هل يصبح "الفيل الأزرق 2" أول فيلم مصري يحقق 100 مليون جنيه؟


٠٦ أغسطس ٢٠١٩ - ٠٥:٥١ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية
القاهرة - نجح فيلم "الفيل الأزرق 2" في تحقيق إيرادات قياسية بالمقارنة مع مستوى الإيرادات التي تحققها الأفلام المصرية خارج مواسم الأعياد، نظرا لإطلاقه قبل موسم عيد الأضحى بأسبوعين كاملين.




واستطاع الفيلم الذي كتبه أحمد مراد وأخرجه مروان حامد تحقيق 22 مليون جنيه في 6 أيام فقط، بين يوم الإطلاق الخميس 25 يوليو وحتى يوم الثلاثاء 30 يوليو وهو اليوم الذي يتم فيه تجميع إيرادات الأفلام أسبوعيا وتوزيعها بشكل غير رسمي، وتعد تلك الإيرادات هي المصدر الوحيد للصحافة المصرية في هذا الإطار منذ توقف غرفة صناعة السينما عن التصريح بالإيرادات، كما أن تلك الأرقام لا تشمل إيرادات نفس الأفلام خارج مصر.

بعد الثلاثاء الماضي، حافظ "الفيل الأزرق 2" على متوسط يومي يصل إلى 4 ملايين جنيه تقريبا، الأمر الذي يعني أنه سيتجاوز حاجز الأربعين مليون جنيه في الإحصاء الذي سيتم إطلاقه صباح الأربعاء أي بعد مرور أسبوعين على عرضه في الصالات المصرية .


كان من المفترض أن يخفف الطرح المبكر للفيلم من حدة المنافسة في موسم عيد الأضحى، لكن النجاح الذي يحققه، وانسحاب فيلم "الفلوس" لتامر حسني، تجعل "الفيل الأزرق 2" منافسا قويا لثلاثية تضم أسماء كبيرة أيضا هم نجوم أفلام "ولاد رزق 2 " و"الكنز 2" و"خيال مآتة".

هذه الأفلام سيتاح أمامها 4 أسابيع فقط لاجتذاب الجمهور قبل بداية الموسم الدراسي منتصف سبتمبر المقبل لكن يظل لـ "الفيل الأزرق 2 " ميزة تنافسية أساسية وهي الطرح المبكر، وقد يرفع إيراده اليومي في العيد إلى حاجز الستة ملايين جنيه، ما يمهد حصوله على لقب أول فيلم مصري يحقق 100 مليون جنيه في شباك التذاكر مع نهاية الأسبوع الأول في سبتمبر إذا حافظ على نفس الإيقاع، لأنه حتى لو حققت باقي الأفلام معدلًا يوميًا يقترب من "الفيل الأزرق 2 " فسيظل الفيل في المقدمة بسبب الفارق الزمني .

الافتراض السابق يتوقف تحقيقه أيضا على خروج فيلم "كازبلانكا" لهشام هلال وبيتر ميمي من سباق عيد الأضحى، الفيلم أوشك على تحقيق 80 مليون جنيه وهو حاليًا الأعلى إيرادًا في تاريخ السينما المصرية، فيما اقترب فيلم "الممر" من حاجز السبعين مليون جنيه ووجودهما لو حدث في سباق عيد الأضحى قد يؤثر على الأفلام الجديدة والإجمالي المنتظر تحقيقه من كل فيلم .

وبدأ شباك التذاكر المصري يشهد تلك الأرقام القياسية عام 2017 مع طرح أفلام "الخلية" ثم "هروب اضطراري" و"حرب كرموز وحققوا إيرادات كادت تصل لحاجز الستين مليون جنيه لكل فيلم".

يوضع في الاعتبار بالطبع الفارق الكبير في أسعار التذاكر هذه الأيام وبين ما كان يتم في مواسم أقدم، لكن في النهاية تاريخ السينما يسجل الأرقام، ويبدو أن رقم الـ 100 مليون جنيه في شباك التذاكر المحلي على وشك الظهور قبل نهاية عام 2019 والفيل الأزرق 2 هو الأقرب لكن المفاجأت تظل واردة.


اضف تعليق