الفراعنة جاهزون للاحتفال.. طوارئ في الوزارات المصرية استعدادا لأمم أفريقيا


١٦ يونيو ٢٠١٩ - ٠٦:٥٨ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - إبراهيم جابر

القاهرة - أنهت أجهزة الدولة المصرية التنفيذية والخدمية، استعداداتها لاستقبال كأس أمم أفريقيا، والتي تنطلق خلال الفترة من 21 يونيو الجاري حتى 19 يوليو المقبل، بخلاف الاستعدادات التي تقوم عليها اللجنة المنظمة للبطولة بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد الأفريقي، لمراجعة حالة الاستادات وجاهزيتها، فضلا عن حفل افتتاح البطولة.

"الطيران تتأهب"

وأنهت وزارة الطيران المدني وشركاتها التابعة استعداداتها النهائية، بالتنسيق مع وزارات "الشباب والرياضة والخارجية والداخلية والصحة والسياحة" وغيرها للإعداد والتنسيق الجيد لاستقبال الوفود والبعثات والفرق الرياضية المشاركة، من أجل إنجاح البطولة وخروجها بالصورة المشرفة.

وأكد وزير الطيران المدني جاهزية صالة (4) بمطار القاهرة التي أُطلق عليها اسم بطولة كأس أمم أفريقيا والتي تم تخصيصها لاستقبال ضيوف الحدث، موجها بضرورة التنسيق بين فرق العمل المختلفة من العلاقات العامة والعمليات الجوية والأمن والخدمات الأرضية والصيانة بشركتي ميناء القاهرة الجوي ومصر للطيران لتقديم الدعم والخدمات لجميع الفرق المشاركة والعمل على تسهيل إجراءات وصولهم وحسن ضيافتهم، فضلا عن التنسيق مع المحطات الخارجية لمصر للطيران.

"120 ألف شرطي"

وزارة الداخلية المصرية، بدورها رفعت درجة الاستعداد القصوى في كافة قطاعاتها بالتزامن مع بدء وصول الوفود المشاركة، بالتنسيق مع القوات المسلحة المصرية، لتأمين جميع المباريات والفرق المشاركة والجماهير التي ستحضر إلى مصر، فضلًا عن تأمين خطوط سير الفرق من وإلى أماكن الإقامة وحتى أرض الملعب، وعودتها مرة أخرى.

واعتمدت خطة وزارة الداخلية على ما يقرب من 120 ألف شرطي "أمن وطني وعمليات خاصة وأمن مركزي وتدخل سريع"، مشيرة إلى أن التأمين يكون منذ وصول الوفود وحتى مغادرتها، عبر تزويد رجال الأمن في المطار بأحدث الأسلحة والمعدات ومضاعفة القوات، مرورا بالدوريات التي تصحب الفرق طوال أيام البطولة.

واستعانت الوزارة في خطتها، لتأمين الملاعب، عبر نشر عشرات المدرعات وسيارات الأمن المركزي وفرق التدخل السريع وفرق مكافحة الإرهاب بمحيط الاستادات، والتي يجرى تمشيطها على مدار الساعة بخبراء المفرقعات والكلاب البوليسية، مع تعزيز منظومة كاميرات المراقبة على مداخل ومخارج بوابات الملاعب وبمحيط الاستاد المقرر بأعداد إضافية، وربطها بغرفة تحكم بمديرية الأمن ذاتها لرصد أي تحركات مثيرة للقلق.

وتشمل الخطة تكثيف الخدمات الأمنية على كل الطرق المؤدية إلى الملاعب المحددة لإقامة المباريات بنشر ومضاعفة النقاط الأمنية من إدارة المرور وإدارة تأمين الطرق والمنافذ.

