10 لاءات جديدة.. مصر تنفي شائعات "الثانوية العامة" وضريبة "مواقع التواصل"


١٥ مايو ٢٠١٩ - ٠٣:٤٠ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة - نفت الحكومة المصرية 10 شائعات ترددت خلال الأيام الست الماضية، لعل أبرزها: "رفع أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية خلال عيد الفطر، وعودة الثانوية العامة بنظام العام الواحد بداية من العام المقبل، وفرض ضريبة 18% على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي، واستبدال الممرضات المصريات بأجنبيات في منظومة التأمين الصحي الجديدة، وتسريح موظفي مصلحة الشهر العقاري بعد ميكنة الخدمات بها".

"شائعات التعليم"

وتصدرت وزارة التعليم قائمة الشائعات خلال الأسبوع الماضي، بثلاث شائعات، كان أبرزها ما تردد بشأن إصدار الوزارة تعليمات لطلاب الصف الأول الثانوي بشحن شريحة التابلت بـرصيد قيمته 100 جنيه قبل الامتحان لاستخدامها في حالة حدوث أي مشكلة بشبكة الإنترنت بالمدارس أثناء الامتحان.

وشددت الوزارة على عدم صحة ذلك، وأن امتحانات الصف الأول الثانوي ستتم بشكل إلكتروني وبصورة آمنة على التابلت بدون الاعتماد على الشريحة أو الإنترنت.

وأكدت الوزارة عدم صحة ما تردد بشأن إصدارها قراراً بعودة شهادة الثانوية العامة بنظام العام الواحد بداية من عام 2020, على أن يتم اعتبار الصف الثاني الثانوي سنة "نقل" وليس ثانوية عامة، مشددة على أن الوزارة مستمرة في تطبيق نظام الثانوية العامة التراكمي على طلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي كما هو دون إحداث أي تغيير.

ونفت الوزارة ما قيل بشأن تعديل موعد امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2018/2019، لافتة إلى أن امتحانات هذه السنة الدراسية ستُعقد في مواعيدها المقررة وفقاً للجدول المعلن خلال الفترة من (8 يونيو- 3 يوليو ) 2019 دون إحداث أية تغييرات.

"شائعة النقل"

ونفت وزارة النقل المصرية ما تردد بشأن رفع  الوزارة أسعار تذاكر جميع قطارات السكك الحديدية قبيل حلول عيد الفطر المبارك لارتفاع معدل إقبال المواطنين عليها، مؤكدة أن أسعار التذاكر الحالية كما هي دون إقرار أي زيادات عليها تيسيرًا على المواطنين وعدم تحميلهم أي أعباء إضافية.

وأشارت الوزارة إلى استعدادها التام لاستقبال  عيد الفطر المبارك، حيث سيتم الدفع بـقطارات إضافية خلال فترة العيد معظمها تربط بين "القاهرة – أسوان" و"إسكندرية – أسوان"، هذا إلى جانب تشكيل لجان للمرور المفاجئ على العاملين، للتأكد من انتظامهم في أثناء أوقات العمل، خلال موسم العيد والمتابعة الدقيقة لسير القطارات والإبلاغ الفوري عن أي أحداث طارئة.

"أراضي العاصمة الإدارية"

وأكدت شركة العاصمة الإدارية الجديدة، عدم صحة ما قيل عن طرح أراض بالعاصمة الإدارية الجديدة للأفراد بنظام البيع خلال الفترة المقبلة، موضحة أنه سيتم طرح أراض للشركات والمطورين العقاريين فقط بنظام البيع والشراكة، وأنها لا تستهدف طرح أي أراض بالعاصمة الإدارية الجديدة للأفراد خلال الفترة الحالية.

وذكرت الشركة أن ما يتم طرحه هي أراضي للشركات العقارية وكبار المطورين العقاريين، والجمعيات من أجل إنشاء وحدات سكنية وبيعها للمواطنين، لافتة إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة جاءت لمواجهة الزيادة السكانية المتنامية، وأنها تستهدف كافة شرائح المواطنين للسكن بها، حيث ستستوعب 5 ملايين نسمة خلال الأعوام المقبلة.

 "ضرائب التواصل الاجتماعي"

ونفت وزارة المالية فرض ضريبة تصل إلى 18% على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي، منوهة بأن هناك مشروع قانون جاري الانتهاء منه لمواكبة الممارسات الدولية في هذا الشأن لتحصيل حق الدولة الضريبي، وأنها لم تقرر بعد المعالجة الضريبية للإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي.

"شائعات الصحة"

وشددت وزارة الصحة على عدم صحة ما أثير بشأن استغناء الوزارة عن الممرضات المصريات واستبدالهن بأخريات أجنبيات في منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، مُوضحةً أن الهدف من استقدام ممرضات أجنبيات هو رفع كفاءة أطقم التمريض المصرية وتدريبها على معايير الجودة العالمية.

وأشارت الوزارة، إلى أنها تقوم بتنظيم عدد من الدورات التدريبية لتأهيل الأطقم الطبية بالمستشفيات ووحدات ومراكز الرعاية الصحية تمهيداً لتطبيق أنظمة الجودة بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، لافتةً أيضاً إلى أن المنظومة الجديدة ستشهد ارتفاعاً في أجور الأطباء وأطقم التمريض حتى تنافس نظائرهم في مستشفيات القطاع الخاص.

ونفت وزارة الصحة ما أثير من أنباء عن انتشار حلوى صينية بالأسواق المصرية تسبب الخمول وتجلطات وتكسر بالدم عند الأطفال، منوهة بأن كافة الحلوى المتداولة بالأسواق المصرية سليمة وآمنة تماماً ومطابقة لكافة المواصفات القياسية، وأن تقارير تفتيش الجهات الرقابية التابعة لها لم ترصد بيع أو تداول أي حلوى ضارة بالصحة بأي من أماكن عرضها سواء بالصيدليات أو بمحلات السوبر ماركت.

 "الشهر العقاري ومسابقة تحفيظ القرآن"

ونفت وزارة العدل ما أثير عن تسريح الحكومة لموظفي مصلحة الشهر العقاري والمكاتب التابعة لها بعد الانتهاء من عملية ميكنة الخدمات بها، موضحة أن ميكنة مكاتب الشهر العقاري تأتي في إطار سعى الدولة لتحسين ورفع كفاءة مستوي الخدمات المقدمة بها تيسيراً على المواطنين.

وأكدت وزارة الصحة عدم صحة ما تردد بشأن  إلغاء وزارة الأوقاف مسابقات تحفيظ القرآن الكريم بالمساجد، مشددة على أن الوزارة مستمرة في دعم هذه المسابقات بهدف تشجيع المزيد من الشباب للإقبال على حفظ كتاب الله، وأن دورها لا يقتصر على دعم مسابقات تحفيظ القرآن الكريم المحلية فقط، بل تقوم بتنظيم مسابقات عالمية بشكل سنوى، وبجوائز نقدية تصل إلى أكثر من مليون جنيه.

 


اضف تعليق