الأهلي والزمالك.. القمة 118 "تحصيل حاصل" بين بطل الدوري والوصيف


٢٨ يوليه ٢٠١٩ - ١٠:١٦ ص بتوقيت جرينيتش

كتب – عاطف عبداللطيف

يشهد استاد برج العرب بمدينة الإسكندرية المصرية، في تمام الثامنة مساء اليوم الأحد، لقاء القمة رقم 118 بين الأهلي والزمالك في آخر مباريات الأسبوع 34 من الدوري الممتاز هذا الموسم. الفريقان يدخلان القمة في لقاء يعد "تحصيل حاصل"؛ فلن تغير نتيجته من الأمر شيئًا في تحديد بطل النسخة الحالية من البطولة، بعدما استطاع المارد الأحمر اقتناص لقب الدوري من منافسه التقليدي الزمالك مستغلًا تعثره في اللقاءات الأخيرة بالمسابقة؛ وأحرز اللقب بفارق 5 نقاط كاملة قبل لقاء القمة.

إلا أن جماهير الفريقين -التي تتابع المباراة عبر الراديو والتلفزيون- تأبى الهزيمة؛ باعتبار المواجهة المرتقبة بطولة خاصة، يكون للفوز بها طعمًا خاصًا، ومذاقًا يدوم لحين تجدد المواجهات بين القطبين الكبيرين.

وحسم الأهلي لقب الدوري بشكل رسمي قبل مباراة القمة بعد فوزه على المقاولون العرب بثلاثة أهداف مقابل هدف في الجولة 33، بعد وصوله للنقطة 77 في الصدارة، بينما وصل الزمالك للنقطة 72 في مركز الوصافة قبل مباراة واحدة على النهائية.

بطولة خاصة

ويسعى الأهلي لمواصلة الأفراح بالفوز على الزمالك ليكون خير ختام لموسم طويل وشاقٍّ على جماهير المارد الأحمر، في حين يأمل الزمالك في إفساد فرحة المارد الأحمر بالتتويج بالدوري وتعويض الجماهير البيضاء عن إخفاق الدوري؛ بالفوز على الأهلي في المباراة التي تعد "بطولة خاصة" بين الفريقين.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تقام فيها القمة مباراة "تحصيل حاصل"، فعلى مدار السنوات الماضية تعمدت لجنة المسابقات في مصر -لاعتبارات أمنية في الغالب- وضع مباراة الأهلي والزمالك في ختام الدور الأول والثاني، بحيث تكون في الغالب بدون تأثير على حسابات القمة بعد حسم لقب الدوري عادة قبل أسابيع قليلة من نهاية المسابقة.

ديربي عشوائي

وكان اتحاد الكرة المصري قد أعلن في وقت سابق، أن مباراة القمة في الموسم المقبل سيتم تحديد موعد عشوائي لها بحيث تقع في منتصف الموسم، وبالتالي لن يكون لقب المسابقة قد حسم، وتكون قمة بطموحات كبيرة وحماس وشغف على عكس المواسم القليلة الماضية.

وفقدت القمة بريقها في آخر السنوات بسبب خروجها من حسابات النقاط، واكتفاء كل فريق بما قدمه طوال الموسم دون وجود حافز للاعبين.

أرقام

مباراة القمة تحمل رقم 163 في تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في مختلف البطولات ورقم 118 في مواجهات الدوري، الأهلي فاز على الزمالك 66 مرة في مختلف البطولات، بينما حقق الأبيض الفوز في 37 مباراة، وحسم التعادل نتيجة 59 لقاء.

وتوج الأهلي بطلًا للدوري قبل نهاية المسابقة للمرة الرابعة على التوالي، بينما حسم الزمالك المركز الثاني لصالحه رسميًّا، وسجل الأهلي 222 هدفًا في شباك الزمالك في مختلف المباريات، بينما أحرز الأبيض 157 هدفًا.

ويأتي محمد أبوتريكة نجم الأهلي السابق أكثر اللاعبين تسجيلًا في مباريات القمة برصيد 13 هدفًا، بينما جمال حمزة أكثر من سجل للزمالك برصيد 7 أهداف، كما أتى حسام عاشور أكثر اللاعبين مشاركة في مباريات القمة بـ39 لقاء، بينما الحارس عبدالواحد السيد أكثر من شارك بقميص الزمالك بـ29 مباراة.

وحقق الأهلي الفوز على الزمالك 43 مرة في مسابقة الدوري، بينما حقق الأبيض الفوز في 26 مباراة وحسم التعادل نتيجة 48 لقاءً, وحافظ الأحمر على نظافة شباكه خلال 51 مواجهة أمام الأبيض بالدوري، بينما لم تستقبل شباك الأبيض أهدافًا في 34 لقاء.



الكلمات الدلالية الأهلي والزمالك والمصري

اضف تعليق