على خلفية التعيينات المرتقبة.. انفجار علني للخلاف اللبناني ومحاولات لرأب الصدع


٢٣ يونيو ٢٠١٩ - ٠٦:٤٠ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – أشرف شعبان

اشتعلت الساحة التويترية بين الشركاء اللبنانيين، وسط تراشق إعلامي واتهامات متبادلة، بطلها أنصار الحزب التقدميّ الاشتراكيّ وتيار المستقبل وذلك بسبب التعيينات الإدارية المرتقبة.

وائل أبوفاعور

البداية جاءت بعد أن قال وزير الصناعة الاشتراكي وائل أبوفاعور -في تصريحات إعلامية- إن "العلاقة مع المستقبل ليست على ما يرام".

وتابع وائل أبوفاعور: "لدينا رؤية نقدية ورأي اعتراضي على المسار السياسي الحالي، والمآل الطبيعي بالاستناد إلى العلاقة التاريخية بين الطرفين أن يحصل نقاش وحوار بيننا وبين تيار المستقبل لتبيان الخيط الأبيض من الخيط الأسود في طريقة التعاطي المستقبلية".

سعد الحريري

لم يمر تصريح وزير الصناعة وائل أبوفاعور مرور الكرام، فسرعان ما ردّ رئيس الحكومة سعد الحريري عبر "تويتر"، مغردا في سلسلة من التغريدات : "مشكلتكم يا إخواننا في الحزب التقدمي الاشتراكي مش عارفين شو بدكم. لما تعرفوا خبروني".




استكمل رئيس الحكومة سعد الحريري هجومه على الحزب الاشتراكي، وفي تغريدة له عبر موقع تويتر قال: واضح أنكم عارفين ساعة يلا هدنة إعلاميةبعد نص ليل هجوم بعدين بتسحبوا التويت واعتذار على كل حال خلي الناس تكون الحكم ، او حتى هيدا ممنوع عندكم ، وللعلم الي عم يحاول يرمي زيت على النار معي ما بيمشي"




وقال الحريري في آخر تغريداته: "يلي عم يحاول يرمي زيت على النار معي ما بيمشي".

تصريحات الحريري أثارت ردود فعل غاضبة من قبل بعض النواب، حيث رد عليه بعض المسؤولين، بما شكل انفجاراً علنياً للخلاف بين الطرفين.

النائب بلال عبدالله 

وقال عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب بلال عبدالله -في رد على رئيس الحكومة سعد الحريري، عبر “تويتر”- “مشكلتنا معك دولة الرئيس، للأسف، أننا نعرف ونعلم ماذا تريد، وبماذا تفرط، خاصةً بشيء ليس ملكك، وكيف تجاهد كل يوم لإضعاف بيئتك بحجة حماية الوطن، بينما الحقيقة في مكان آخر”.




وأضاف: "ليتك ترد بهذه الطريقة على من يقضم صلاحيات موقعك كل يوم، إلا إذا كانت إحدى شروط صفقة الكهرباء، التي وضعتم بصماتها الأسبوع المنصرم في اليونان، تتطلب انسحابكم من تاريخكم وإرثكم وحلفائكم".



رامي الريس

كذلك ردّ رامي الريس، مفوض الإعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي، على تغريدة الحريري قائلاً: "بدنا رئيس حكومة".


النائب محمد الحجار

ردود أنصار الحزب الاشتراكي أثارت حفيظة أنصار المستقبل حيث علق عضو كتلة "المستقبل" النيابية، النائب محمد الحجار، على تغريدة عبدالله، ورامي الريس فقال: "عزيزي بلال، الرئيس الحريري ما بفرط بحقوق حدا، ولا بيقلب ألف قلبة، وببيع الحلفا عكل كوع ومفرق. مشكلة دولته معكن انو عزز بيئته. ما عدتو قادرين تبيعو عضهرها وتتاجرو وتبتزو باسم العلاقة معه ومعها. وخبر رفيقك رامي الريس انو عنا رئيس حكومة معبي مركزه، بس ما عاد قادر يعبي جيوب تعودت عالغرف".

بلال عبدالله 

تصريحات الحجار دفعت عبدالله إلى الردّ مجدداً قائلاً: "ردي الوحيد والأخير على زميلي د. محمد الحجار، حول الحرص على البيئة التي لنا شرف تمثيلها، كيف يفسر لنا الفيتو على نجاح أبناء منطقتنا الباهر وبكفاءة، في مباراة الجمارك، وكيف يترك مجلس الخدمة المدنية، ملاذ أهل الإقليم، عرضة للتجريح والإساءة. احتراماً لبلدتي ومنطقتي لن أساجلك…".

هادي أبوالحسن

وسرعان ما دخل النائب الاشتراكي هادي أبوالحسن على خط السجال، فغرد عبر "تويتر": "إذا بتحب دولتك تعرف شو بدنا! بكل احترام رح نقلك، بدّنا نشوف عالمشهد على طاولة مجلس الوزراء حتى يبقى الطائف بخير وما نفرط بالوصية".

سعد الحريري

كما استدعت ردود نواب الاشتراكي أيضاً رداً عنيفاً من سعد الحريري الذي قال: "واضح أنكم عارفين. ساعة يلا هدنة إعلامية بعد نص ليل هجوم، بعدين بتسحبوا التويت واعتذار. على كل حال خلي الناس تكون الحكم، أو حتى هيدا ممنوع عندكم، وللعلم الي عم يحاول يرمي زيت على النار معي ما بيمشي".




وأضاف في تغريدة لاحقة: "قال شو الاشتراكي عم يحكي بالوفاء… نكتة اليوم".


كما غرد أمين عام تيار المستقبل، أحمد الحريري، أن "بيضة القبان انفقست".


واستشهد بتغريدة لوئام وهاب جاء فيها: "يا شيخ سعد، الوحيد إلي كان يعرف شو بدو وليد بك كان أبوك، الله يرحمو. كان عندو الدوا. هلق المشكلة الدوا مقطوع من السوق، والكل طفران. بدك تتحمل".



وليد جنبلاط 

احتدام الاشتباك "التويتري" بين "تيار المستقبل" و"الحزب التقدمي الإشتراكي".. جعلت رئيس "الإشتراكي" وليد جنبلاط يطل مستخدماً صورة لـ"نشر الغسيل"، وقال: "أتوجه إلى جميع الرفاق والمناصرين مطالباً بعدم الوقوع في فخ السجالات والردود العلنية مع تيار المستقبل".




وفي محاولة لرأب الصدع عقد اجتماع بين مستشار رئيس الحكومة غطاس خوري وعضو اللقاء الديمقراطي الوزير وائل أبوفاعور، بحسب ما ذكرت مصادر المستقبل والاشتراكي للـLBCI.

وخلص الاجتماع إلى التوافق على وقف الحملات الإعلامية كليًا بين الطرفين.


الكلمات الدلالية لبنان

اضف تعليق