

أسفر حادث إطلاق نار وقع اليوم الإثنين، في محطة ترام ومواقع أخرى قريبة بمدينة أوتريخت وسط هولندا، عن سقوط قتلى وجرحى.

وقال رئيس البلدية جان فان زانين -في فيديو على "تويتر"- في هذه المرحلة نستطيع أن نؤكد سقوط ثلاثة قتلى وتسعة جرحى، إصابة ثلاثة منهم خطيرة.

رفع مستوى التهديد الإرهابـي

ورفعت السلطات الهولندية مستوى التهديد الإرهابي إلى أعلى درجة في أوتريخت، وتلقت المدارس والمساجد وجمعيات إسلامية تعليمات بغلق أبوابها وكثفت قوات الأمن إجراءاتها في المطارات وغيرها من منشآت البنية الأساسية كإجراء احترازي.

وأجرى رئيس الوزراء مارك روته محادثات أزمة وقال إنه "يشعر بقلق بالغ" إزاء الواقعة التي تأتي بعد 3 أيام من سقوط 50 قتيلا في هجوم على مسجدين في مدينة كرايست شيرش النيوزيلندية.


منفذ الهجوم.. تركي الأصـــل

لم تستبعد الشرطة وجود "دافع إرهابي" وراء الحادث، وحددت هوية شخص من أصل تركي يدعى جوكمان تانيس (37 عاما )، على صلة بالهجوم، ونشرت صورة له التقطت عبر كاميرا الترام وطلبت من السكان الإبلاغ عنه في حال رؤيته دون الاقتراب منه.

وبعد ساعات من البحث وانتشار صورة منفذ الهجوم المسلح، أعلنت السلطات الهولندية اعتقال جوكمان في مدينة أوتريخت، فيما ادعت عائلته أن "مشاكل عائلية" تقف وراء جريمته.


مشاكل عائلية قد تكون السـبب

قالت أسرة تانيش أن ابنها أطلق النار على قريب له في القطار بسبب "مشاكل عائلية"، مما يعني أن الجريمة قد لا تكون بدوافع كراهية.

وقالت أسرة المنفذ، من خلال تصريح لوسائل إعلام محلية، إنه أطلق النار على قريب له في القطار الخفيف، ومن ثم على أشخاص أرادوا مساعدة المستهدف.

وأشارت إلى أن تانيش يعاني من "مشاكل نفسية"، ومثل أمام قاض في إحدى المحاكم قبل أسبوعين لمحاولته اغتصاب سيدة.




أردوغان يـــعلق على الحادثـة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد أن جهاز الاستخبارات التركي يحقق فيما إذا كان الهجوم الذي وقع في مدينة أوتريخت الهولندية، جاء بدوافع شخصية أم أنه عمل إرهابي.

وتحدث أردوغان، في حديث تلفزيوني، عن المهاجم المولود في تركيا، بعد أن قالت تقارير صحفية غربية وتركية: إن الهجوم يعود إلى "خلاف عائلي".

من جهتها أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عن تضامنها مع ضحايا هجوم أوتريخت بهولندا، وكتب شتيفن زايبرت -المتحدث باسم ميركل على تويتر- "في هذه الساعات نفكر بقلق وبتضامن مع الناس في أوتريخت".


نظرة هولندا السلبية تجاه تركيا

أكد الخبير المصري في العلاقات الدولية محمد حامد، أن الهجوم الذي نفذه المشتبه به في هولندا قد يكون رد فعل سريع على المجزرة المروعة التي استهدفت مسجدين في نيوزيلندا.

وذكر الخبير المصري -في تصريحات لموقع "روسيا اليوم"- أن تركيا وهولندا على غير وفاق وهناك نظرة هولندية سلبية للغاية تجاه الحكومة التركية، وترى أن أنقرة غير جديرة بدخول أوروبا.

وتابع: "المهاجم المشتبه به في تنفيذ إطلاق النار على حافلة في هولندا، قد يكون قام بهذه العملية ردا على ما قام به سفاح نيوزيلندا منذ عدة أيام، خاصة أنه من مواليد تركيا".

وقال: "قد يكون هذا رد فعل سريع، حيث تقود تركيا الدول التي تسعى للقيام بحرب (حضارية  دينية  قومية)، بين القومية العثمانية القديمة والقومية الأوروبية الحالية، وأيديولوجية الإسلام السياسي وأيديولوجية المسيحية السياسية (اليمين المتطرف)".

ونوه بأن الأمر وصل بأن اليمين المتطرف لحزب العدالة والتنمية في تركيا، يواجه اليمين المتطرف في جميع أوروبا، وهذا صراع كبير ينتج عنه مثل هذه الحوادث.


اضف تعليق