بعد استقطابها كبرى شركات الألعاب الإلكترونية.. تعرف على "مدينة دبي للإنترنت"؟


٢٥ يونيو ٢٠١٩ - ٠١:٣٤ م بتوقيت جرينيتش

حسام السبكي

تتطلع مدينة دبي الإماراتية دائمًا، إلى التفرد والريادة في شتى المجالات والقطاعات، ولعلها من أبرزها، القطاع التقني والإلكتروني، والتي سعى المسؤولون في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى خلق واقع جديد، وميزة إضافية، تضاف إلى المدينة الساحرة في منطقة الشرق الأوسط، ومن هنا جاء إنشاء "مدينة دبي للإنترنت"، التي يواكب العام الحالي 2019، العام العشرين منذ تأسيسها.

مدينة دبي للإنترنت

تصنف مدينة دبي الإنترنت، والتي تعرف اختصارًا بـ"DIC" كونها منطقة حرة لتكنولوجيا المعلومات، أسستها حكومة دبي، بقرار من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي، لتكون منطقة اقتصادية حرة، وقاعدة استراتيجية للشركات المستهدفة للأسواق الناشئة.

أما عن الوضع الجغرافي للمدينة، فهي تقام حاليًا على مساحة أكثر من 1.5 مليون قدم2، وتحوي ما يفوق عن 850 شركة، يعمل بها أكثر من 10 آلاف موظف.

وخلافًا لبقية الإمارات، فإن قوانين إمارة دبي، تسري داخل مدينة الإنترنت، فيما عدا التراخيص، فباستطاعت الشريك المواطن المساهمة والاستثمار في المدينة، كونها تتمتع بامتيازات المناطق الحرة، كما أن المدينة لا تخضع للتعرفة الجمركية التي تفرضها دولة الإمارات العربية المتحدة داخل حدودها.

وشهدت المدينة، خلال الأعوام الأخيرة، نموًا مضطردًا، فأضحت أكبر "بيزنس بارك" لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات"، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أيضًا، وذلك عبر استضافتها كبريات الشركات الإقليمية والعالمية.
 
من المفيد هنا أن نذكر، أن مدينة الإنترنت، تستضيف "مركز ماجد بن محمد للإبداع" المعروف اختصارًا بـ"in5"، والهادف لتعزيز روح الابتكار والمبادرة على المستوى التقني، في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الأهداف والرسالة

قامت الرؤية الأساسية والرسالة الأهم، لإنشاء مدينة دبي للإنترنت، على إنشاء البنية التحتية والبيئة المناسبة، التي ستمكن شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على المستويات المحلية والإقليمية والدولية من العمل في دبي، مع منحها فرص تنافسية كبرى.

أما عن بنك الأهداف الخاص بالمدينة، فيتلخص فيما يلي:

* توفير فرص النمو لشركاء الأعمال، عبر رعاية الأنشطة التجارية المختلفة، من خلال التعاون مع الشركاء، ورعاية قيادة الفكر.

* تسريع تطوير الشركات الناشئة الجديدة.

* القيادة والابتكار والتكنولوجيا.

* تعزيز تنظيم شتى المشاريع التجارية.

* الإسهام في تشكيل نظام بيئي متكامل لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

* الترويج لمدينة دبي، كموقع مثالي لتكنولوجيا الشركات الناشئة.
 
تاريخ المدينة

وحول تاريخ مدينة دبي للإنترنت، فإنها تبدأ في عام 1999، حين أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تدشين المدينة، ليعقبها في العام التالي كشف "محمد القرقاوي" الرئيس التنفيذي لدبي القابضة النقاب عن خطة "مدينة دبي للإنترنت"، على هامش مؤتمر "آي بي إم".

وفي عام 2000، صدر الإعلان الرسمي عن تأسيس "مدينة دبي للإنترنت (DIC)"، حصلت بموجبه على ترخيص من 100 شركة، وذلك في شهر يناير من هذا العام، وبعدها بأربع سنوات، أعلنت مدينة دبي للإنترنت عن منطقة دبي للتعهيد.

وفي عام 2005، انضمت مدينة دبي للإنترنت لشبكة المجتمع الذكي الدولية، ليعقبها في العام التالي، إنضمام 900 شركة إلى داخل المدينة.

في العام 2008، أطلقت المدينة، أول ورقة بيضاء لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في المنطقة، كما استضافت المدينة في العام ذاته، أول حدث إقليمي لمدراء مواقع محرك البحث العالمي "جوجل" في دبي، ثم استضافت في العالم التالي، "BarCamp الإمارات العربية المتحدة" للتكنولوجيا ومهنيي وسائل الإعلام الجديدة.

يعد عام 2010، عامًا فارقًا بالنسبة لمدينة الإنترنت، حيث أطلقت المدينة "سلسلة التميز" لتعزيز المهنية في مجتمع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وعلى هامش أسبوع "جيتكس" للتقنية، احتفلت مدينة دبي للإنترنت بـ 10 سنوات من النمو، وفي العام ذاته أيضًا، انضمت 150 شركة جديدة إلى المدينة.

أبرز الشركات المساهمة

أما عن أبرز الشركات المساهمة في مدينة دبي للإنترنت، فهي تشمل:
* جوجل
* مايكروسوفت
* ديل
* سونى
* دوبيزل
* فيس بوك
* ماستر كارد
* أوراكل
* سيمنس
* ياهو
* كانون
* سامسونج
* هوليت-باكارد
* إيه تي آند تي
* آي بي إم الشرق الأوسط وأفريقيا

واليوم، أعلنت مدينة دبي للإنترنت عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة (تينسنت جيمز) "Tencent Games"، أكبر شركة ألعاب إلكترونية في العالم، وبموجبها سوف يُفتتح المقر الإقليمي للشركة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في دبي.

ويعد افتتاح المقر الإقليمي للشركة مؤشرًا على التطور الكبير في قطاع الألعاب الإلكترونية محليًا وإقليميًا؛ الذي يدعم بدوره قطاعات أخرى مثل التعليم والتدريب الرقمي والتجارب الثقافية والسياحية الرقمية.

جوائز المدينة

أما عن أبرز الجوائز التي حصدتها مدينة دبي للإنترنت، منذ إنشائها، فهي كالآتي:

- في عام 2007، حصلت المدينة على العلامة التجارية المميزة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وفي العام التالي حصدت جائزة أفضل منطقة حرة للتكنولوجيا المتطورة، وفق مجلة الاستثمار الأجنبي المباشر (FDi).

- وفي عام 2009، حازة المدينة جائزة شريك شرطة دبي، كما حازت في العام نفسه، وللمرة الثانية، جائزة العلامة التجارية المميزة.

- في عام 2010، حصدت مدينة دبي للإنترنت، المركز الرابع، في فئة أفضل الحوافز على الصعيدين العالمي والشرق أوسطي بحسب مجلة (FDi)، وفي العام التالي، حازت لقب أهم المناطق الحرة العالمية في المستقبل.



اضف تعليق