اليمن.. ضربات "نوعية" تستهدف الميليشيات الحوثية


٠٣ مايو ٢٠١٩ - ٠٦:٠٥ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - محمود سعيد

تستمر المعارك في اليمن، حيث شنت قوات الشرعية اليمنية بإسناد التحالف العربي، هجمات نوعية استهدفت الميليشيات الحوثية الإرهابية الموالية لإيران كبدتها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، كما تمكنت من إحباط هجمات إرهابية كان أخطرها محاولة استهداف مجلس النواب اليمني بطائرة بدون طيار.

عمليات نوعية

صرح المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف، نفذت، عملية عسكرية نوعية لتدمير أهداف عسكرية مشروعة بقاعدة الديلمي الجوية في صنعاء، شملت مرافق صيانة الطائرات بدون طيار، ومنظومة اتصالات، وأماكن تواجد الخبراء الأجانب والمشغلين لهذه المنظومات من عناصر الميليشيات الحوثية الإرهابية، المدعومة من إيران.



وأوضح المالكي، أن الحوثيين قاموا بتحويل مطار صنعاء الدولي لثكنة عسكرية ومكان لإطلاق الطائرات بدون طيار لتنفيذ العمليات الإرهابية التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي، في مخالفة واضحة وصريحة للقانون الدولي والإنساني وقواعده العرفية.

محاولة استهداف مجلس النواب

وقد أعلن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف في اليمن، أن الميليشيات الحوثية حاولت استهداف مجلس النواب عبر طائرات بلا طيار وتم التعامل معها وإسقاطها كلها، وتابع، "نواصل استهداف شبكة الطائرات بلا طيار للميليشيات في صنعاء".

وقال: إن الميليشيات الحوثية أحبطت تفريغ ناقلة نفط، وحذر المالكي، من خطر تسرب نفطي في البحر الأحمر بعد منع الحوثيين تفريغ إحدى الناقلات.

وتابع "استهدفنا كهفا تستخدمه الميليشيات الحوثية كمخزن للطائرات المسيرة"، وعرض فيديو للكهف الذي تستخدمه الميليشيات.

وأشار المالكي بالقول إلى أن جهود التحالف مستمرة بتحييد قدرات الصواريخ الباليستية للحوثيين.

صعدة

وسيطرت قوات الجيش الوطني اليمني، مسنودة بمروحيات قوات التحالف، على مواقع جديدة بمديرية الصفراء بمحافظة صعدة من ميليشيا الحوثي الانقلابية.



وأوضح قائد عسكري يمني أن قوات الجيش الوطني مسنودة بمقاتلات قوات تحالف دعم الشرعية طهرت مربع "جشع" بالكامل وسيطرت على مواقع جديدة بالقرب منه في الرزامات بمديرية الصفراء، وقامت الفرق الهندسية بنزع العبوات والألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثي في المنطقة، وأشار إلى أن العمليات العسكرية أسفرت عن مصرع وإصابة عدد من عناصر الميليشيات الحوثية.

الضالع

وتخوض قوات الجيش الوطني مدعومة بمقاومة شعبية وبمساندة من قوات التحالف، معارك ضارية في عديد من المناطق الواقعة في المناطق الشمالية من محافظة الضالع، حيث تحاول ميليشيات الحوثي إحراز تقدمات ميدانية في مناطق مريس والعود.



وتتصدى قوات الجيش الوطني للعديد من محاولات الميليشيات الحوثية التي تتكبد خلالها خسائر فادحة في صفوف مقاتليها.



مأرب

فيما قتل 12 حوثيا في مواجهات مع قوات الجيش الوطني في جبهة صرواح غرب محافظة مأرب.

واندلعت المواجهات عقب هجوم مباغت شنته قوات الجيش على مواقع تمركز الميليشيا الحوثية في ميسرة جبهة صرواح.

وأسفر الهجوم عن مصرع 12 من عناصر الميليشيات ظلت جثثهم متناثرة في المنطقة، لعدة ساعات، قبل أن يوجه قائد المنطقة العسكرية الثالثة اللواء فيصل حسن بدفنها، كما أصيب عشرات آخرين من العناصر الحوثية جراء المواجهات.

بالتزامن قصفت مدفعية الجيش الوطني تحركات الميليشيا الحوثية في طريق هيلان، مما أدى إلى تدمير عدد من الآليات التابعة لها.

حجة

كما استهدفت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن استهدفت بثلاث غارات جوية معسكراً حوثياً جنوب مديرية مستبأ بمحافظة حجة.

وأكد المصدر سقوط قتلى وجرحى حوثيين، إضافة إلى تدمير معدات عسكرية حوثية، منها دبابة وعربة عسكرية وصهاريج وقود ومستودعات أسلحة ودخائر.

هذا وتستهدف مقاتلات التحالف بين الحين والآخر عناصر ومعدات عسكرية تابعة للحوثيين شمال محافظة حجة، التي تتجه إلى الجبهات، في محاولة لتعزيز عناصرهم في المناطق التي يسيطرون عليها.

الحديدة

الجيش اليمني كذلك رصد 3719 خرقا، ارتكبتها ميليشيا الحوثي الانقلابية، في محافظة الحديدة غرب البلاد، منذ بدء سريان الهدنة الأممية في 18 ديسمبر 2018م.

في سياق متصل، أقدمت ميليشيا الحوثي على خطف 5 نساء بينهن ثلاث طفلات ومسنة في نقطة تفتيش بمنطقة الكَدَنْ شمال مدينة الحديدة غرب اليمن، قبل أن تفرج عن ثلاث منهن مقابل دفع فدية مالية.

وبحسب المصادر فإن المختطفات هن فاطم أحمد شريبة (72 عاماً)، وجابرة حسن عواض (30 عاماً)، والطفلات: حليمة قاسم حسن هبه (4 أعوام)، ورحمة قاسم حسن هبه (5 أعوام)، وفاتن طلال حسن هبه (5 أعوام).

وذكرت أن المختطفة المسنة شرعت في إضراب عن الطعام رغم إصابتها بأمراض مزمنة، وحاجتها لتلقي العلاج احتجاجاً على احتجازهن، دون أسباب وتعرضهن للتعذيب النفسي وسلب أموالهن التي كانت بحوزتهن.

خطف قيادات من حزب المؤتمر

كما شنت ميليشيات الحوثي حملة مداهمات واختطافات جديدة لعدد من قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام في صنعاء.

وأفادت مصادر أن الميليشيات اختطفت القيادي المؤتمري طارق المجاهد، الذي كان يعمل وكيلاً لوزارة الشؤون القانونية واقتادته إلى جهة مجهولة.

واقتحمت الميليشيات بمشاركة عناصر نسائية مدعومة بعربات مسلحة عدداً من المنازل واختطفت قيادات أخرى من حزب المؤتمر ونقلتهم إلى أماكن مجهولة.


 


الكلمات الدلالية اليمن الجيش اليمني

اضف تعليق