تطبيق "الشيخوخة" الذكي.. خدعة جديدة أم للتسلية فقط؟


١٤ يوليه ٢٠١٩ - ٠٦:٥٢ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - مها عطاف

أشعل تطبيق جديد، يدعى "face app" مواقع التواصل الاجتماعي من "فيس بوك" و"تويتر" و"إنستجرام"، خلال الساعات القليلة الماضية، حيث يعتمد التطبيق على الذكاء الاصطناعي، وأكثر ما يميزه أنه يقوم بتحويل ملامح الوجه، إلى هيئة شابة، أو متقدمة في العمر، ويستطيع أيضًا تغيير لون الجلد والشعر، وبعض الأشياء التي تزيد من واقعية الصورة المعدلة من تحويل صورتك إلى عجوز، وشارك في التطبيق عدد كبير من المشاهير والفنانين حول العالم.






"face app"خدعة جديدة أم للتسلية فقط؟

انتشر تطبيق "face app" بسرعة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أصبح التطبيق المجاني الأول على أجهزة "آيفون" في أستراليا، ونحو عشرين دولة أخرى، وتشير البيانات، إلى أن ما يقارب من 700 ألف شخص يقومون يوميا بتحميله، وعلى الرغم من سرعة انتشاره، إلا أن خبراء رقميين حذروا منه، مشيرين إلى أنه لا يخلو من المخاطر.

يقول الخبير الرقمي، ستيل غيريان: إن ما يهم منصات مثل هذا التطبيق هو أن تحقق الانتشار حتى تشتريها فيس بوك أو شركات أخرى رائدة مثل جوجل، أما حماية المستخدم فليست واضحة بشكل كافٍ.

ويقول المحامي، مايكل برادلي: إن التطبيق لا يفصح عما سيحدث للصور التي يقوم بمعالجتها، في حال قررت يوما أن تزيل التطبيق من هاتفك، لكن ما يوضحه هو أن هذه البيانات المهمة ستذهب إلى أي جهة قد تشتري التطبيق.

ومن ناحيته، يرى رئيس مؤسسة الخصوصية الأسترالية، دافيد فايلي، أن هذا التطبيق يطلب من المستخدم أن يقدم معلومات وبيانات كثيرة، مقارنة بالخدمة البسيطة التي يجري الحصول عليها.

بينما أوضح مؤسس التطبيق الروسي، يوروسلاف غونشاروف، أن التطبيق يعتمد على شبكات عصبية حتى يقوم بتعديل الصورة، لكن مع الإبقاء عليها في هيئة واقعية وقريبة من الأصل.

علماء الأزهر يحرمون التطبيق

من ناحية أخرى، كشف علماء أزهريون عن رأيهم في مشاركة البعض صورهم بتطبيق "face app"، حيث صرح العالم الأزهري الشيخ أحمد مدكور، لإحدى الصحف، "أن هذا التحدي لا يجوز شرعًا، ولا يجوز اللعب في شكل الإنسان والتنبؤ بما سيكون عليه في المستقبل، فالمستقبل بيد الله فقط، ولا يصح أن نتدخل نحن البشر في شيء يخص الله وحده".

مشاهير يشاركون في التطبيق 

ولم تتوقف المشاركة في التطبيق الجديد على النشطاء فقط، فقد شارك عدد من المشاهير أيضًا كنوع من الدعابة ومشاركة الجماهير.




















الكلمات الدلالية تطبيق جديد face app

اضف تعليق