بعد أن حضرته.. "جن" نتفليكس يغضب الأردنيين ولا ينصرف


١٦ يونيو ٢٠١٩ - ١٠:٢٠ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - مها عطاف

أثار المسلسل الأردني "جن" -أول إنتاج لشبكة نتفليكس الأمريكية باللغة العربية- جدلًا واسعًا في الأردن، بعد عرضه في يوم 13 من الشهر الجاري، وجاءت الانتقادات حول عدم ملامسة العمل الفني وأحداثه للمجتمع العربي، وخاصة الأردني، لما فيه من مشاهد إباحية، وألفاظ خارجة، بالإضافة إلى ضعف أداء الممثلين، ويدور المسلسل حول مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية، يقومون برحلة إلى مدينة البتراء، حيث يواجهون جنيا في هذه المدينة، تتطور الأحداث في أجواء يمكن وصفها بالخيالية، وتتشابك التفاصيل ضمن نسيج من العلاقات العاطفية الجريئة بين أبطال العمل.




وتصدر اسم المسلسل "جن" مواقع التواصل الاجتماعي، بآلاف التغريدات، ولم يتوقف الأمر عند ردود الفعل الإعلامية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، بل توالت مواقف رسمية مع مدعي عام المملكة الأردنية، الذي اعتبر العمل انحدارا أخلاقيا وقيميا، وأنه لا يمثل عادات الأردنيين وأخلاقهم، وطلب من وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية، اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف بث المسلسل بحجة أنه تضمن "مقاطع إباحية".


فيما أعلنت الهيئة الملكية للأفلام عدم مسؤوليتها عن المحتوى الفني للعمل واقتصار دورها على منح موافقات التصوير، وألمحت في منشور لها على "تويتر" أنها لا تستطيع النظر بالنص أو السيناريو، بحسب قانونها الداخلي، إلا أنها أيضا لا تؤيد أو تشجع مضمون المسلسل، كما أن نتفليكس منصة عالمية موجودة في أكثر من تسعين بلدا، وهي منصة قائمة على الاشتراك بحسب خيارات الأفراد".


بينما استنكر الأمير علي بن الحسين، رئيس الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، في حسابه على تويتر، الجدل الدائر حول المسلسل، قائلا: "كل هذا النشاط والاهتمام بأحداث مسلسل ليس وثائقيا أساسا، وطاقات مهدورة بالإساءة إلى أفراد وعائلات أردنية، بدل التركيز على إيجاد حلول لمشاكل البلد الحقيقية؟".. واختتم تغريدته مضيفًا "فلنحترم الناس واختلافاتهم، فالأردن يسع جميع الفئات والمعتقدات وأنماط الحياة طالما كانت مسالمة. كفاية ونهاية".


وجاء رد شبكة "نتفليكس" بقوة على تلك الحملة الموجهة ضد إنتاجه العربي، حيث وصفتها بأنها حملة تنمر مرفوضة، مؤكدة أنها لن تتهاون مع التصرفات والألفاظ الجارحة الموجهة ضد فريق العمل.


والمسلسل من إنتاج الأخوين الأمريكيين آلان وراجيف داساني، والمخرج والمنتج اللبناني ميرجان بو شعيا، وشاركه في الإخراج الأردني أمين مطالقة، ويشارك في بطولة المسلسل سلمى ملحس في دور (ميرا)، المراهقة المتمردة التي دمرها فقدان والدتها، وتحاول أن تتعلم كيف تحب من جديد حين تقابل كيراس، الذي يؤدي دوره حمزة أبوعقاب، الجني المكلف بحراسة الجن المذنبين.



الكلمات الدلالية مسلسل جن شبكة نتفليكس

اضف تعليق