ترامب يحذر إيران من الحرب.. وطهران "تتبجح" برفع إنتاج اليورانيوم


٢١ مايو ٢٠١٩ - ٠٣:٤٤ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمود طلعت

زادت حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران في الآونة الأخيرة، بعدما رصدت واشنطن مؤشرات على نية نظام الملالي استهداف المصالح الأمريكية في المنطقة.

وتزايدت مخاوف المسؤولين والحلفاء من احتمالية اندلاع حرب بين أمريكا وإيران على خلفية تهديدات طهران الأخيرة ضد القوات الأمريكية المتمركزة في المنطقة.

وتباينت مواقف وتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بين عزمه على خوض حرب ضد إيران، ورغبته في إجراء حوار سياسي، ما شكل حيرة وشكاً بالنسبة للمراقبين في معرفة الخطوات السياسية المقبلة أو المحتملة للإدارة الأمريكية لإنهاء الصراع مع طهران.

ودفعت واشنطن بقوة عسكرية ضاربة إلى الشرق الأوسط، تتكون من حاملة الطائرات "أبراهم لينكولن" ومجموعة قاذقات "بي 52" الاستراتيجية.

ترامب: الحرب تعني تدمير إيران

واشنطن أرسلت رسائل تحذير شديدة اللهجة لطهران، في حال حاولت الاعتداء على مصالحها أو حلفائها، أبرزها تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي تعهد فيها بتدمير إيران قائلا "إذا أرادت إيران خوض حرب فستكون النهاية الرسمية لإيران.. لا تهددوا الولايات المتحدة مجددا".

وبعد يوم من التصريحات الأمريكية العنيفة تجاه طهران، قال ترامب في تغريدة أخرى إن واشنطن لم تسع لبدء حوار مع طهران، موضحا "تم تداول أخبار مزيفة بأن واشنطن تسعى لإجراء مفاوضات مع طهران، إلا أنها كاذبة".

كذلك تعهد ترامب في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز"، بعدم حصول إيران على السلاح النووي، مؤكدا أنها مثّلت مشكلة منذ وقت طويل، واتهمها بإذكاء الصراعات في منطقة الشرق الأوسط.

وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ندد بتعليقات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي اعتبرها "تبجحات عن إبادة" إيران، وحذره من توجيه أي تهديد لبلاده.

بدوره، قال المبعوث الأمريكي لإيران براين هوك: "نعتقد أن إيران يجب أن تسير في طريق المحادثات بدلاً من التهديدات، لقد اتخذوا خياراً خطأ بالتركيز على التهديدات".

إيـران تتــحدى المجتــمع باليــورانيوم

في تحد جديد للمجتمع الدولي، أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، أن إيران رفعت حجم إنتاجها من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67 في المئة، لأربعة أضعاف.

وأفادت وكالة "تسنيم" للأنباء، أن كمالوندي أعلن في مؤتمر صحفي نقلا عن مدير موقع "نظنز" لتخصيب اليورانيوم، أنه "إثر القرار الأخير للمجلس الأعلى للأمن القومي، رفعت إيران إنتاجها لليورانيوم المخصب".

وبحسب تقديرات البيت الأبيض، فقد كانت إيران تمتلك قبل يوليو 2015 مخزونا كبيرا من اليورانيوم المخصب، وحوالي 20 ألفا من أجهزة الطرد المركزي، وهي كمية كافية لإنتاج ما بين 8 إلى 10 قنابل نووية.

لندن للإيرانيين: تجنّبوا استفزاز ترامب

بدورها وجهت بريطانيا تحذيرا شديد اللهجة لإيران، من "استفزاز" الولايات المتحدة، مؤكدة أنه إذا تعرضت المصالح الأمريكية لهجوم من قبل إيران، فإن إدارة الرئيس دونالد ترامب سترد".

وقال وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هنت، على هامش اجتماع لجمعية الصحة العالمية في جنيف: "أقول للإيرانيين: لاتستهينوا بعزم الجانب الأمريكي".

الاتحاد الأوروبي يدعو لتـخفيف التوتر

الاتحاد الأوروبي وعقب تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الأزمة مع إيران، أشار إلى أن المنطقة حالياً تشهد حالة من عدم الاستقرار وأنه يجب توجيه جميع الجهود للحد من حالة التوتر القائمة.

وطالبت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، جميع الأطراف الأسبوع الماضي بأن تتحلى بأكبر قدر من ضبط النفس لتجنب أية أحداث من الممكن أن تتسبب في تصاعد الموقف في المنطقة.


الكلمات الدلالية الولايات المتحدة إيران

اضف تعليق