الفارس الأبيض يحاصر النجم الساحلي في عقر داره.. والهدف نهائي الكونفدرالية


٠٥ مايو ٢٠١٩ - ١٢:٢٥ م بتوقيت جرينيتش

كتبت - أميرة رضا

تتوجه أنظار عشاق الكرة العربية والأفريقية، مساء اليوم الأحد، إلى الموقعة المنتظرة بين فريقي الزمالك المصري، والنجم الساحلي التونسي، في إياب دور نصف النهائي لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية، والتي سيحتضنها الملعب الأولمبي بسوسة.

وكان الفارس الأبيض قد نجح في الفوز ذهابًا على النجم الساحلي بهدف نظيف، الأسبوع الماضي بمصر، الأمر الذي سيجعل ممثل الفراعنة جادًا في البحث عن طريق آمن للعودة سالمًا من تونس، من أجل الوصول إلى رحلة النهائي.

الزمالك يفرض سيطرته لمواجهة النجم "المنتشي"

نتيجة مباراة ذهاب نصف النهائي -بهدف دون رد، سجله محمود عبد المنعم كهربا في الدقيقة 37- والتي جاءت لصالح الزمالك، ستكون بالتأكيد لها عامل قوي وفعال في سعي الفارس الأبيض لتحقيق نتيجة إيجابية من أجل خطف تذكرة التأهل لنهائي البطولة القارية، للمرة الأولى في تاريخه.

كذلك ستكون المباراة بالنسبة للأبيض فرصة جيدة للثأر من خسارة النجم في نصف نهائي المسابقة موسم 2015، عندما تلقى هزيمة ثقيلة بنتيجة 5-1، على نفس الملعب.

وعلى الجانب الآخر يدخل النجم الساحلي المباراة منتشيًا ببطولة كأس زايد للأندية الأبطال، التي حققها على الهلال السعودي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بنتيجة 2-1، واستقبال الجماهير له في تونس عقب العودة، بالإضافة إلى إنه يمتلك أفضلية الأرض والجمهور في مباراة الليلة، ويبحث عن الفوز بثنائية نظيفة تقوده إلى النهائي ليلحق بمواطنه الترجي التونسي.

وعلى الجانب التكتيكي، ستكون المباراة صعبة على الطرفين، حيث يغيب عن صفوف النجم الساحلي نجمه ولاعبه المميز محمد أمين بن عمر للإصابة، وكذلك سيغيب عن صفوف الزمالك العديد من اللاعبين البارزين مثل حازم إمام، وخالد بوطيب لعدم اكتمال التعافي من الإصابة، ومحمد عنتر ومصطفى فتحي وفرجاني ساسي للإصابة، وأحمد مدبولي لأسباب فنية.

ورغم كل هذه الغيابات إلا أن السويسري كريستيان جروس -المدير الفني للزمالك- كان قد أعلن ثقته في باقي اللاعبين لتقديم مباراة قوية من أجل التأهل إلى نهائي الكونفدرالية، خاصة بعد أن قامت إدارة النادي بتوفير طائرة خاصة للفريق خوفًا من الإجهاد.

وعقد كريستيان جروس، المدير الفني للزمالك، جلسة تحفيزية مع اللاعبين، لشرح طريقة اللعب الذي سيبدأ بها الفريق أمام النجم، موضحًا أن هذا اللقاء مصيري وحاسم في مشوار الفريق نحو التتويج بالبطولة، مطالبًا اللاعبين بتنفيذ التعليمات والالتزام والتركيز الشديد فيما هو مقبل، خاصة وأن الفريق مقبل على فترة مهمة تحتاج للتركيز من الجميع، كما عقد جروس جلسة خاصة مع التونسي حمدي النقاز، الظهير الأيمن للفريق، لأجل تحفيزه لاستعادة مستواه والظهور بشكل جيد في المباراة، خاصة أنه على دراية كبيرة بملعب "سوسة"، إذ كان لاعبًا في صفوف النجم قبل الانضمام للزمالك.

ومن المتوقع أن يبدأ الزمالك بتشكيل مكون من:

حراسة المرمى: محمود جنش.

خط الدفاع: عبد الله جمعة ومحمود علاء ومحمود الونش وحمدي النقاز.

خط الوسط: طارق حامد ومحمود عبد العزيز ويوسف أوباما وأحمد سيد زيزو ومحمود كهربا.

خط الهجوم: عمر السعيد.

