بـ 3000 فرصة جديدة.. مصر تطلق النسخة الثانية من خريطتها الاستثمارية


١٥ يوليه ٢٠١٩ - ٠٨:٤٣ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة – أعلنت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي 3 آلاف فرصة استثمارية جديدة، ضمن النسخة الثانية من خريطة مصر الاستثمارية، إضافة إلى إتاحة إنشاء حساب إلكتروني للباحثين عن الفرص الاستثمارية، يوفر عددًا من المزايا للمستثمرين الراغبين في المشاركة في الاستثمارات المصرية في كافة القطاعات.

"فرص مختلفة"

وزيرة الاستثمار المصرية سحر نصر، أعلنت أن الخريطة الاسثمارية الجديدة، تضم حوالي 3 آلاف فرصة مختلفة من حيث قيمة التمويل المطلوب،  إذ تضم فرصًا لإنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مثلما تضم فرصًا لإنشاء مشروعات كبيرة، وفرصًا للاستثمار في المشروعات القومية.

وأشارت الوزيرة إلى أن النسخة الثانية، تأتي استكمالا للخريطة الأولية التي أطلقها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في فبراير من العام الماضي، خلال افتتاح مراكز خدمات المستثمرين، والتي ضمت نحو 1300 فرصة، وتطبيقا لقانون الاستثمار الجديد برسم خريطة مصر الاستثمارية واعتمادها كخريطة رسمية للدولة، بغرض التسهيل على جميع المستثمرين وتعريفهم بالفرص والحوافز والامتيازات المشجعة للاستثمار.

وأوضحت أن الخريطة تتضمن جميع نظم وأشكال الاستثمار سواء كانت مناطق حرة أو استثمارية أو تكنولوجية أو صناعية، كما تتضمن الخريطة عرض للمشاريع القومية والفرص الاستثمارية بها، وأن من أهم هذه المشروعات مشروع المنطقة الاقتصادية لإقليم قناة السويس، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة الجلالة، ومدينة العالمين الجديدة، ومشروع المليون ونصف مليون فدان، والمتحف المصري الكبير.

"حساب استثماري"

الوزارة، أعلنت في مؤتمرها الصحفي اليوم الاثنين؛ عن إتاحة بعض الخصائص الجديدة، ضمن خطتها لتطوير الخريطة الاستثمارية، من خلال تسجيل حساب على البوابة الإلكترونية للخريطة، يمكن للمستثمر من خلاله الحصول على بعض الخدمات، أبرزها "إضافة فرصة لقائمة الفرص الاستثمارية المفضلة، وإرسال الفرص الاستثمارية للمستثمرين الأخرين، وتحميل ملفات الفرص، والمقارنة بينها، وتقديم الاقتراحات لتطوير الخريطة".

وأوضح مستشار وزيرة الاستثمار المصرية مالك فواز، أن من بين هذه الخدمات إنشاء مكتبة افتراضية على البوابة تتضمن قانون الاستثمار واللائحة التنفيذية بعدد من اللغات المختلفة، إضافة إلى الكتب الترويجية، ودليل المستخدم، موضحا أنه يمكن للمستثمر البحث عن الفرص الاستثمارية جغرافيا على الخريطة، أو من خلال اختيار القطاعات المفضلة، كما يتوفر على البوابة الإلكترونية الحوافز التي يمكن للمستثمر الاستفادة منها في قانون الاستثمار.

"معلومات مكتملة"

وذكرت الوزارة، أن الخريطة تشمل معلومات تفصيلية عن مراكز خدمات المستثمرين والخدمات المقدمة بها، وعن المرافق والخدمات المتوفرة قرب الفرص الاستثمارية، ومعلومات عن متوسط الأجور ومعدل البطالة وعدد السكان في المحافظة التي تضم الفرص الاستثمارية.

ولفتتت إلى أن التحديثات التي تضمنتها النسخة الثانية من الخريطة تعطي المستثمر رؤية شاملة ومُحدثة عن المناخ الاستثماري في مصر، مشددة على أنه يتم تحديث بيانات الخريطة بصفة يومية عن طريق فريق العمل، يجمع وينقح كافة المعلومات المتعلقة بالفرصة الاستثمارية.

وأكدت الوزارة أن كافة قطاعات الاقتصاد المصري شهدت معدلات نمو موجبة خلال الربع الثاني من العام المالي الماضي، الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر الماضي، لافتة إلى أن قطاعات "الاتصالات بمعدل 16.4%، وقطاع الاستخراجات 13.2%، والتشييد والبناء بنسبة 8.9%، قطاع قناة السويس بنسبة 8.6%." كانت الأبرز خلال تلك الفترة.

"شهادات دولية"

وأكدت الوزارة أن معدل النمو الاقتصادي لمصر ارتفع خلال النصف الاول  من العام المالي الماضي، بنسبة 5.6%، لتحتل مصر المرتبة الثالثة عالميا، بعد الهند والصين، بمعدل 7.1%، و6.4% على الترتيب.

واستشهدت الوزارة بعدد من التقارير الدولية التي أكدت على ارتفاع معدل النمو الاقتصادي المصري، أبرزها تقرير الاستثمار العالمي لعام 2019 الصادر عن منظمة  الاونتكاد التابعة للأمم المتحدة، للتأكيد على معدلات النمو الاقتصادية الكبيرة التي حققتها مصر، لافتة إلى أن إفريقيا نجحت في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر  FDI، إذ ارتفعت التدفقات إلى القارة إلى 46 مليار دولار أمريكي في عام 2018، بزيادة قدرها 11 ٪ عن العام السابق.

 وذكر التقرير أن مصر تصدرت دول القارة كلها وخاصة دول شمال إفريقيا في جذب الاستثمارات المباشرة، خلال الست سنوات الماضية باستثمارات بلغت نحو 38.098  مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة، إذ جذبت في 2013، نحو 4.256 مليار دولار، و2014، 4.612 مليار دولار، و2015، 6.925 مليار دولار، و2016 نحو 8.107 مليار دولار، وفي 2017، 7.409 مليار دولار.


اضف تعليق