"المنسف بالصحن" بدلًا من السدر.. تقاليد رفيق الأردنيين تثير الجدل في رمضان


١١ مايو ٢٠١٩ - ١٠:١٣ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان - هاجم أردنيون، مبادرة جديدة دعا إليها رجالات في مدينة السلط، لتناول المنسف بالصحن عوضًا عن تناولها كما هي العادة في السدر،، معتبرين أن في الأمر مساسًا بعرف الأردنيين وتقاليدهم الموروثة.

وذكر القائمون على مبادرة "المنسف بالصحن" أن الهدف مما دعوا إليه وقف التبذير والإسراف، سيما في ظل الأوضاع الاقتصادية والمالية الصعبة التي تعيشها معظم الأسر الأردنية.

وذهب القائمون عليها، وهم وجهاء عشائر، إلى أن الأهمية العظمى من المبادرة هي التوفير المادي من خلال تقليل كميات الطعام في المبادرة وان الطعام الزائد الذي سوف يتم تقليصه سينعكس إيجابا على جيوب المواطنين، داعين إلى الالتفاف حول هذه المبادرة ودعمها.

وما هي إلا ساعات على صدور المبادرة، حتى صب الأردنيون وسكان مدينة السلط " تبعد حوالي 10 كيلومترات غرب العاصمة عمّان"، جام غضبهم على القائمين على المبادرة، واعتبروها تجاوزا لأعراف الأردنيين وكرمهم.

وأصدر تجمع لشباب مدينة السلط بياناً عبروا فيه عن استنكارهم للمبادرة، محذرين من المس بالموروث الشعبي الأصيل، الذي يعد جزءا أصيلا من حكاية الأردنيين وثقافتهم العامة.

وأضاف التجمع "صمتنا كثيرا وليس من حقكم أن تبعثروا تاريخنا لأجل استعراضكم والشو الاعلامي لكم، وبدل مبادرات صحون تستعرضون بها أسعوا لتشغيل أبناء مدينتكم واحسنوا المحافظه على هذا التاريخ والعراقة والأصالة لمدينة عمرها تجاوز 1500 عام".

واختتم التجمع بيانه بأن "السلط تزهو برجالها وشبابها وليس صحونها وكاساتها (أكوابها)".


ما هو المنسف؟

والمنسف هو ثريد لحم الضأن بلبنها والخبز والبرغل أو الأرز. وهو أشهر وجبات الأردن، وتمتد لتشمل منطقة بادية الشام الواقعة بين سوريا والعراق والأردن وفلسطين وجنوب سوريا وشمال السعودية.

ويعتبر الأردنيون والفلسطينيون الأشهر بإعداده، فهو الطبق الوطني في الأردن، وهو طبق شعبي في فلسطين فيطبخ بالأعراس والأتراح ومختلف المناسبات.

يتميز المنسف عن باقي أنواع الطبخ العربية باستخدام لبن الجميد الذي يصنع من الحليب بعد تحويله إلى لبن رائب تتكون من لحم الضأن مع سائل الجميد والأرز.


الفكرة الأساسية للمنسف

الفكرة الأساسية في عمل المنسف هي استخدام لبن الجميد في طبخ اللحم حيث أن اللبن هو أهم مكونات المنسف. يطبخ اللحم في مرق اللحم والجميد وقد يخلط معه اللبن الرائب، ويضاف السمن البلدي للأرز المفلفل، ويقدم في طبق كبير يوجد بأسفله رغيف من خبز الشراك ومغطى بخبز الشراك أيضاً (الخبز الرقيق المخبوز على الصاج)، يوضع عليه الأرز ومن ثم اللحم ويزين باللوز والصنوبر والبقدونس المفروم.



الدور الثقافي

يعتبر المنسف الطبق الرسمي في الأردن ويرتبط بالثقافة الأردنية القائمة على الرعي والزراعة، حيث تعتبر مكونات المنسف متوفرة باستمرار ويعتبر المنسف جزء من التقاليد الأردنية؛ إذ يقدم في المناسبات المختلفة كولائم الأعراس والعقائق ومناسبات التخرج أو للترحيب بالضيوف، وفي الأعياد الرسمية مثل عيد الأضحى وعيد الفطر وعيد الميلاد.

يؤكل المنسف باتباع الطريقة التقليدية حيث تلتف جماعة حول طبق كبير واضعين أيديهم اليسرى خلف ظهورهم ويأكلون بأيديهم اليمنى دون استعمال الملاعق، حيث يعتبر استخدام الملعقة في أكل المنسف غير مقبول حسب التقاليد.










الكلمات الدلالية الأردن المنسف

اضف تعليق