إدانات عربية ودولية للهجوم الحوثي على مطار أبها السعودي


١٢ يونيو ٢٠١٩ - ٠٦:٤٦ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمود سعيد

استهدفت ميليشيا الحوثي الانقلابية مطار أبها جنوبي السعودية بمقذوف، مما أدى إلى إصابة 26 شخصا.

وقال التحالف العربي في اليمن إن قائمة المصابين تشمل مسافرين من جنسيات مختلفة من بينهم 3 نساء (يمنية، هندية، سعودية) وطفلان سعوديان.

وأعلنت ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران استخدام صاروخ "كروز"، ضد مطار أبها الدولي، مما يبرز مجددا إصرار الميليشيات، وداعمتها إيران على استهدف المدنيين وتهديد أمن المنطقة.

وهذا ثاني استهداف لافت من الحوثيين للداخل السعودي، بعد شهر من تعرض محطتي ضخ نفط لهجوم أعلن "الحوثي" مسؤوليته عنه، وهو أحد الأسباب التي جعلت المملكة تدعو لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين لبحث التهديدات التمس المنطقة.

الحكومة اليمنية

وقد حذّر وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، الأربعاء، من خطورة المشروع الإيراني في اليمن ومساعية لتحويل الأراضي اليمنية إلى ساحة لتنفيذ أجندة إيران التخريبية، ومنصةً لاستهداف دول الجوار وتهديد مصادر الطاقة وممرات التجارة الدولية وإقلاق الأمن والسلم الدوليين.

واعتبر الإرياني استهداف ‎ميليشيا الحوثي الانقلابية الموالية لإيران لمطار أبها المدني، والذي أسفر عن إصابة عدد من المدنيين بينهم يمنيون، "تصعيداً خطيراً"، وقال إنه "يشير إلى مستوى الدعم الإيراني للميليشيا الانقلابية، واتخاذها كأداة لتنفيذ أجندتها ورغباتها في زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة ومحاولة تخفيف الضغوط الدولية عليها".

وأكد أن الهجوم الصاروخي على مطار أبها تم تنفيذه بإشراف خبراء إيرانيين.

‏وأضاف المسؤول اليمني، أن "الاستهداف الإرهابي لمطار أبها بصاروخ كروز يؤكد استمرار نظام طهران في تزويد الميليشيا الحوثية بالصواريخ الباليستية والأسلحة النوعية، وانتهاجها سياسة تصعيد الصراع بالمنطقة في تحدّ سافر لدعوات وجهود التهدئة دون اكتراث للمخاطر المترتبة على أمن واستقرار المنطقة والعالم أجمع".

ودعا وزير الإعلام اليمني إلى "إدانة هذا الهجوم الإرهابي وإدراك خطورة مساعي نظام ‎إيران وأدواته المتمثلة في الميليشيا الحوثية".

دول عربية

وأدانت مصر والكويت والبحرين وفلسطين والإمارات، في بيانات منفصلة الهجوم الحوثي، وقالت مصر في بيان للخارجية، إنها تدين استهداف المطار السعودي، مؤكدة وقوفها مع الرياض في "مواجهة أي محاولة لاستهداف أمنها واستقرارها".

وشددت على ضرورة الوقف الفوري لأي استهداف للأراضي السعودية، داعية المجتمع الدولي للعمل على التصدي لكافة الأعمال الإرهابية.

وفي السياق ذاته، قالت الخارجية الكويتية، في بيان، إنها تدين وتستنكر هذا "الاعتداء الإجرامي الآثم"، وتعتبره "یستھدف أمن المملكة وأمان شعبھا".

بينما قال وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، عبر "تويتر"، إن "استهداف الإرهاب الحوثي لمطار أبها الدولي هو تصعيد خطير تم بسلاح إيراني وأدى إلى وقوع إصابات بين الأبرياء".

وأضاف: "المطلوب هو موقف دولي واضح وصارم تجاه إرهاب الحوثيين ودعم إيران لهم".

كما أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، "العمل الإجرامي"، داعيا للوقوف بجوار السعودية.

وأدانت الإمارات بشدة "الهجوم" الذي وصفته بـ"الإرهابي"، مؤكدة أنه "دليل جديد على التوجهات الحوثية العدائية والإرهابية والسعي إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة".



 رابطة العالم الإسلامي

وأدانت رابطة العالم الإسلامي، الاعتداء الإرهابي الذي ارتكبته المليشيات الحوثية المدعومة من إيران بإطلاقها مقذوفاً على مطار أبها الدولي، مؤكدةً أن هذا العمل الإرهابي يضاف للسجل الإجرامي للمليشيا الإرهابية.

وقالت الرابطة، في بيان لأمينها العام رئيس مجلس إدارة الهيئة العالمية للعلماء المسلمين الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسي: "إن هذا العمل الإرهابي الذي استهدف منشأة مدنية ومدنيين بينهم نساء وأطفال يكشف همجية هذا التنظيم المستأجر".

وأكد الشيخ العيسى ثقة الشعوب الإسلامية في مضي تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية لملاحقة فلول الإرهابيين ودحر شرهم ونصرة الشرعية اليمنية من مطامع ارتزاقه الطائفي ليعود للشعب اليمني أمله وأمنه واستقراره.

"التعاون الخليجي"

طالب مجلس التعاون الخليجي، مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، بوضع حد لاستمرار اعتداءات جماعة الحوثي الانقلابية على أراضي السعودية، واصفا الهجوم بأنه "جريمة إرهابية".

وأصدر المجلس بيانا أدان فيه الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني إطلاق الحوثي قذيفة صاروخية على مطار أبها الدولي بالسعودية، مما أدى لإصابة 26 مدنيا.

ووصف الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الهجوم بأنه "جريمة إرهابية تتعارض مع القانون الدولي والإنساني وجريمة حرب".
وأوضح الأمين العام لمجلس التعاون أن الهجوم الإرهابي تهديد مباشر لسلامة المدنيين الآمنين في المملكة، وبرهان واضح على تجاوز جماعة الحوثي كل القيم الإسلامية والقوانين الدولية، داعيا المجتمع الدولي للتنديد بمثل هذه الجرائم العدوانية ضد المناطق المدنية بالمملكة.

البنتاجون

في سياق متصل، نددت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بالهجوم الإرهابي الذي شنته ميليشيات الحوثي الموالية لإيران على مطار أبها جنوبي السعودية، معتبرة أنه "يتوافق مع الأدلة على دور إيران الخبيث في المنطقة".

وقالت المتحدثة باسم البنتاجون، ريبيكا ريباريش: "العدوان الحوثي يتوافق مع الأدلة على دور إيران الخبيث في المنطقة، واستمرار تجاهلها لقراري مجلس الأمن 2216 و2231".

وأضافت: "الأعمال التي تستهدف البنية التحتية المدنية تؤدي إلى مقتل وإصابة الأبرياء".

من جانبه، أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي  للشؤون السياسية العسكرية، آر كلارك كوبر، أن الهجمات الإيرانية، بما في ذلك الهجوم الصاروخي على مطار أبها "يمثل تطورا جديدا على مستوى التهديد الذي تشكله إيران على المنطقة".

كما قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية رفض الإفصاح عن اسمه لمراسلة سكاي نيوز عربية: "تدعو الولايات المتحدة الحرس الثوري الإيراني إلى وقف تسليح وتمكين الحوثيين للقيام بأعمال العنيفة ضد جيران اليمن ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية".
 


الكلمات الدلالية السعودية

اضف تعليق