الهجوم على ناقلات النفط.. تنديد عالمي ودعوات لضبط النفس


١٣ يونيو ٢٠١٩ - ٠٤:٤٤ م بتوقيت جرينيتش

رؤية- محمود رشدي

تواترت ردود الفعل على حادث الاعتداء على ناقلتي نفط في بحر عمان، ودعت غالبية الدول لضبط النفس في منطقة تكتظ بالصراعات والخلافات، كما لو أنها تعيش فوق بركان نشط؛ قد تندلع حممه في أي وقت. ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي تعرضت لها ناقلات نفط في الخليج العربي، فقد سبقها الاعتداء على أربع ناقلات نفط إماراتية الشهر الماضي.

من المعلوم أن منطقة الخليج العربي تسيطر على حوالي 70% من احتياطات النفط العالمي، ولذا ينصب اهتمام العالم ولا سيما الدول الصناعية على استقرار تلك المنطقة، بحيث لا تؤدي الخلافات الإقليمية لانقطاع صادرات النفط؛ الأمر الذي قد يسبب تداعيات وخيمة على أسعار النفط العالمي وبالتالي حركة الصناعة العالمية.

الولايات المتحدة: إيران المسؤولة عن الحادث

أصدر البيت الأبيض  بياناً، اليوم الخميس، وقال فيه إن الولايات المتحدة ستواصل تقييم الموقف في خليج عمان في أعقاب هجوم على ناقلتي نفط، وقال جوناثان كوهين القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة خلال اجتماع للمجلس بشأن التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية "من غير المقبول من أي طرف مهاجمة سفن شحن تجارية وهجمات اليوم على سفينتين في خليج عمان تثير القلق بشدة".

وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض إنه تم إطلاع الرئيس دونالد ترامب "على الهجوم على الناقلتين في خليج عمان. الحكومة الأمريكية تقدم المساعدة وستواصل تقييم الموقف".

من جانبه، أعلن وزير الخارجية، مايك بومبيو، بأن إيران هي المسؤولة عن الحادث، ولا تزال تهدد الملاحة في بحر عمان، وأضاف أن واشنطن تعمل على تعطيل تدفق النفط عبر مضيق هرمز.

العالم لن يستطيع تحمل مواجهة كبرى

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأشد العبارات بالهجمات التي استهدفت ناقلتي نفط، محذرا من أن العالم لن يستطيع تحمل "مواجهة كبرى في منطقة الخليج".

وأضاف غوتيريش أمام اجتماع لمجلس الأمن بشأن التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية "أندد بشدة بأي هجوم على سفن مدنية. يجب الوقوف على الحقائق وتحديد الأطراف التي تتحمل المسؤولية".

الاتحاد الأوروبي يدعو لضبط النفس

دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، إلى تفادي "الاستفزازات" في المنطقة بعد الحادث، الذي لم تتضح ظروفه بعد،وقالت المتحدثة باسمها: "لا تحتاج المنطقة إلى أسباب جديدة مزعزعة للاستقرار ومسببة للتوتر وبالتالي تجدد الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي دعوتها لأقصى درجات ضبط النفس وتفادي أي استفزاز".

من جهته، قال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطاني، تيريزا ماي، إن لندن على علم بتقارير عن استهداف ناقلتين بهجمات "مريبة" في خليج عمان، مضيفا أنها تسعى للوقوف على حقيقة ما حدث على وجه السرعة، كما أشارت المتحدثة إلى أن الهجوم على ناقلتي النفط في بحر عمان "غير مقبول ومستعدون للمساعدة في أي تحقيق".
 
روسيا: التأني في تحميل إيران بالمسؤولية

قال متحدث باسم الكرملين في موسكو إنه من الباكر جداً معرفة من يقف خلف الهجوم على ناقلتي النفط الذي حصل صباح اليوم، الخميس، محذراً في الوقت عينه من استخلاص النتائج بسرعة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قوله "إن على الجميع عدم التعجل في تحميل إيران المسؤولية عما يشتبه بأنه هجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان، وأضاف أيضا أنه ينبغي عدم استغلال الواقعة في تأجيج التوتر مع طهران".

اليابان: ناقلتا النفط كانتا تحملان شحنة مرتبطة باليابان

قال وزير تجارتها، هيروشيجي سيكو، للصحافيين، إن الحكومة تحقق في تقارير عن تعرض سفينة تحمل شحنة "لها صلة باليابان" لهجوم. وقال وزير التجارة والصناعة الياباني، هيروشيغ سيكو، اليوم، إن الناقلتين اللتين تعرضتا لهجوم في خليج عمان "كانتا تحملان شحنة مرتبطة باليابان"، لافتاً إلى أنه تم إنشاء "فرقة عمل" بعد الهجوم. ونقلت "أسوشيتد برس" عن الوزير الياباني قوله، إن جميع أفراد الطاقم بأمان، وأن الحكومة اليابانية "أنشأت فرقة عمل، وأبلغت القائمين على صناعة الشحن باتخاذ الاحتياطات".

التحالف العربي: تصعيد كبير

قال المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية الذي يحارب الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن إن الهجوم على ناقلتين في خليج عمان اليوم الخميس "تصعيد كبير".

وقال العقيد تركي المالكي للصحفيين في الرياض إنه يعتقد أن بالإمكان ربط هجوم اليوم بهجوم آخر نسب إلى الحوثيين في مضيق باب المندب.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية إن على مجلس الأمن الدولي أن يتحرك بشأن الهجوم على ناقلتين في خليج عمان محذرا من أن بعض الأطراف تريد إشعال النار في المنطقة
   
تعرضت ناقلتا نفط كانتا تبحران في خليج عُمان، صباح الخميس، لما يبدو أنه هجوم منسق، إذ ذكرت مصادر أن إحدى الناقلتين أصيبت بصاروخ طوربيد، فيما تم إجلاء طاقمي الناقلتين إلى مكان آمن، وقالت تقارير إعلامية إن الحادث طال ناقلتين ترفع إحداهما علم جزر مارشال واسمها "فرونت ألتير"، فيما الناقلة الثانية اسمها "كوكوكا كورادجس" وترفع علم بنما.

ويأتي الحادث، بعد نحو شهر على تعرض 4 ناقلات نفط، من بينها ناقلتان سعوديتان وناقلة تحمل علم النرويج وأخرى تحمل علم الإمارات، لأعمال تخريبية في المياه الاقتصادية الإماراتية، مما تسبب في إلحاق ضرر بالناقلات، واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء تلك الهجمات، التي جاءت في وقت تصاعد فيه التوتر بين طهران وواشنطن.
   


اضف تعليق