التوك شو| تصويت المصريين بالخارج.. مظاهرة في حب مصر


٢٠ أبريل ٢٠١٩ - ٠٦:١٧ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمد عبدالله

القاهرة - لا صوت يعلو فوق أصوات المصريين داخل وخارج لجان الاقتراع للتعبير عن رأيهم في التعديلات الدستورية التي فتحت أبوابها أمام الناخبين بالخارج أمس الجمعة، والمصريين بالداخل اليوم السبت.

برامج التوك شو مساء الجمعة، رصدت فعاليات اليوم الانتخابي الأول للمصريين بالخارج، والإقبال على مقار اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في التعديلات الدستورية .

بكري: المشاركة جزء من حقوق المواطنة


دعا الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، جموع المواطنين في الداخل والخارج للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مؤكدًا أن المشاركة في الاستفتاء على الدستور جزء من حقوق المواطنة.

وشدد على أهمية المشاركة في الاستفتاء باعتباره جزءا أصيلا من عملية ترسيخ الديمقراطية والمواطنة، موضحًا أن التعبير عن الرأي هو الذي يصنع مستقبل الوطن.

عمرو أديب: المواطن هو من يقرر


قال الإعلامى عمرو أديب، إنه يمكن التصويت بالبطاقة الشخصية سواء سارية أو منتهية في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في الخارج، مؤكداً أن تزوير الاستفتاء على التعديلات الدستورية مستحيل.

وأشار أديب، خلال تقديمه برنامج "الحكاية"، على فضائية "MBC مصر"، إلى أن هناك قاضيا على كل صندوق، وهناك لجنة عامة في الفرز بها أكثر من قاضٍ، مشدداً على أن هناك صناديق شفافة، موضحا أن صوت كل مواطن مؤثر والكرة في ملعب الشعب، وهو اللي هيقول نعم أو لا"، لافتاً إلى أن ما حدث في مجلس النواب هو مجرد موافقة على قوانين مقترحة، والمواطنون هم من يقررون.

أحمد موسى: استكمال ثورة 30 يونيو


وجه الإعلامي أحمد موسى، رسالة إلى المصريين في الداخل قائلا: "صوتك في منتهى الأهمية، وحضرتك تشارك في الاستفتاء من أجل استقرار مصر".

وأشاد موسى -خلال برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد"- بإقبال المصريين بالخارج للإدلاء بأصواتهم في التعديلات الدستورية، مشيراً إلى أن المرأة المصرية قدمت نموذجا مشرفا وكانت في مقدمة المشهد الانتخابي كعادتها. وتوقع موسى تزايد الإقبال يومي السبت والأحد في الخارج، موضحا أن بعض المصريين قطعوا مسافات تصل إلى 500 و600 كيلومتر من أجل الإدلاء بأصواتهم وخاصة المتواجدين في روسيا وكندا.

وزيرة الهجرة: مشهد مشرف للمصريين بالخارج


أشادت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بإقبال الجاليات المصرية في الخارج على التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وتابعت: "والمصريون في الجابون كذلك، الصورة الجميلة التي نصدرها للعالم الخارجي، وفريق عمل الوزارة يعمل على قدم وساق منذ الصباح والمساء من أمس في أستراليا ونيوزيلندا، ينقل الصور المضيئة من مشاركة السيدات وكبار السن وذوي الاحتياجات والشباب".

وأضافت "مكرم"، في برنامج "على مسئوليتي"، على قناة "صدى البلد"، "المصريون شاركوا في الاستفتاء بقطر وتركيا وإيران.. والمصري مفيش حاجة توقفه، وعايز يعطي رسالة قوية للدولة المضيفة إنه قادر على توصيل صوته، ويكذب كل الأخبار غير الصحيحة عن الدولة"، لافتة إلى أن البعض كان يروج لعزوف المصريين في قطر وتركيا عن الاهتمام بشأن مصر.

سفير مصر بروسيا: أرقام تتجاوز التوقعات


قال السفير إيهاب نصر، سفير مصر لدى روسيا، إن الإقبال في اليوم الأول في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالخارج جيد والشباب صاحب النسبة الأكبر من الحاضرين.

وأضاف نصر، في برنامج "نظرة"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه يتوقع زيادة الإقبال يومي السبت والأحد بوصفهما عطلة الأسبوع في روسيا عكس اليوم الأول الذي يعد يوم عمل في روسيا.

وتابع: أن الجالية المصرية خصصت أتوبيسات لنقل المصريين من المدن الروسية خاصة مع اتساع المسافات من أجل الحضور على مقر السفارة المصرية في موسكو للإدلاء بأصواتهم في التعديلات الدستورية.

السفير بدر عبدالعاطي: أجواء احتفالية


قال السفير بدر عبدالعاطى، سفير مصر في ألمانيا، إن عملية التصويت انتهت بشكل إيجابي وفي ظل أجواء احتفالية ودون أي مشاكل تذكر.

وتابع: "كان من الملاحظ توافد الشباب والعائلات والمرأة في ظل أجواء احتفالية رغم أن اليوم كان إجازة رسمية في ألمانيا بمناسبة عيد الفصح".

وأضاف، كان من الملاحظ أيضا توافد كبار السن وتكبدهم مشاق السفر نظرا للمسافات البعيدة التي تفصل بين أماكن إقامتهم ومقار الاقتراع.

علم الدين: علينا مواجهة شائعات الإخوان


توقع الدكتور محمود علم الدين، أستاذ الإعلام وعضو الهيئة الوطنية للصحافة، بدء حملة ممنهجة لبث الشائعات من قبل القنوات الممولة من قطر وتركيا عن عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، موضحًا: "سوف تبدأ القنوات في اختلاق الشائعات عن عملية الاستفتاء على الدستور بالخارج بعد منتصف الليل".

وطالب "علم الدين" خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الجمعة، بضرورة رصد تلك الشائعات والرد عليها وكشف من يقف خلفها وهي وظيفة الإعلام الأولى.

وأوضح أستاذ الإعلام، أن المصريين في الخارج حولوا أول أيام الاستفتاء على الدستور إلى احتفالية"، متابعا: "أتوقع إقبالا شديدا في أول يوم، خاصة من المرأة، وأتمنى تواجد الشباب.. وأتوقع إقبالا أكثر في الأقاليم والصعيد".


اضف تعليق