من جديد.. تمثال "مشوّه" يثير الاستياء في مصر


١٩ مارس ٢٠١٩ - ١١:٢٣ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت – سهام عيد

تمثال جديد "مشوه" يثير استياء وسخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، ما استدعى ردًا حكوميًا فوريًا.

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" صورة لتمثال "الفلاحة المصرية" في مدخل مدينة الحوامدية التابعة لمحافظة الجيزة بعد "تجديده"، لكن هذا التجديد لم يضف إلا المزيد من القبح على عمل الفنان الراحل فتحي محمود.



وبحسب الصورة المتداولة، تظهر الفلاحة وشفتاها باللون الأحمر الصارخ، فيما تبدو جالسة بركبة عارية، مع لون ذهبي مثير للاستياء.







وفي رد فوري، استجابت وزارة التنمية المحلية لموجة التفاعل السلبي مع التمثال على مواقع التواصل، وأكدت أنها بصدد التواصل مع مسؤولي محافظة الجيزة من أجل "محاسبة المسؤول عن الشكل وأعمال الطلاء" لتمثال الفلاحة.

وأوضح قاسم أن السلطات المحلية ستتواصل مع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، بهدف إعادة التمثال لأصله بعدما شابه نتيجة أعمال الطلاء.


من جانبه، قال اللواء علاء عمران، سكرتير محافظة الجيزة: "محاولة خاطئة في إعادة التمثال إلى أصله بعد طلائه ببعض الألوان الغريبة".

وأضاف: "مجلس مدينة الحوامدية جه يكحلها عماها، ومحاولته بتطوير التمثال فاشلة".

تابع: "نعتذر عن التصرف الخاطئ، ونعد بالتنسيق مع قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، وجهاز التنسيق الحضاري لإعادة التمثال إلى أصله".

وشهدت مصر في الأشهر الأخيرة أكثر من حالة لتماثيل وصفت بـ"القبيحة" على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تدخلت السلطات أكثر من مرة لإصلاح الأمر.


الكلمات الدلالية مصر تمثال الفلاحة

اضف تعليق