الثائرة على دروب الموضة.. حليمة تدخل التاريخ بالبوركيني


٣٠ أبريل ٢٠١٩ - ٠٩:٤٥ ص بتوقيت جرينيتش

كتب – هالة عبدالرحمن

لم تحلم يومًا أن تصبح بحجابها نجمة على غلاف المجلات الأمريكية، ولكنها صنعت تاريخًا فارقًا في تاريخ أزياء المحجبات الأمريكيات.

دخلت عارضة الأزياء الصومالية الأمريكية حليمة عدن التاريخ، بعدما أصبحت أول فتاة ترتدي "البوركيني" لتظهر على إحدى صفحات مجلة "سبورتس إيلوستريتد".


وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن حليمة عدن أصبحت أول عارضة أزياء مسلمة تظهر على صفحات المجلة الأمريكية الشهيرة مرتدية البوركيني.

وظهرت عدن على المجلة في عدد مايو، مرتدية ملابس السباحة المزركشة، التي تغطي كل أنحاء جسمها، في خطوة انقسم بشأنها المتابعون.

وقالت عدن في حوار صحفي مع قناة "بي بي سي" إنها ترغب في أن ترسل للعالم رسالة مفادها أن الحجاب لا يشكل أي عائق للنجاح.

وأضافت "يمكننا الآن أن نرى سياسيات ونساء أعمال وصحفيات وغيرهن من النساء الناجحات اللواتي يرتدين الحجاب أمام الملأ دون أدنى مشكلة".

وتابعت "أنا فخورة لأنني اتخذت هذه الخطوة وظهرت على مجلة "سبورتس إيلوستريتد"، بهدف إبراز الجمال الذي تتمتع به النساء اللواتي يرتدين هذا النوع من الملابس".


وواجهت العارضة الصومالية انتقادات عدة بسبب ما وصفه المنتقدون بـ"الجرأة الزائدة"، قائلين إن لهذه الملابس خصوصيتها. فيما رحب آخرون بهذه الخطوة، واعتبروها مشجعة للنساء اللواتي يواجهن الحرج في ارتداء البوركيني خارج بيوتهن.

وولدت حليمة في مخيم كاكوما للاجئين في كينيا، قبل أن تنتقل مع أسرتها للولايات المتحدة في سن السابعة، حيث استقرت في بادئ الأمر في سانت لويس. وتهدف الشابة البالغة من العمر 21 عاما إلى أن تصبح مثالا للشباب المسلم بالولايات المتحدة.
 


وعاشت حليمة في مخيم كاكوما للاجئين في كينيا قبل أن تنتقل إلى الولايات المتحدة وهي في السابعة من عمرها، ولم تستطع إلا المساعدة في التفكير في رحلتها المدهشة أثناء إطلاق النار عليها.

وقالت لصحيفة سبورتس إيستريتيد: "أحلم بالعودة طفلة ذات سبع سنوات، في مخيم للاجئين، لكي أكبر وأعيش الحلم الأمريكي والعودة إلى كينيا.

وأضافت "هذا حرفيًا ما حدث الحلم أصبح حقيقة" ، صرخت. "لا أستطيع حتى أن أخبركم كيف أشعر".


ونشأت حليمة في وقت كان فيه عدد قليل جدًا من النساء اللائي يرتدين الحجاب ليظهرن به في وسائل الإعلام.

وليست المرة الأولى التي كسرت فيها حليمة القيودالمفروضة على المحجبة داخل المجتمع الأمريكي، فقد شاركت في مسابقات ملكات جمال وتنافست بالبوركيني ووصلت إلى المرحلة قبل النهائية، واستطاعت أن تتوج بلقب ملكة جمال خلال الدراسة.

وبعد مرور عام على المسابقة ، أصبحت أول عارضة أزياء ترتدي الحجاب ووقعت مع إحدى كبرى عارضات الأزياء "IMG" في فبراير 2017 .

كما كانت أول عارضة أزياء ترتدي الحجاب تظهر على غلاف مجلة أمريكية كبرى عندما ظهرت في مجلة US Allure في عام 2017، ثم في عام 2018 تصدرت كذلك غلاف مجلة British Vogue.










اضف تعليق