فوز ساحق لمودي في الهند ووعود بـ"مستقبل للجميع"


٢٤ مايو ٢٠١٩ - ١٠:٥٣ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب 

حقق حزب " رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي فوزا ساحقا في انتخابات أمس الخميس ووضع حزبه الهندوسي القومي "بهارتيا جاناتا" على طريق زيادة أغلبيته بعد تعهد باتباع سياسات داعمة لقطاع الأعمال وانتهاج خط صارم على صعيد الأمن القومي.

وبهذا الفوز يكون بهاراتيا جاناتا أول حزب يحقق الأغلبية مرتين متتاليتين منذ عام 1984.

وأظهرت أرقام اللجنة الانتخابية فوز حزب مودي بغالبية كبيرة بحصوله على 303 مقاعد في البرلمان المكون من 543 مقعدا بزيادة عن 282 مقعدا نالها عام 2014.

وبعد الإعلان عن النتيجة احتشد الآلاف عند مقر الحزب في انتظار وصول رئيس الوزراء الناجح، وانهالت عليه الورود فور وصوله وصعوده على المنصة، بعدما انتظروا لساعات أثناء عاصفة رعدية وأمطار، تعبيرا عن حفاوة الاستقبال.






وقال مودي -في خطاب نقله التلفزيون- "كل ما حدث في هذه الانتخابات أصبح شيئا من الماضي، علينا أن نتطلع إلى الأمام. يجب أن ندفع الجميع إلى الأمام، بمن فيهم أقوى معارضينا".

وانتقد مودي الكثيرين الذين شككوا في أن حزب بهاراتيا جاناتا يمكن أن يزيد أغلبيته.

وقال: "يجب على المثقفين السياسيين في الهند التخلي عن أفكارهم عن الماضي".




وقال مودي لأنصاره: إن "أعداد الناخبين في الهند هي أكبر حدث في تاريخ العالم الديمقراطي، وعلى العالم أن يعترف بالقوة الديمقراطية للهند".

وفي لحظات الانتصار الأولى، كتب مودي -في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر"- "معا سننمو، ومعًا سنزدهر، ومعًا سنبني الهند لتكون قوية وللجميع. الهند تفوز مرة أخرى".

وتلاها بسلسلة تغريدات عبر "تويتر"






وانهالت التبريكات والتهاني على مودي، ومن أبرزها، تهنئة ترامب التي قال فيها:"إن أشياء عظيمة ترتسم في الشراكة الهندية الأمريكية مع عودة رئيس الحكومة مودي للقيادة. وإني متشوق لمواصلة عملنا المشترك المهم"".

وهنأه بوتين كما جاء في بيان صادر عن الكرملين أن "الرئيس بوتين بعث ببرقية لرئيس وزراء جمهورية الهند ناريندا مودي هنأه فيها بالفوز الساحق لحزبه "بهاراتيا جاناتا" في الانتخابات العامة".

وأعرب بوتين في البرقية عن ثقته في مواصلة تطوير الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والهند، وقال: "مقتنعون بأنكم ستعززون بصفتكم رئيسا لوزراء الهند أواصر الصداقة المتجذرة منذ قرون بين شعبينا، وستعززون التنمية الكاملة لشراكة استراتيجية متميزة بين روسيا والهند".

وهنأ الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس المجلس التنفيذي لأبوظبي


وهنأ الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء، وحاكم إمارة دبي، نارندرا مودي على نجاحه عبر "تويتر" قائلا:

"


وهنأه أيضا رئيس وزراء أستراليا: 



والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون 



ورئيس وزراء باكستان


ورئيس وزراء إيطاليا


ورئيس وزراء النيبال



ورئيس وزراء البرتغال


ورئيس أفغانستان



ورئيس سريلانكا 


والرئيس التنزاني



في المقابل أظهرت الأرقام حصول حزب المؤتمر، أكبر الأحزاب المنافسة لبهاراتيا جاناتا، وزعيمه راهول غاندي وريث عائلة نهرو غاندي وحفيد ونجل ثلاثة رؤساء وزراء، على 52 مقعدا. وأقر غاندي بهزيمته وهنأ مودي.

وأقر غاندي (48 عاما) بأنه خسر مقعد اميثي الذي كانت عائلته تحتفظ به منذ مدة طويلة، حيث فاز فيه نجم تلفزيوني سابق من حزب بهاراتيا جاناتا. لكن النتيجة سجلت تحسنا مقارنة مع 44 مقعدا في 2014.

وفي مقر حزب المؤتمر في نيودلهي، جلس عدد صغير من المناصرين المكتئبين في مجموعات تحت ظل الأشجار.

وقال أحد مناصري حزب المؤتمر ويدعى راجيش تيواري لوكالة الأنباء الفرنسية: "نشعر بالحزن لكننا سننهض مرة أخرى. مودي فاز بأكاذيبه ووعوده الزائفة. البلاد الآن في خطر".




اضف تعليق