أخطاء قانونية وتاريخية وإملائية.. "التسرع" يفسد مائدة الدراما الرمضانية


١٥ مايو ٢٠١٩ - ١١:٠٣ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية – أشرف شعبان

رغم المنافسة القوية التي تشهدها المسلسلات الرمضانية إلا أنها غالبًا ما تقع في فخ الأخطاء التي عادة ما تفسد متعة المشاهدة وتلفت انتباه المشاهدين، وتسبب موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، بعض هذه الأخطاء كان إخراجية وبعضها قانونية والبعض الآخر إملائية والتي نرصدها في التقرير التالي:

أخطاء إخراجية

رغم النجاح السريع الذي حققه المسلسل الرمضاني المصري "زلزال"، من بطولة الفنان محمد رمضان، إلا أن هذا لم يمنع المشاهدين من الانتباه إلى الأخطاء الإخراجية التي وقع المسلسل في فخها، ففي أحد مشاهد الحلقة الأولى عندما يتوجه الطفل محمد بن حربي وهي الشخصية التي يلعبها محمد رمضان، يتجه الطفل برفقة أصدقائه إلى الجيزة لشراء شريط محمد منير الجديد. انتبه المشاهدون إلى أن الطفل محمد استقل سيارة ميكروباص بيضاء اللون ولكن عندما نزلوا من السيارة كانت مختلفة تماما وكانت ذات لون أحمر.

النشطاء سخروا من الخطأ الإخراجي ووصفوه بالسقطة الفنية غير المقبولة، وتم تداول الصورتين بشكل واسع على مواقع السوشيال ميديا.


وفي المسلسل الرمضاني "قمر هادي" كان هناك خطأ إخراجي لفت انتباه المشاهدين، حيث ظهر في أولى حلقات المسلسل الذي يلعب فيه هاني سلامة دور البطولة مشهد مرتبط بالسيارة التي تعرض فيها هادي أو هاني سلامة لحادث خلال رحلته إلى العين السخنة برفقة زوجته، حيث انتبه المشاهدون إلى أن السيارة بعدما انقلبت لم تكن تحتوي على محرك أو "موتور".

المشهد أثار سخرية النشطاء بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة وأن السيارة موديل حديث وفخم، الأمر الذي دفع أحد النشطاء إلى السخرية بقوله "يبدو أنها كانت تسير بالبركة".



أخطاء قانونية

أغلب المسلسلات الرمضانية تقع في فخ الأخطاء الرمضانية لكن الجزء الثاني من "مسلسل العاصوف" السعودي وقع في خطأ من نوع مختلف، حيث باع الفنان عبد الإله السناني والذي يؤدي دور "محسن" باع سجاد مغشوش وخرج من السجن بعد تنازل المدعي عن القضية، بحسب المسلسل، لكن على أرض الواقع الأمر مختلف تماما، حيث صرح المتحدث الرسمي لوزارة التجار والاستثمار السعودي عبدالرحمن الحسين ردا على المشهد الذي لم يتجاوز دقائق قائلا: "بيع السجاد المغشوش أو غيره من السلع لا تسقط عقوبته بتنازل المتضرر عن حقه الخاص.. هناك حق عام نص عليه نظام مكافحة الغش التجاري يصل 3 سنوات سجن ومليون ريال غرامة مع تشهير وغيرها من العقوبات".

تفاعل العديد من النشطاء مع رد المتحدث الرسمي للوزارة وطرحوا عليه العديد من الأسئلة لعل أهمها من الناشط خلف الحمود والذي سأل قائلا: "هل هذا القانون يطبق في نفس تاريخ قصة مسلسل العاصوف ؟"، خاصة وأن أحداث المسلسل تعود إلى فترة السبعينيات من القرن الماضي، فرد عليه المتحدث قائلا: "أقدم نظام لمكافحة الغش التجاري صدر  بالمرسوم الملكي رقم 45 بتاريخ 1381/8/14هـ".


 

أخطاء إملائية

بعد عرض الحلقة الأولى من "مسلسل قابيل"، على شاشة mbc مصر، سادت حالة من الجدل، وذلك بسبب اكتشاف البعض لخطأ غير متوقع في تتر العمل.

وتناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ملتقطة من تتر مسلسل "قابيل"، يظهر فيها ضيوف الشرف ضياء عبد الخالد، بدلا من ضياء عبد الخالق، وهو ما اعتبره عدد كبير من الجمهور سقطة كبيرة في المسلسل.

وأبدى الكثيرون استغرابهم من سقوط صناع العمل في هذا الخطأ الساذج، رغم العناية الكبيرة التي تحظى بها مسلسلات رمضان، بينما أشار آخرون أن الخطأ وارد خاصة أنه في حرف واحد، فهذا لا يمنع أن المسلسل جذب الانتباه من أول حلقة.

مسلسل "قابيل" من بطولة الفنان محمد ممدوح ومحمد فراج وأمينة خليل ونخبة من النجوم، وخطف الأنظار مع عرض حلقتيه الأولى بسبب أجوائه الغامضة.


 وفي مسلسل "حدوتة مرة"، كشف أحد صناع العمل عن خطأ وقع في تتر بداية مسلسل "حدوتة مرة" من غناء أنغام.

كتب المؤلف أيمن بهجت قمر عبر حسابه على Twitter موضحا أن الخطأ بسبب تقصير منه في مراجعة الكلمات بسبب ضيق الوقت.

وقال إن الكلمات الصحيحة هي "وجراح كتير تدبل تموت.. إلا جراح البداية"، بدلا من "أحلام كتير تدبل تموت".










أخطاء تاريخية 

لم تخل المسلسلات الرمضانية أيضا من الأخطاء التاريخية، والتي ظهرت جليا في الحلقة الأولى من الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة" حيث ظهر مشهد قصف الاحتلال الفرنسي لحارة الضبع، لكن نوعية الطائرة المستخدمة خلال مشهد القصف لا تعود في ملكيتها للطيران الفرنسي لأنها دخلت بالخدمة بعد عشرة أعوام من خروج القوات الفرنسية من سوريا عام 1946، بينما تعود ملكية تلك الطائرات للطيران الأمريكي وهي من طراز “C-130 hercules” ومن إنتاج شركة “ لوكهيد مارتن ”، ودخلت في الخدمة عام 1956 وكانت مهمتها نقل الجنود وتنفيذ إنزالات مظلية لأغراض عسكرية.

 

كما شهدت الحلقة الأولى من مسلسل "حرملك" خطأ تاريخيًا لأحد الممثلين الذي يقوم بدور عامل نظافة، حيث ظهر وهو يدخن سيجارة بيضاء، بشكلها الحالي، والتي لاحظ الجمهور أنها لم تكن مخترعة بعد في تلك الفترة، التي كانت خلال حكم المماليك.


اضف تعليق