تفشي المخدرات في الأردن.. الأمن يطلق مليونية ويراهن على وعي الجمهور


١٤ أبريل ٢٠١٩ - ١٠:٠٦ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - علاء الدين فايق

عمّان - لطالما أصبحت قضايا المخدرات في الأردن وترويجها وتعاطيها، تتحول لظاهرة مقلقة، أطلقت مديرية الأمن العام اليوم الأحد، حملة توقيع مليونية للتصدي لهذه الآفة، إضافة للتصدي لظاهرة إطلاق العيارات النارية.

ودعا الأمن كافة فئات المجتمع الأردني للانخراط في الحملة الهادفة لجمع مليون توقيع للتعبير عن رفض موقعيها لكافة الممارسات المتعلقة بآفة المخدرات والحشد لمحاربتها ومكافحتها بالإضافة للتصدي لظاهرة إطلاق العيارات النارية والوقوف ضدها، وكل ما يترتب عليها من آثار سلبية على أمن وسلامة المواطنين.

وتأتي هذه الحملة بحسب بيان الأمن العام "انطلاقا من أهمية مشاركة الجميع في رفض تفشي سموم المخدرات وتجنيب كافة الفئات الوقوع ضحية لها والتضييق على المجرمين من التجار والمروجين".

وتسعى الحملة لحشد أصوات الجميع لنبذ سلوك إطلاق العيارات النارية، والنهوض بالمسئولية المجتمعية في اتخاذ موقف حازم ضد هذه الممارسات والتوعية بمخاطرها، والتأثير إيجابا في محاربتها وصولا إلى القضاء عليها.

وتقوم المليونية على مبدأ الواجب المجتمعي الذي يحتم على كل مواطن اتخاذ ما باستطاعته تجاه المجتمع وافراده والمساهمة في حماية الأبرياء من ضحايا هذه السلوكيات السلبية التي تعاضدت مكونات المجتمع الرسمية والأهلية في نبذها ورفضها.

ودعت مديرية الأمن العام، وفق بيانها " كل الغيارى والشرفاء من أبناء الوطن إلى ضم صوتهم لصوتها بالمساهمة في هذه الحملة".

وقال الأمن إنه يعول على "الضمير الحي في وجدان الأردنيين لتحصين أبنائنا من الوقوع فريسة للمتاجرين بالمواد المخدرة، وكف يدهم الآثمة عن تدمير شبابنا وعائلاتهم، كما تسعى لوقف سلوك الاستهتار في التعبير عن الفرح المتلثم بالموت".






حملات ضبط ومداهمات يومية

لا يمر يوم في الأردن، دون إعلان الأمن العام، ضبط مخدرات أو إحباط محاولات تهريب واتجار، ناهيك عن حالات التعاطي التي تصل في بعض المناطق إلى أحياء بأكملها وتطال طلبة مدارس وجامعات.

وفنون تهريب المخدرات في الأردن ليس لها حدود، رغم أن العقل قدراته محدودة، وفيما يُرهق المروجون عقولهم بمحاولات نقلها ‏من مكان لآخر، تنشط مكافحة المخدرات في الكشف عنها وإحباطها. ‏

وفي أحدث دراسة رسمية، زاد تعاطي المخدرات وترويجها في الأردن بنسبة 38% من كانون الثاني عام 2017 حتى نهاية آب 2018.

وبلغ عدد قضايا المخدرات عام 2017 أكثر من 8546 قضية، فيما بلغت منذ بداية العام الحالي 11831 قضية.

تقول إدارة مكافحة المخدرات، إنها ألقت القبض على 12382 شخصًا بتهم تعاطي المخدرات والترويج لها خلال العام المنصرم، فيما زادوا عن 15970 شخصًا لغاية شهر آب من العام الماضي.




الكلمات الدلالية مخدرات الأمن الأردني الأردن

اضف تعليق