القائمة الأولية للفراعنة في كان 2019.. انتقادات لغياب «جمعة»


٢٢ مايو ٢٠١٩ - ٠٧:٤٠ ص بتوقيت جرينيتش

كتب – عاطف عبداللطيف

شد وجذب كبيران في الوسط الرياضي المصري خلال الأيام الماضية ولا يزال مستمرًا إلى الآن، بعدما أعلن المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني للمنتخب المصري، قائمة الفراعنة لخوض نهائيات كأس الأمم الأفريقية المقررة في مصر خلال الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو، أغلب المنتقدين للقائمة الأولية تساءلت واستنكرت غياب عبد الله جمعه الظهير الأيسر لنادي الزمالك والذي يشهد تألقًا غير عادي في الآونة الأخيرة إضافة إلى الواعد محمد عواد حارس مرمى الوحدة السعودي ومفاجآت باستبعاد أحمد فتحي الظهير الأيمن للنادي الأهلي والمنتخب للمرة الأولى منذ 15 عامًا.

ويقع المنتخب المصري في المجموعة الأولى بجانب منتخبات زيمبابوي والكونغو الديمقراطية وأوغندا.

قائمة أولية

وضم أجيري 25 لاعبًا في القائمة النهائية للانضمام في معسكر مغلق في برج العرب يوم 6 يونيو المقبل لخوض مباراتي تنزانيا وغينيا يومي 13 و16 يونيو استعدادًا لخوض البطولة في حراسة المرمى: أحمد الشناوي (بيراميدز)، محمد الشناوي (الأهلي)، محمد أبوجبل (سموحة) (حارس الزمالك) ومحمود عبدالرحيم (جنش) (الزمالك).

وخط الدفاع ضم أحمد المحمدي (أستون فيلا الإنجليزي)، أحمد حجازي (ويست بروميتش الإنجليزي)، محمود علاء (الزمالك)، باهر المحمدي (الإسماعيلي)، محمود حمدي "الونش" (الزمالك)، أحمد أيمن منصور (بيراميدز)، عمر جابر (بيراميدز)، أيمن أشرف (الأهلي)، أحمد أبوالفتوح (سموحة)، وفي الوسط: محمد النني (أرسنال الإنجليزي)، طارق حامد (الزمالك)، علي أحمد "غزال" (فيرنس البرتغالي)، نبيل عماد "دونجا" (بيراميدز).

وفي الوسط المهاجم: وليد سليمان (الأهلي)، عبد الله السعيد (بيراميدز)، محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي)، محمود حسن "تريزيجيه" (قاسم باشا التركي)، عمرو وردة (أتروميتوس اليوناني)، وفي الهجوم: أحمد علي كامل (المقاولون العرب)، مروان محسن (الأهلي)، أحمد حسن كوكا (أوليمبياكوس اليوناني).

صدمة جمعة

وأبدى عدد من نجوم الكرة استغرابهم من غياب عبد الله جمعة عن القائمة الأولية للمنتخب ومنهم إسماعيل يوسف عضو مجلس إدارة نادي الزمالك ونجم منتخب مصر السابق وقال: لن أعلق كثيرًا على غياب بعض اللاعبين، لكنني مندهش من استبعاد عبد الله جمعة.

وأكمل يوسف: "الجهاز الفني للمنتخب المصري لم يحالفه التوفيق في عدم ضم الثنائي عبدالله جمعة ومحمود عبدالمنعم (كهربا) خاصة جمعة الذي قدم مستويات مميزة للغاية في الموسم الحالي".

أيضًا علق صالح جمعة صانع ألعاب الأهلي على غياب شقيقه عبدالله عن القائمة قائلًا على موقع التدوينات المصغرة تويتر: "فين عبدالله جمعة!".

وانتقد عدد من الإعلاميين الرياضيين طريقة اختيار القائمة بينهم إيراهيم فايق مقدم برنامج "نمبر وان" على فضائية "النهار رياضة"، واعتبرها كلها مجاملة وظلم ومصالح ولا تصب في صالح المنتخب المصري، مشيرًا إلى أن القائمة شاهدة على ظلم كبير للاعب الزمالك عبدالله جمعة.

أحدث المنضمين

ويأتي انضمام أحدث المنضمين للقائمة وعلى رأسهم أحمد علي كامل مهاجم المقاولون العرب وهداف الدوري المصري برصيد 18 هدفًا لقائمة المنتخب مشفوعًا بتأكيد محمد عادل المشرف العام على الكرة وعضو مجلس إدارة المقاولون العرب، إن الجميع كان يثق في انضمام أحمد علي لصفوف المنتخب، كما تحدث عن مميزات اللاعب.

وعن مميزات علي قال: "يمكنه أن يُسجل هدف في أي وقت وتحت أي ضغط، لقد ظهر ذلك في أكثر من مباراة في الدوري" فيما يراه البعض لاعبًا محليًا لا يجيد الاحتكاكات واللعب في البطولات القارية وقيادة هجوم منتخب مصر.

أيضًا ثارت تساؤلات عن سبب استبعاد علي جبر مدافع بيراميدز عن القائمة، وضم باهر المحمدي، فيما تحدث صبري المنياوي مدير الكرة بالإسماعيلي عن اختيار باهر المحمدي مدافع الفريق، مشيرًا إلى أن المحمدي لاعب يؤدي في أكثر من مكان، واكتسب ثقة الجهاز الفني وسيكون له دورًا مؤثرًا مع المنتخب.

نجوم بيراميدز

وعبر المستشار تركي آل الشيخ مالك نادي بيراميدز عن فخره واعتزازه بانضمام خمسة من لاعبي فريقه إلى القائمة الأولية لمنتخب مصر استعدادًا لمعسكر 6 يونيو القادم والتي ضمت خمسة لاعبين من بيراميدز، وهم: أحمد الشناوي، أحمد أيمن منصور، عمر جابر، عبدالله السعيد، نبيل دونجا.

وفي بيان قال تركي آل الشيخ:"انضمام خمسة لاعبين للمنتخب في أول موسم هو إنجاز كبير وتأكيد على أن بيراميدز إضافة هائلة لكرة القدم المصرية".



اضف تعليق