الموائد الرمضانية بأوروبا.. سلاح الجاليات للتسامح ونبذ الكراهية


٢٦ مايو ٢٠١٩ - ٠٦:٢٠ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - سحر رمزي

أمستردام -احتفلت الجالية الإسلامية بأوروبا هذا العام بشهر رمضان بطريقة مستحدثة وغير معهودة، حيث الموائد الرمضانية، نصبت في الشوارع وقام بعض الأخوة الأقباط بتوزيع التمر والماء على المارة من المسلمين وقت صلاة المغرب في شوارع لندن، كما نظم بعضهم حفلات إفطار على نفقاتهم الخاصة، وهناك منظمات قامت بتوزيع الشنط الرمضانية على الفقراء واللحوم أيضا، وبهذا فإن الجالية العربية بمسلميها ومسيحيها تضرب أجمل مثال في التسامح ونبذ الكراهية. والهدف المعلن من ذلك محاربة الإسلاموفوبيا واليمين المتطرف، بالتسامح ونبذ الفرقة والكراهية.

ونقدم هنا بعض الفعاليات بمختلف الدول الأوروبية

هولندا

شهدت هولندا شهر حافل من الأنشطة الرمضانية حيث الحفلات المتنوعة والمتعددة من قبل المنظمات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وقد حضر ملك هولندا حفل إفطار بإحدى بيوت الحي  بمدينة لاهاي الهولندية، وسط دهشة كبيرة من قبل الحضور.

كما  قام المجلس الأعلي للجالية المصرية بهولندا برئاسة المهندس أشرف غالي،  بتكريم مجموعة من محترمة من الأخوة الأقباط، على إثر تنظيمهم حفل إفطار بأمستردام غير مسبوق للجالية المسلمة بهولندا، ولم يكتفوا بالتنظيم بل حرصوا على خدمة الصائمين طوال وقت الإفطار وبعده ، بكل الحب والمودة، وقد أظهروا  حالة من الانسجام والتلاحم الوطني بين أبناء المجتمع الواحد، توضح للعالم كله أن أبناء الوطن الواحد تجمعهم روح المحبة والتسامح، دون أى تدخلات خارجية. والهدف المعلن من ذلك محاربة الإسلاموفوبيا واليمين المتطرف، بالتسامح ونبذ الفرقة والكراهية.

المجموعة التي حصلت على درع المجلس، هم العقيد  بالبوليس الهولندي فريد مسعود، مجدى سعيد رجل أعمال ورئيس مؤسسة قبطية كبيرة، ورجال الأعمال ميشيل رزق، مراد بشاي، عوض داود، مسعد توما، والجدير بالذكر أنه الحدث الأول من نوعه ودون تدخل من الكنيسة أو من أى جهة رسمية.

بدوره ينظم المجلس الأعلي للجالية المصرية بهولندا، حفلات إفطار ثلاث أيام متتالية "السبت والأحد والاثنين" أسبوعيا  طوال شهر رمضان، طوال شهر رمضان ببيت الحي فان دير بيك، والحفلات تشهد إقبال كبير من أبناء العرب، كما شاركت الدكتورة  جيهان جادو سفيرة النوايا الحسنة بباريس وعضو بلدية فرساي، وقد أشادت جادو بالتنظيم وبدور المجلس في تجميع أبناء الجالية العربية وروح الحب والتسامح وخاصة من قبل  مشاركة سيدات من الأقباط و منهن الأخوات مايسة ومريم مكرم وغيرهن وكيف يحرصن على الحضور والمشاركة يوميا مع المسلمين في تنظيم الحفلات الرمضانية. بخلاف ذلك سوف ينظم  مجلس الجالية حفله السنوي الكبير للعائلات يوم 31 مايو الموافق 27 رمضان (ليلة القدر).

ويذكر أنه منذ بداية شهر رمضان الكريم والجالية المصرية بهولندا تنظم العديد من الفعاليات ولعل أبرزها كان حفل الإفطار الرمضاني الذي نظمه إتحاد النساء العربيات فى هولندا والمركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب وتعاون معهم المجلس الأعلي للجالية المصرية بهولندا ..وكان ذلك أول سبت في رمضان .بقاعة رويال بامستردام، تحت شعار الإسلام دين السلام والتسامح، وشارك في الحفل القنصل العام بالسفارة المصرية في هولندا المستشار حازم فوزي الذي ألقي كلمة نيابة عن البعثة الدبلوماسية أشاد فيها بالحفل والتنظيم والحضور الكريم وتحدث عن الإسلام وأنه دين السلام والتسامح .. وحضر الحفل ما يزيد عن 260 مصري ومن الحضور  السيد ياسر المسؤول بمصر للطيران والعديد من رؤساء الاتحادات والمنظمات والجمعيات المصرية والعربية ومن الهولنديين والأتراك ومن بلدية أمستردام.

