نيجيرفان بارزاني رئيسًا لإقليم كردستان العراق.. فمن هو؟


٢٨ مايو ٢٠١٩ - ١٠:٢٢ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت – سهام عيد

بعد أن ظل المنصب شاغرًا لفترة كبيرة إثر انتهاء ولاية مسعود بارازاني، دون إجراء انتخابات بسبب خلافات سياسية، انتخب برلمان إقليم كردستان العراق، أمس الثلاثاء، نيجيرفان بارزاني، رئيس حكومة الإقليم حاليًا، رئيسا للإقليم.

وحصل بارزاني على 68 صوتًا من إجمالي الحاضرين، والبالغ عددهم 81 برلمانيًا من أصل 111 عضوًا.



فمن هو نيجيرفان بارزاني؟

نيجيرفان هو ابن شقيق مسعود بارزاني الذي كان الرئيس الوحيد الذي شغل هذا المنصب لولايتين متتاليتين، وحفيد الزعيم الكردي التاريخي مصطفى بارزاني، وابن إدريس بارزاني أحد أبرز زعماء الحزب الديموقراطي الكردستاني.

ولد الرئيس الجديد للإقليم في شمال العراق وقضى جزءًا من حياته في المهجر في إيران، ويتحدث الكردية والفارسية والإنجليزية.

وفي عام 1996، بعد خمس سنوات من الحكم الذاتي للإقليم الذي تعرض للقمع على يد نظام صدام حسين، تولى منصب نائب رئيس وزراء الإقليم وكان آنذاك في الثلاثين من عمره.

وبعد تلك الفترة، وبسبب الصراعات السياسية بين الحزبين الرئيسيين المتنافسين، تقلصت سلطة أربيل لتشمل مناطق شمال وغرب الإقليم، وعاد الوفاق ليتوحد الاقليم عام 2006، ويتولى نيجيرفان بارزاني رئاسة أول حكومة لإقليم كردستان.

كما شغل برهم صالح القيادي البارز في حزب الاتحاد الوطني ورئيس جمهورية العراق حاليا، منصب رئاسة وزراء الإقليم وعاد نيجيرفان مرة أخرى إلى منصبه عام 2012 وحتى الآن.

ونيجيرفان بارزاني متزوج من ابنة عمه مسعود بارزاني، وهو أب لخمسة أطفال ومولع بالشعر والأدب الكردي والفارسي.


يشار إلى أنه امتنع عن حضور الجلسة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني (21 مقعدا) وحركة الجيل الجديد (ثمانية مقاعد).

وأصدر الاتحاد الوطني، الذي كان قد اتفق مع قيادة الديمقراطي الكردستاني على حضور كتلته الجلسة والتصويت لصالح نيجيرفان بارزاني، بيانا متلفزا متزامنا مع انعقاد الجلسة، أعلن فيه عدم حضور كتلته الجلسة لعدم التزام الديمقراطي الكردستاني بما اتفق عليه الطرفان بشأن تعيين محافظ من الاتحاد الوطني لمحافظة كركوك.

كما امتنعت كتل الاتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامية وبعض القوى الصغيرة عن التصويت.

ويرى المراقبون أن عدم مشاركة الاتحاد الوطني في جلسة التصويت اليوم ستفتح الأبواب أمام أزمة سياسية جديدة في الإقليم.

وكان رئيس الإقليم السابق مسعود بارزاني تنحى عن الرئاسة بداية نوفمبر عام 2017 إثر إجراء الاستفتاء على انفصال الإقليم عن العراق الذي أجري في سبتمبر من العام نفسه.

ويقوم رئيس الإقليم المنتخب بتكليف رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة خلال 30 يومًا.
 


اضف تعليق