عيد الفطر.. صلاة وكرنفالات وفرحة أعلى كوبري تحيا مصر


٠٥ يونيو ٢٠١٩ - ٠٩:٠٥ ص بتوقيت جرينيتش

كتب – عاطف عبد اللطيف


يكتسب الاحتفال بعيد الفطر المبارك في مصر من الإسكندرية إلى أسوان ومن مرسى مطروح إلى سيناء فرحة كبيرة، والذي يحتفل به المصريون اليوم الأربعاء، وسط أجواء روحانية وكرنفالية وعادات وطقوس تتناقل من عام إلى آخر.


ليلة العيد يحرص غالبية المصريين أولاد وبنات وشيوخ وسيدات على السهر حتى ساعات الصباح الباكر من يوم العيد لأداء الصلاة والخروج إلى الساحات المعدة لصلاة العيد وتبادل التهاني بالمناسبة التي تبعث في قلوبهم البهجة والسرور والتي تتكرر سنويًا بعدها يحرصون على تناول طعام الإفطار ابتهاجًا بحلول العيد وانتهاء شهر رمضان المعظم.


ومن المظاهر المقترنة بالعيد أن تتزين الساحات والحدائق والمتنزهات بالبلالين والألعاب النارية، وتتهيأ لاستقبال الزوار وخاصة الأطفال الذين يرتدون الزي الأبيض (الجلباب)، فيما تحرص المساجد على توزيع الحلوى على الأطفال عقب أداء الصلاة مباشرة.


ويحرص منظمو الاحتفالات على إذاعة عدد من الأغاني عبر مكبرات الصوت، بجانب عدد من الفقرات الفنية كالاستعراضات والعرائس، موزعين الحلوى على المواطنين، في ظل أجواء من المرح والبهجة.


أيضًا تأتي توزيع العيدية (الأموال) على الأطفال كطقس متبع في كل عيد ومناسبة دينية كجزء من الثوابت المقترنة والاحتفال بالعيد في مصر، حيث حرصت وزارة المالية على توسيع منافذ توفير العملات المعدنية وتوفير ماكينة "فكة" جديدة لتسهيل الحصول على العملات المعدنية بميدان العتبة في القاهرة.


ومن المظاهر الجديدة على الاحتفال بالعيد في مصر هذا العام، حرص العديد من المواطنين على الاحتفال بأول أيام عيد الفطر على محور روض الفرج وكوبري تحيا مصر (أعرض كوبري ملجم في العالم) كما التقط الشباب صورًا تذكارية أعلى المحور.






اضف تعليق