نجوم مصر والعرب تُزيّن سماء "فرانس فوتبول" لعمالقة القارة السمراء


١٤ يونيو ٢٠١٩ - ٠٨:٥٧ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت - أميرة رضا

في عالم الساحرة المستديرة كثيرًا ما نجد نجوم سعت لأن تحفر أسماءها في سجلات تاريخ كرة القدم بماء الذهب، كي تظل محفورة في الأذهان على مر العصور، هؤلاء النجوم اللذين طالما أسعدوا جماهيرهم بما قدموه من علامات فارقة، من الطبيعي أن يقدم لهم كل الشكر والتقدير سواء من عاشقيهم أو من المواقع والجهات الرسمية في هذا المجال.

وفي هذا السياق وضمن  قائمة شهدت تواجدًا لأسماء عمالقة ونجوم القارة السمراء في عالم الساحرة المستديرة، اختارت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، قائمة لأفضل 30 لاعبًا في تاريخ القارة الأفريقية، بمناسبة اقتراب انطلاق كأس الأمم "كان" في مصر نهاية الشهر الجاري.

وكانت القائمة قد شهدت تواجد 10 لاعبين عرب، منهم 4 مصريين و4 جزائريين، وتونسي واحد، ومغربي واحد، فيما تصدر الليبيري جورج وياه القائمة كأفضل لاعب بتاريخ أفريقيا.

4 مصريين في قائمة الأفضل.. والحضري يتصدر


القائمة التي أعلنت عنها مجلة فرانس فوتبول الشهيرة، أمس الخميس، كانت قد شهدت ظهور أربعة لاعبين مصريين، تصدرهم حارس مرمى المنتخب الوطني النجم عصام الحضري، محتلًا المركز الحادي عشر في القائمة ككل، بعدما ساهم في التتويج بالعديد من البطولات مع الأهلي والفراعنة، والفوز بـ4 كؤوس أفريقيا.

وضمت القائمة أيضًا، أسطورة الأهلي المصري، ورئيس القلعة الحمراء الحالي، محمود الخطيب، محتلًا المركز الـ 13، وذلك بعد النجاحات الذي قدمها في مختلف المسابقات سواء ومع الأحمر أو الفراعنة، حيث سجل أكثر من 200 هدف وحقق 10 ألقاب، وتوج بجائزة الأفضل في إفريقيا 1983.

وحل النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، ومنتخب الفراعنة - بعدما قاد الريدز، للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا في نسختها الحالية، والتتويج بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا مرتين متتاليتين- بالمركز الـ 18، متساويًا مع مواطنه محمد أبو تريكة، بفضل إسهاماته مع الأهلي والمنتخب الوطني وتحقيق العديد من الجوائز ومنها 5 بطولات دورى الأبطال.

النجوم العرب.. بصمة في تاريخ القارة السمراء


بخلاف أسماء اللاعبين المصريين، التي ظهرت في قائمة المجلة الفرنسية، فتواجدت أيضًا أسماء العديد من النجوم العرب في القائمة، بداية من رباعي المنتخب الجزائري رابح ماجر "نجم جيل الثمانينات الأعلى عربيًا بالمركز السادس"، تلاه مصطفى دحلب بالمركز الثامن، بالإضافة إلى لخضر بلومي"المركز22"، ورشيد مخلوفي "في المركز 15".

وحل المغربي الوحيد في القائمة نور الدين نيبت بالمركز 22 متعادلًا مع أسطورة الجزائر لخضر بلومي، فيما دخل نجم السبعينيات طارق ذياب القائمة كممثل وحيد لتونس في المركز 27.

النجوم الأفارقة.. جورج ويا يعتلي الصدارة


كذلك تواجد العديد من النجوم الأفارقة على مدار التاريخ في القائمة بداية من جورج ويا نجم ليبيريا السابق، والذي تصدر القائمة كأفضل لاعب بتاريخ أفريقيا، تلاه الكاميروني صامويل إيتو ثانيًا، ومواطنه روجيه ميلا ثالثًا، إضافة إلى ثلاثي منتخب كوت ديفوار ديديه دروجبا، محتلًا المركز الرابع، ويحيى توريه"عاشرًا"، ولوران بوكو "الحادي عشر"، أما الغاني عبيدي بيليه، فقد احتل المركز الخامس من ترتيب القائمة.

كما شهدت قائمة الأفضل تواجد الحارس الكاميروني توماس نكونو، وروجيه ميلا، بجانب لاعب المنتخب الغاني السابق مايكل إيسيان.

القائمة الكاملة


اعتمدت القائمة على 43 حكمًا من الصحفيين والخبراء لاختيار أفضل 30 لاعبًا بتاريخ أفريقيا، وصدرت القائمة الكاملة في العدد الجديد من مجلة فرانس فوتبول، صباح اليوم الجمعة، والتي جاءت كالتالي:

1- جورج وياه (ليبيريا)

2- صامويل إيتو (الكاميرون)

3- روجيه ميلا (الكاميرون)

4- ديدييه دروجبا (كوت ديفوار)

5- عبيدي بيليه (غانا)

6- رابح ماجر (الجزائر)

7- جي جي أوكوتشا (نيجيريا)

8- مصطفى دحلب (الجزائر)

9- ساليف كيتا (مالي)

10- لوران بوكو (كوت ديفوار)

11- عصام الحضري (مصر)

11- يايا توريه (كوت ديفوار)

13- كالوشا بواليا (زامبيا)

14- محمود الخطيب (مصر)

15- بروس جروبيلار (جنوب إفريقيا)

16- رشيد مخلوفي (الجزائر)

17- محمد صلاح (مصر)

18- توماس نكونو (كاميرون)

19- مولامبا نداي (زائير)

20- نوانكو كانو (نيجيريا)

21- محمد أبوتريكة (مصر)

22- نور الدين النيبت (المغرب)

23- ستيفن كيشي (نيجيريا)

24- الحجي ضيوف (السنغال)

25- لخضر بلومي (الجزائر)

26- مايكل إيسيان (غانا)

27- طارق دياب (تونس)

28- رشيدي ياكيني (نيجيريا)

29- سيدو كيتا (مالي)

30- إيمانويل أديبايور (توجو)


اضف تعليق