لأول مرة.. "رالي دكار" على أرض المملكة


٢٦ أبريل ٢٠١٩ - ١١:١٧ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب 

"رالي دكار" هو سباق ومنافسة للسيارات على أشد الطرق وعور، ينظم برعاية منظمة "ASO" انطلق بداية من باريس في عام 1979، ثم انتقل إلى داكار عاصمة السنغال، وفي عام 2009، انتقل إلى أمريكا الجنوبية بين الأرجنتين وتشيلي حتى عام 2019، ومؤخرًا أعلنت المملكة العربية السعودية استضافة سباق الرالي لعام 2020 على أرضها، في شراكة تستمر لمدة 10 سنوات حتى عام 2030.

 و"رالي دكار" هو سباق مفتوح للهواة والمحترفين على حد سواء، وعادة ما يشكل الهواة نسبة 80% من المشاركين، وتصل مدة السباق إلى أربعة عشر يوماً، وتختلف مسافة كل يوم وقد تصل إلى 900 كلم في اليوم الواحد، يقطع فيها المشاركون أراضٍ شديدة الوعورة تتراوح ما بين الأراضي الطينية والجبال الصخرية والكثبان الرملية.

يفترض في رالي باريس دكار أن يبدأ في باريس وينتهي في دكار-كما يتضح من اسمه- ولكن حصلت تغييرات في محطات الانطلاق والنهاية على مدى تاريخ هذا السباق.

وأعلنت الهيئة العامة للرياضة في السعودية ومنظمو رالي دكار العالمي النقاب عن تفاصيل تاريخ جديد للرالي سيكتب عبر إقامته في السعودية للمرة الأولى في التاريخ، بدءا من عام 2020.

وكشف منظمو رالي داكار في حفل أقيم بمنطقة القدية جنوب الرياض، أن النسخة الأولى من الرالي في السعودية ستقام بين 5 و17 يناير 2020.




وأوضحت الهيئة أن الرالي سيقام لمسافة 9 آلاف كلم، بمشاركة ما يقارب 330 عربة يمثلون 60 جنسية في 4 فئات مختلفة: الدراجات النارية، السيارات الرباعية الصحراوية، والشاحنات، والسيارات.

وستكون نقطة الانطلاق من مدينة جدة، ومن ثم يستمر الرالي إلى مشروع البحر الأحمر، قبل أن يصل المشاركون إلى مدينة "نيوم".

وستشمل مراحل الرالي مدينة حائل وصولا إلى الرياض، ومنها إلى المنطقة الشرقية، فصحراء الربع الخالي، ليعود بعدها المشاركون إلى الرياض قبل الختام في القدية.


وقال رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل عن الشراكة مع مجموعة "أيه أس أو" المنظمة للرالي:"هذه الشراكة ستمتد إلى عشر سنوات، فنحن نريد للعالم أن يرى صحراء المملكة الخلابة التي تنتظر سرد روايات المغامرة، وأن يتم التعرف أكثر على شعب المملكة الطيب والمضياف الذي يتطلع لاستقبال العالم، وأن يشهد على أمن وأمان واحترافية المملكة التي تضعها في مصاف أبرز مستضيفي الأحداث الرياضية العالمية".

وأضاف: "نريد لهذه الشراكة أن تكون بداية تاريخ جديد لرالي داكار، الذي تصدر قائمة الراليات لأربعين عاما في إفريقيا وأمريكا الجنوبية، وسيكتب أولى كلمات فصل جديد في قارة آسيا، وتبدأ صفحاته الناصعة في المملكة العربية السعودية".





وفي السياق ذاته دشن نشطاء "تويتر" هاشتاجا بعنوان "دكار 2020 السعودية" وعبروا من خلال الهاشتاج عن فرحتهم بالرالي العالمي الذي سيقام على أرضهم، وعن ترحيبهم الشديد به وأنه سيسلط الضوء على الصحراء الخلابة التي تتمتع بها أرض المملكة العربية السعودية، وأشادوا بجهود المملكة في إدخال كل جديد إلى أراضيها، ومن أبرز مانشروه: 











الكلمات الدلالية رالي دكار السعودية

اضف تعليق