كما نظمت بلدية أمستردام وبلديات هولندية حفلات إفطار كبيرة للمسلمين وغير المسلمين وأيضا  حضرها رجال الشرطة بهدف الاندماج والتعايش السلمي بين سكان البلد الواحد .

وفي المقابل نظمت بعض الأسر المغربية بشبكة رجال المطافي بمدينة أمستردام الهولندية حفل إفطار جماعي يندرج في إطار مجهوداتها المتواصلة منذ سنوات لترسيخ مبادئ التسامح والتفاهم بين مختلف مكونات المجتمع الهولندي المتعدد الديانات والجنسيات والأعراق.

لندن

صرحت ماجدة صقر عضو بيت العائلة، أن مجلس إدارة بيت العائلة المصرية بلندن بالاشتراك مع كنيسة الحى  أقاموا حفل إفطار فريد من نوعه لجميع المواطنين المصريين وغير المصريين ، مسلمين وغير مسلمين وأقيم الحفل فى مكان مفتوح أمام المبنى في الشارع،  مما أضفى إليه رونق جميل نال إعجاب الحاضرين والمارة الذين كانوا يقفون للاستعلام عن الحدث، وقالت عضوة اللجنة المنظمة للحفل ماجدة صقر، أن البلدية قد سمحت بغلق الشارع المؤدي الى مكان الحفل.

وأكملت صقر، كما سمحت باستعمال مكبرات الصوت والطاولات والكراسي فى الشارع مما كان له صدى جميل في رفع اذان المغرب فى شوارع لندن وكأنها رد على دعاة الكراهية ضد الإسلام، وأضافت كما استمعنا إلى آيات من القرآن الكريم و تواشيح النقشبندى أغانى رمضانية  قديمة. ذلك وقد تم تقديم عرض خاص  اعد خصيصا لهذه المناسبة لغير المسلمين للتعريف عن شهر رمضان والصيام.

وكان الحفل قد بدأ ساعة ونصف قبل ميعاد الإفطار بكلمة ترحيب من أمام مسجد بيت العائلة المصرية الشيخ على حسن والأب ريتشارد قسيس كنيسة الحى، وقدم كل من مراد قريشي عضو البرلمان الأوروبي واندى سلوتر عضو البرلمان الانجليزى وماكس شميت  كلمات عن البلدية.

حضر الحفل ما يقرب من ١٥٠ مدعوا  أشادوا جميعا على حسن التنظيم وإعجابهم الشديد بما تعرفوا عليه من معلومات عن شهر رمضان والصيام. كما نظم الاتحاد العام للمصريين في الخارج فرع لندن ( جمعية اللوتس المصرية ) حفل إفطار رمضاني كبير حسب تصريحات ميرفت خليل مسؤولة الاتحاد بلندن.

فرنسا

شهدت المدن الفرنسية العديد من الحفلات والفعاليات الرمضانية بمختلف المنظمات والمساجد والأندية وغيرها، ولعل أهمها ما أقام به السفير إيهاب بدوي سفير مصر في فرنسا، حيث نظم حفل إفطار رمضاني  بمقر إقامته في باريس فى تقليد سنوي منذ توليه منصبه وذلك وسط أجواء من المحبة يجمع أعضاء البعثة الدبلوماسية ورموز الجالية من رجال الدين الإسلامي والمسيحي ونشطاء العمل العام من قيادات وأعضاء مؤسسات المجتمع المدني.




وكان في استقبال المدعوين السيد السفير إيهاب بدوي، وأسرته الذين رحبوا بالحضور وقدموا التهاني بمناسبة الشهر الكريم وتبادل الحضور التهاني وشملت موائد الإفطار الأطباق المصرية الشهيرة، وتحاور أبناء الجالية واستعادوا ذكريات شهر رمضان في أرض الوطن مصر، وفضائل هذا الشهر الكريم.

ومن المشاهد المحببة تواجد الشيخ محمد أبو الحديد أمام مسجد شافي لاري، ورئيس اللجنة الدينية بالاتحاد العام للجالية المصرية بفرنسا مع الاب الدكتور جرجس لوقا راعى الكنيسة القبطية والأب جوزيف والأب ميشيل وحوار مثمر عن عمق النسيج الواحد للمجتمع المصري.

كما شارك من قيادات الاتحاد نشأت الحصري نائب رئيس الاتحاد ونسيم كامل رئيس جمعية الشباب القبطي وعضو مجلس إدارة الاتحاد وعبد الحميد نقريش أمين عام الاتحاد وجبريل محفوظ قرر الاتحاد ورئيس جمعية التضامن وعدد من رؤساء الجمعيات الأهلية وشباب الإعلاميين .

وفي السياق نفسه عقب اجتماع أعضاء مجلس الحي مع محافظ فرساي والاجتماع العام بسكان الحي . قام أعضاء مجلس الحي والمجلس المحلي بتناول الإفطار بدعوة من الدكتورة جيهان جادو للمشاركة معها إفطار رمضان.


اضف تعليق