الشيكولاتة إلى زوال.. ألواح السعادة البنية تواجه شبح التغير المناخي


١٩ مارس ٢٠١٩ - ٠١:٠٥ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمد عبدالله

تخيل عالمًا لا يحتوي على الشيكولاتة؟ بلا ألواح السعادة البنية، وبدون شراب الكاكو اللذيذ، فالاختراع ذو المذاق الحلو قد يختفي عام 2050 وسط تحذيرات انطلقت بعد التأثير الكبير للتغير المناخي وانتشار الآفات التي تؤثر سلباً على زراعة الكاكاو في العالم.


إنتاج الكاكاو

تنتج الشجرة الواحدة نحو نصف كجم من الكاكاو والتي تؤدي تمثل عصب صناعة الشيكولاتة العالمية والتي قدرت قيمتها بنحو 100 مليار دولار عام 2018، ومن المتوقع أن تصل 160 مليار دولار عام 2024 .

الإنتاج الأول للكاكاو يأتي من دول غرب أفريقيا التي تستحوذ على 70 % من الإنتاج العالمي، تنتج منها ساحل العاج نحو 40 % تليها غانا بنسبة 19% .

ناقوس خطر

صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، ذكرت أن الكاكاو ينمو في درجات حرارة تقدر بـ 20 درجة شمال وجنوب خط الاستواء، ويزدهر في ظل ظروف محددة مثل الرطوبة العالية والأمطار الغزيرة. إلا أن ارتفاع درجات الحرارة بمقدار 2.1 درجة مئوية خلال الـ30 عاماً المقبلة، بسبب تغير المناخ العالمي، قد ينذر بتدمير بعض النباتات مثل الكاكاو، وبالتالي يؤثر على صناعة الشوكولاتة في جميع أنحاء العالم، وفقاً للخبراء الأمريكيين.

يقدر الباحثون مؤشرات عجز الشوكولاتة في السنوات المقبلة بمقدار 100 ألف طن سنويًا.

أرقام مذهلة

الإقبال العالمي من محبي الشيكولاتة دعم استيراد الكاكاو، حيث استحوذت هولندا على النسبة الأعلى عالميًا بواردات بلغت بلغت 2.3 مليار دولار بما يمثل 25% من الواردات العالمية، وجاءت ألمانيا في المرتبة الثانية بواردات نسبتها 10% بـ 950 مليون دولار.

بين الصادرات والواردات يبلغ الاستهلاك العالمي للشيكولاته 7500 طنًا سنوياً، تستحوذ الولايات المتحدة وحدها على أكثر من 20% تليها الصين بنسبة 16%، أما سويسرا التي تعدّ رمزًا لصناعة الشيكولاتة فتشكًل البلد الأكثر استهلاكاً لها من حيث عدد السكان إذ يتجاوز معدل استهلاك الفرد من الشيكولاته ثمانية كيلوجرامات سنوياً.

ورغم أن كبرى الشركات تنفق المليارات للحفاظ على استمرارية هذا القطاع، فإن فكرة عدم وجود الشيكولاتة لا يمكن تخيلها، فآثار تغيير المناخ تظهر شيئاً فشيئاً على حياتنا، التوازن البيئي الذي قد يتزعزع، ينذر باختفاء نباتات عدة، منها نبات الكاكاو وبحسب توقعات خبراء الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي بأمريكا فإن العالم قد تنفد منه الشوكولاتة خلال 40 عاماً.




الكلمات الدلالية الكاكاو الشيكولاتة

اضف تعليق