المالية السعودية تعلن فائضًا في ميزانية الربع الأول من العام


٠٢ مايو ٢٠١٩ - ٠٦:٠٥ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب 

أعلنت وزارة المالية السعودية، مساء أمس الأربعاء، عن التقرير الربعي لأداء الميزانية العامة للدولة للربع الأول من 2019م، والذي يكشف عن تحقيق السعودية فائضا في الميزانية بلغ 27.8 مليار ريال (7.41 مليار دولار) في الربع الأول من هذا العام، وهو أول فائض منذ 2014، بدعم من زيادة في الإيرادات النفطية وغير النفطية كليهما.



وقالت وزارة المالية إن الإيرادات النفطية للمملكة في الربع الأول بلغت 169 مليار ريال، بزيادة قدرها 48 بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.



وبلغت الإيرادات غير النفطية، وهي مقياس لإنجازات البلاد في تنويع الاقتصاد، 76.3 مليار ريال بزيادة 46 في المئة على أساس سنوي.


وبلغ إجمالي المصروفات 217.570 مليار ريال، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 8% مقارنةً بالربع المماثل من العام الماضي، بينما بلغ الدين العام 610.648 مليار ريال مع نهاية الربع الأول من العام الجاري.

وتوقع وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، أن تزداد معدلات الصرف على المشروعات التنموية خلال الفترة المتبقية حتى نهاية العام خاصة بالنسبة لبرامج ومشروعات تحقيق رؤية المملكة 2030، وبرامج تنمية القطاع الخاص، ومع الاستمرار في زيادة الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية وفي مقدمتها قطاعات التعليم والصحة والتنمية الاجتماعية وحساب المواطن والضمان الاجتماعي وبدل غلاء المعيشة ومكافآت الطلاب، وفي نفس الوقت استمرار نمو الإيرادات غير النفطية، وبما يسهم في الوصول إلى النتائج المستهدفة في الميزانية للعجز والدين.

وأكد وزير المالية أن استقرار وتحسن الأداء المالي يعتبر ركيزة أساسية للنمو الاقتصادي الشامل والمستدام في الوقت الحالي وعلى المدى المتوسط، وبما يسهم في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية لرؤية المملكة 2030.





اضف تعليق