أما من جانب الفريق التونسي، فإن الفرنسي روجيه لومير -المدير الفني للنجم الساحلي- سيخوض مباراة الزمالك بتشكيل يضم كلاً من:

حراسة المرمى: مكرم البديري.

خط الدفاع: محمد كوناتي - زياد بوغطاس - صدام بن عزيزة - وجدي كشريدة.

خط الوسط: ياسين الشيخاوي - إيهاب المساكني - كريم العواضي - مالك بعيو.

خط الهجوم: ماهر الحناشي -  حازم الحاج حسن.

ومن المقرر أن يدير المباراة الحكم جان جاك ندالا نجامبو من الكونغو الديمقراطية، الذي أدار 3 مباريات سابقة للأندية المصرية، جميعها في بطولة الكونفيدرالية.

الزمالك والنجم الساحلي.. حقائق وأرقام

لقاء اليوم بين الزمالك والنجم الساحلي، في الكونفيدرالية، يسلط الضوء على لقاءات الفريقين تاريخيًا، حيث التقى كل منهما في 7 مواجهات سابقة، وتبادلا الفوز في 3 مباريات منها، بينما حسم التعادل لقاء وحيد.

الفارس الأبيض واجه نظيره النجم الساحلي عام 1999 في نصف نهائي كأس الاتحاد الإفريقي،  بسوسة وفاز بهدفين دون رد، سجلهما سيلفا دا سانتوس.
وفي عام 2005 تواجه الفريقان في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا، وانتهى اللقاء بالتعادل في الكلية الحربية بهدف لكل منهما، سجل مروان البكري للضيوف قبل النهاية بثلاثة دقائق، وتعادل وائل القباني للزمالك في الوقت المحتسب بدل من الضائع.

وفي عام 2015 تواجه الفريقان في ذهاب نصف نهائي الكونفدرالية، وفاز النجم الساحلي بسوسة بخمسة أهداف مقابل هدف، سجل للنجم مروان تاج هدفين، والجزائري بغداد بونجاح، وعلية البريقى، وصدام بن عزيزة، بينما سجل أيمن حفني هدف الزمالك الوحيد، وفي لقاء العودة فاز الزمالك 0/3 وخرج الزمالك من البطولة.

وبشكل عام لعب الزمالك ضد الأندية التونسية في بطولات أفريقيا المختلفة 26 مرة، فاز الزمالك في 13 وخسر 8 لقاءات، وانتهت 4 لقاءات بالتعادل الإيجابي، وواحد فقط بالتعادل السلبي، سجل الأبيض 36 هدفًا، وتلقت شباكه 31 هدفًا.

سيناريوهات "تؤهل" الفارس الأبيض

أبناء القلعة البيضاء، يدخلون مباراة الليلة، وهم يمنون النفس بتحقيق الهدف المنشود، للمحافظة على نتيجة مباراة الذهاب، من أجل الوصول إلى المباراة النهائية، وقد تكون أحد هذه النتائج مؤهلة لنهائي البطولة من جانب الفريق الأبيض.

-  إذا نجح الزمالك في تسجيل هدف أو أكثر سيكفيه الخسارة بفارق هدف وحيد (2-1) أو (3-2) إلى آخره- من أجل حجز بطاقة التأهل إلى نهائي الكونفيدرالية لأول مرة في تاريخه.

-  التعادل، حيث يكفي للزمالك العودة من تونس بتعادل سلبي أو إيجابي بأي نتيجة من أجل العبور إلى المباراة النهائية، خاصةً بعدما نجح الفريق الأبيض في حسم لقاء الذهاب لصالحه (1-0).

-  ركلات الترجيح، حيث قد يلجأ الزمالك إلى ركلات الترجيح مباشرةً من أجل حجز بطاقة التأهل إلى نهائي الكونفدرالية، وهو ما يتحقق في حالة واحدة فقط وهي نهاية المباراة بفوز النجم الساحلي بنتيجة (1-0).

-  الفوز، فإذا نجح الزمالك في تكرار فوزه على النجم الساحلي في سوسة، سيضمن بالتأكيد التأهل إلى المباراة النهائية، لكن لم يسبق للأبيض تحقيق الفوز ذهابًا وإيابًا أمام الفريق التونسي.

أما الخروج فهناك سيناريو وحيد، وهو الخسارة بفارق هدفين أو أكثر أمام النجم الساحلي، مع العلم أن الفريق الأبيض حافظ على نظافة شباكه في آخر ست مباريات.



اضف تعليق