بومبيو بدأ زيارته للبنان بسابقة: حزب الله إرهابي نقطة على السطر!


٢٢ مارس ٢٠١٩ - ١١:٤٥ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - مي فارس 

بدأ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو زيارته للبنان بلقاء وزيرة الداخلية ريا الحسن، فيما يعتبر سابقة في زيارات وزراء الخارجية الأمريكية إلى لبنان، قبل أن يلتقي رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء سعد  الحريري، علماً بأن الحراك الأمريكي تجاه لبنان في الشهرين الماضيين لم يتوقف. 

تستمر زيارة بومبيو لبيروت، يومين يلتقي خلالها أيضاً الرئيس اللبناني ميشال عون، ووزير الخارجية جبران باسيل، كما يعقد سلسلة لقاءات في مقر سفارة بلاده في عوكر شمالي بيروت، مع عدد من المسؤولين الحزبيين على أن يختتمها بعشاء مع شخصيات لبنانية يتنمي معظمها إلى قوى 14 آذار.

وبينما واصلت واشنطن في الماضي تأكيد حرصها على استقرار لبنان رغم اختلافها مع "حزب الله"، حيث كان لبنان إلى حد كبير في الآونة الماضية ساحة مساكنة بين الحزب وإيران من جهة، وأمريكا من جهة أخرى، فإن التفهم الأمريكي للخصوصية اللبنانية قد انتهى على ما يبدو، وبات مفهوم محاصرة "حزب الله" ومنعه مما يسمى السيطرة على الدولة اللبنانية، بات يتفوق على ضرورة الإبقاء على الاستقرار اللبناني والذي كان مطلبًا أساسياً رئيسيا في السنوات الماضية وعنصراً ضرورياً للمحافظة على بقاء النازحين السوريين في لبنان. 

قبل وصوله إلى بيروت، سأل صحافيون بومبيو عن مدى قوة بلاده في مواجهة الحزب والدور الإيراني، ليس فقط في لبنان بل في سوريا والعراق، فأجاب أن "حزب الله هو منظمة إرهابية. لذلك عندما تسأل عن مدى صلابة موقفنا تجاه ذلك...". 

وعندما قاطعة الصحافي بالقول: " ولكنه أيضًا جزء من الحكومة"، أجابه الوزير: "لا، إنه منظمة إرهابية نقطة على السطر. إنه منظمة تكفلت بها جمهورية إيران الإسلامية بِنيّة تدمير إسرائيل، وإذا استمعت إليهم عن كثب، تدمير الديموقراطية الغربية بأكملها، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا. ربما هذا يجيب على سؤالك حول مدى التشدّد الذي سأبديه. (ضحك) ".

وتابع الصحافي: " يبدو أنك لا تجامل أبدا ستكون على أرضهم في بيتهم،"، فقال بومبيو: "سنكون واضحين للغاية بشأن الكيفية التي ترى بها أمريكا حزب الله وبشأن توقعاتنا عن كيفية نجاح لبنان سيطالب الشعب اللبناني ألا تكون منظمة إرهابية مسيطرة على حكومته وعدم دفع السياسات بحيث تسبّب أخطاراً تُحْدق ببلدهم كذلك. نعلم جميعا هذه الأخطار، أليس كذلك؟ حزب الله يفعل شيئاً ما داخل لبنان. خطر التصعيد حقيقي. شعب لبنان لا يريد ذلك وشعب إسرائيل لا يريد ذلك، وشعب الولايات المتحدة الأمريكية لا يريد ذلك. وسنعمل على توضيح ذلك بشكل جلي، ومن ثم سنحرص على إعطائهم جميع المعلومات التيلدينا عن هذا أيضًا".


الكلمات الدلالية لبنان حزب الله اللبناني

اضف تعليق