"الهولوجرام".. طوق نجاة لحيوانات السيرك بألمانيا


١١ يونيو ٢٠١٩ - ٠٩:٣٢ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - مها عطاف

في خطوة إيجابية واستثنائية، أصبح سيرك "رونكالي" الألماني، أول سيرك في العالم، يستغنى نهائيًا عن الحيوانات الحقيقية، في عروضه الحية، ويستبدلها بتقنية "الهولوجرام"، في محاولة منهم لمنع إساءة معاملة الحيوانات، التي عادة ما تحدث قبل بدء العروض على ساحات المسرح، وبدأ تغيير المفاهيم الظالمة.

ودائمًا ما تنتقد الجمعيات الحقوقية السيرك التقليدي، فإن حبس الحيوانات في أقفاص صغيرة، وتعنيفها لتأدية بعض العروض أمام الجماهير، وإزالة مخالبها لكي يستطيع الأطفال اللعب معها، كل ذلك يشكل نوعًا من أنواع العنف ضد الحيوانات.

الهولوجرام تنقذ الحيوانات

بدأ سيرك رونكالي الذي تأسس عام 1976 في التخلص التدريجي من استخدام الحيوانات الحية في العروض منذ التسعينات، حتى وصل أخيراً لاستبدالها بمجسمات هولوجرامية، وذلك باستخدام 11 جهازا، وأشعة الليزر وعدسات خاصة وضعت في مكان استراتيجي لإنجاز المهمة، وضم العرض بجانب الصور المجسمة للحيوانات مهرجين وفنانين، وتستخدم الصور ثلاثية الأبعاد لملء حلبة العرض بأكملها، التي يبلغ عرضها 32 متراً وعمقها 5 أمتار، مع مؤثرات خاصة يمكن للجمهور كله مشاهدتها.

واستثمر مؤسس السيرك بيرنهارد بول أكثر من 500 ألف يورو للوصول بالعرض للشكل المطلوب، وحضر العرض أكثر من 600 ألف زائر في العام الماضي، يدفع كل منهم ما بين 29 و70 يورو.



إشادة على مواقع التواصل

بالطبع لاقى قرار السيرك الألماني إشادة واسعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ورحب المغردون بالفكرة، حيث كتب أحد المغردين على تويتر: "هذا أمر لا يُصدَّق، شكراً جزيلاً لكم على الرحمة والإبداع".




معاناة الحيوانات من أجل المتعة

على الرغم من العروض الممتعة التي نشاهدها في السيرك، والتي يكون بطلها الأول هو الحيوانات، إلا أن وراءها تدريبات قاسية تصل إلى حد الأذى البدني والمعنوي، والذي يكون عن طريق منع الطعام عنهم أو ضربهم بشدة وتعليق الحيوانات من رقابهم لساعات من أجل إجبارهم على طاعة الأمر وسماعه وربط المثير الصوتي "أمر المدرب" والمثير الحركي "الحركة التي ينفذها الحيوان"، وإخراج الحركات الممتعة التي تبهج المشاهدين.

بريطانيا تحظر استخدامها

ومنذ أيام قليلة، أعلنت حكومة المملكة المتحدة عن مشروع قانون جديد لحظر استخدام الحيوانات البرية في السيرك، حيث أعلن وزير البيئة، مايكل جوف، عن مشروع قانون الحيوانات البرية في السيرك، ومنع مشغلي السيرك في إنجلترا من استخدام أي حيوانات برية في عروضهم، وتقول الحكومة: إن استخدام الحيوانات البرية في السيرك المتنقل "لا مكان له في المجتمع الحديث" ولا يفعل أي شيء لتعزيز الحفاظ على الحيوانات البرية أو فهمنا لها.

وقد تم بالفعل إصدار تشريع مماثل في اسكتلندا ويجري التخطيط له في ويلز، مما يعني أن الحظر على نطاق المملكة المتحدة ليس الآن بعيد المنال.



الكلمات الدلالية عروض السيرك الهولوجرام

اضف تعليق