"الصحة تستعد"

وأعلنت وزارة الصحة، وضع خطة تأمين طبي شامل، طبقاً للمعايير الطبية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، لجميع الاستادات والملاعب التي ستقام بها البطولة، إنه يجري تجهيز عيادتين ميدانيتين باستاد القاهرة الدولي مجهزتين بجميع أدوية الطوارئ والمستلزمات الطبية، فضلاً عن وجود فريق طبي بكل عيادة على أعلى مستوى، وعقد غرفة طوارئ على مدار الساعة طوال فترة البطولة.

وأوضحت الوزارة أنه تم وضع خطة وقائية تتضمن رفع درجة الاستعداد في جميع منافذ الحجر الصحي بجميع المطارات والموانئ إلى الدرجة القصوى لاستقبال وفود ومشجعي الـ24 دولة أفريقية المشاركة في البطولة، وتوفير كافة التطعيمات الخاصة بكل دولة، لافتةً إلى أنه سيتم أخذ عينات دورية من المياه والغذاء بفنادق المشجعين والوفود المشاركة بالبطولة للتأكد من سلامتها، كما سيتم رش الحدائق بفنادق الضيوف للتخلص من ناقلات الأمراض بصفة دورية وطبقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية.

وكشفت الوزارة، أنه سيتم تخصيص منافذ بجميع الاستادات المقامة عليها البطولة لمسح جميع الوفود والمشجعين من الدول الأفريقية المشاركة، من فيروس "سي" والأمراض غير السارية مجاناً، على أن يتم إعطاؤهم كارت مثيل الكارت الذي يحصل عليه المواطن المصري في مبادرة "100 مليون صحة".

"طوارئ في الكهرباء"

وزارة الكهرباء المصرية، أعلنت حالة الطوارئ القصوى في كافة قطاعاتها بالمحافظات التي ستقام فيها فعاليات البطولة، وكشف متحدث الوزارة، أيمن حمزة، أنه تمت مراجعة كل مصادر التغذية الكهربائية للملاعب الرئيسية الستة، وملاعب التدريب، وأماكن إقامة المنتخبات،  لافتا إلى توفير أكثر من 80 ماكينة ديزل لتأمين التغذية الاحتياطية للطورائ.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء المصرية اختبار جميع حجرات المحولات والموزعات الكهربائية، وأنه تم عمل إحلال وتجديد لموزع رئيسي لاستاد الإسماعيلية واستاد السويس بمبلغ 7 ملايين جنيه، بجانب مراجعة جاهزية باقي الموزعات الكهربائية، وتوفير فرق للطوارئ من فنيين ومهندسين على سيارات مجهزة بمولدات كهربائية.

"مترو جديد"

وأعلنت وزارة النقل المصرية، أنه تقرر فتح عدد من محطات الجزء الأول من المرحلة الرابعة، للخط الثالث للمترو أمام الركاب في تشغيل تجريبي بالركاب، مشيرا إلى أن تشغيل المحطات يأتي تزامنًا مع تقديم الدولة والحكومة المصرية كافة التسهيلات التي تساهم في نجاح كأس الأمم الأفريقية، حيث ستساهم هذه المحطات بتشغيلها تجريبيا أمام الركاب في نقل أعداد كبيرة من الجماهير من مناطق مصر الجديدة والف مسكن وجسر السويس إلى عدد من الاستادات التي ستقام عليها المباريات.

وقررت هيئة السكك الحديدية، تشغيل القطارات "المميزة والمكيفة"، بخطوط الاسكندرية ومدن القناة، تزامنا مع انطلاق البطولة، على خطوط: (القاهرة - الإسكندرية)، ( القاهرة - السويس)، (القاهرة - الإسماعيلية)، بما يتناسب مع مواعيد إقامة مبارايات البطولة.​

وبدأت هيئة النقل العام بالقاهرة، في طرح اشتراكات على الخطوط التي خصصتها لخدمة ونقل جماهير بطولة كأس الأمم الإفريقية، وتخصيص نحو 600 أتوبيس تابعين للهيئة لخدمة الجماهير من وإلى أماكن إقامة المباريات طوال فترة البطولة داخل العاصمة.



اضف تعليق