حي "الإفرنج".. قطعة باريسية في مصر


٠٣ أبريل ٢٠١٩ - ٠٩:٣١ ص بتوقيت جرينيتش

سهام عيد - عاطف عبداللطيف

بالقرب من شاطئ قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية، تجد تحفة معمارية بطراز أوروبي عمرها أكثر من 200 عام، يطلق عليها اسم "الإفرنج".

عرف قديمًا حي "الإفرنج" بـ"كاريه"، حيث أقام به عدد كبير من الجاليات الأجنبية منهم الفرنسيون والإنجليز واليونانيون، ويعود تاريخه لنفس عام نشأة قناة السويس وهو 1869.

ويتميز حي "الإفرنج" بكثرة الأشجار مع تنسيق الشوارع وانتظامها، والتصميم الفرنسي للفيلل؛ حيث تضم كل فيلا طابقين فقط، وسقف الفيلا على شكل قبو، ولا زالت محتفظة بجمالها حتى الآن.


وكلمة كارية هي كلمة فرنسية معناها باللغة العربية المربع، وعندما قام المهندس الفرنسي "جومارد" الموكل بتخطيط مدينة الإسماعيلية بعد انتهاء حفر قناة السويس، قام بتقسيم المدينة إلى مربعات، كل مربع يحمل اسم حي من الأحياء وما زالت الأسماء موجودة حتى الآن.

بدوره، يقول المؤرخ والكاتب عبدالغني الجندي -أمين عام مركز الإسماعيلية للوثائق- "عندما رسم المهندس الفرنسي جومارد خريطة تخطيط المدينه كان هناك في حي الإفرنج أو الحي الأجنبي مربعان، مربع رقم واحد وآخر رقم اثنين، وإذا نظرت لخريطة الإسماعيلية تجد أن المربع رقم واحد يقع بين شارعي، لوبير وشارع ليسيو، وكان يسكن في هذا الحى جالية يونانية من أسرتين، وكان أهل المدينه عندما يتحدثون دائما ينطقون هل أنت ذاهب إلى ‘الكاريه’؛ أي بمعنى أنت ذاهب إلى المربع الذي يتواجد فيه الجريج أو اليونانيون".



وأشار الجندي، إلى أنه من المعروف أن حي الإفرنج هو من الأحياء العريقة في مدينه الإسماعيلية، حيث إنه أول حي تم تخطيطه وتشييده في المدينة والمتواجد به أول شارع تم تشييده وهو شارع الإمبراطورة أوجينا، وأول ميدانين وهما ميدان شمبليون وميدان ليبنتز، وبه فيلا دي ليسبس المشهوره والمتواجدة في شارع محمد علي وشارع سالا، وهذا الحي العريق الذي كان به 8 جاليات أجنبية أكثرها الجالية اليونانية



















اضف تعليق